الكل رهيب يعني مه

6 تقنيات ستغير مستقبل الطعام حول العالم

2016-8-14

في السنوات الأخيرة أصبحت عملية إنتاج الطعام ونقله للمناطق المختلفة حول العالم أكثر تعقيدا مما مضى بل وأصبحت تلك العملية أكثر ضررا للبيئة المحيطة بنا، فالعوادم التي تصدر عن عملية الإنتاج وأيضا عملية النقل تتسبب في العديد من المشاكل البيئية كالاحتباس الحراري وغيرها من أمور تضع كوكبنا في مأزق شديد، ولكن لحسن الحظ هناك ملايين من العلماء حول العالم يحاولون الوصول إلى المعادلة الصحيحة التي تمكنهم من إنتاج وتوزيع ونقل الطعام دون حدوث الكثير من تلك المشاكل المزعجة.

إليكم بعض من تلك التقنيات التي يعمل عليها العلماء من تحسين مستقبل الطعام حول العالم.

1- المزارع الداخلية لإنتاج الطعام

أرشدت التغيرات المناخية التي يمر بها العالم في السنوات الأخيرة العديد من العلماء حول العالم إلى طريقة قد تمكنهم من إنقاذ العالم وذلك عبر إنتاج المحاصيل الزراعية في غير موسمها مما يؤدي لوفرة في تلك المحاصيل بكافة دول العالم.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل قام بعض العلماء في اليابان بإنشاء مزارع مائية أفقية الشكل داخل أحد مصانع شركة "SONY" وعن طريق الاستعانة بالعديد من التقنيات الجديدة في عالم الزراعة يتمكن العمال الآن من حصد آلاف النباتات يوميا دون مواجهة تلك مشاكل النقل وعوادم الحصاد المختلفة.

2- الطعام بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

أفلام الخيال العلمي دائما ما كانت تلهمنا بأفكار رائعة حول مستقبل الطعام خاصة ذلك الذي يمكنك الحصول عليه من خلال ماكينة ما دون بذل أي مجهود، فقط بعد الضغط على زر معين تظهر وجبة شهية أمامك مباشرة، هل تتخيل أننا على قاب قوسين أو أدنى من هذا الأمر؟

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد جعلت العديد من العلماء قادرين على صنع بعض الآلات التي تعمل على طباعة الطعام لك، يكفي فقط أن تضع بعض المكونات التي تحتاج إليها الوجبة ومن ثم الضغط على بعض الأزرار البسيطة من أجل الحصول على الطعام، الأمر يوفر المجهود والوقت بشكل كبير.

3- حديقة فضائية خاصة بك

هل تعلم أن وكالة ناسا لأبحاث الفضاء تعمل بالفعل على تطوير العديد من التقنيات التي تحسن مستقبل الطعام لرواد الفضاء؟ الأمر أشبه بعجلة دوارة يتم زراعة العديد من المنتجات بها بتقنيات معينة منها تقنية الزراعة بالماء والتي تساعد بشكل كبير في نمو النباتات والطعام في البيئات المختلفة، ولكن للأسف لم تكمل "ناسا" هذا المشروع بسبب الأولوية القصوى لمشاريع استكشاف الفضاء ولكن الأمر لم ينتهي عند هذا القرار.

شركة "DesignLibero" قامت بإنشاء عجلة دوارة تمكنك من الزراعة خلالها والحصول على حديقة خاصة أشبه بالحدائق التي تم تخيلها لرواد الفضاء، وبالرغم من أنه لايوجد تأكيدات حتى الآن حول ما إذا كانت تلك التقنية هي مستقبل الطعام في الفضاء إلا أنها تعد خيارا جيدا للغاية إن رغبت بالحصول على حديقة صغيرة بمنزلك.

4- وعاء مصنوع من الأعشاب البحرية

صدق أو لا تصدق، جهود العلماء في عالم إنتاج الطعام وتغليفه ونقله أدت بهم إلى صنع الأوعية الخاصة بتلك الأطعمة من مواد قابلة للتحلل بشكل غير مضر بالبيئة والنجاح الأكبر هنا هو التوصل لتقنية صناعة تلك الأوعية من أعشاب البحر والمكونات البحرية.

وبالرغم من أن عملية صناعة مثل تلك الأوعية وإعادة تدويرها مكلفة حتى الآن وباهظة الثمن إلا أنها تعد خطوة جيدة للغاية نحو مواد أكثر حفاظا على البيئة.

5- صناعة اللحوم داخل المعمل

قد لا تصدق هذا الأمر ولكن صناعة شريحة واحدة من اللحم قد تتطلب حوالي 441 جالونا من الماء بالإضافة للناتج من عملية التصنيع والذي يصل إلى 22.3 باوند من الانبعاث الكربوني الضار بالبيئة، ويبدو أن تلك الأرقام المخيفة أدت بالعلماء إلى التوصل لطريقة رائعة تمكنهم من صناعة شرائح اللحوم في المعمل بتكلفة أقل من خلال جمع طبقات من الخلايا الجذعية لبعض الأبقار بطريقة معينة.

مستقبل الطعام وخاصة اللحوم يبدو مشرقا بعد تلك الأبحاث، ولكن العملية لازالت معقدة ومكلفة للغاية وقد تصل تكلفتها إلى 325 ألف دولار أمريكي لشريحة اللحم الواحدة ولكنها خطوة رائعة نحو صناعة اللحوم بأسلوب غير ضار بالبيئة مع توفير الموارد المائية بشكل ملحوظ للغاية.

6- الذرة كوسيلة لإنقاذ العالم من المجاعات

لم ينسى العلماء أن الغرض الأساسي من أبحاثهم المختلفة هو الوصول لحل جذري للمجاعات حول العالم أو على الأقل الحد من انتشارها أولا ثم التخلص منها على مدى السنوات المقبلة، ويبدو أن الذرة هي وسيلتهم في ذلك الأمر بالإضافة لبعض تقنيات الهندسة الوراثية.

مجموعة من العلماء استطاعوا عن طريق الهندسة الوراثية من زيادة إنتاج الذرة وذلك عن طريق تغيير طفيف في شكل النبات من أجل أن يحتوي على عدد أكبر من حبوب الذرة وذلك دون أي تغيير في مكونات النبات نفسه أو الطعم أو أي شىء آخر، وتلك الطريقة إن تم تطبيقها خارج المعامل قريبا قد تتسبب في مضاعفة إنتاج الذرة في حقل الزراعة الواحد دون الحاجة للحصول على مساحة اكبر من الأراضي الزراعية.

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة