الكل رهيب يعني مه

أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل

2016-7-7

يعد النوم الجيد من أهم الأشياء التي تساعدنا على معاودة يومنا التالي بنشاط وحيوية. لكن دائما ما تسبب لنا بعض العادات الخاطئة مشاكل تؤرقنا، وتمنعنا عن ذلك. إليك بعض النصائح للحصول على قسط أفضل من النوم.
1- ضع جدولا للنوم
السير على جدول محدد للنوم حتى في العطلات الأسبوعية، وتطبيق مواعيده على الدوام سوف يساعدك على الحصول على نوم منتظم، وأفضل طوال الأسبوع. حيث تتعود دماغك على معرفة وقت النوم وبذلك تحميك من مشاكل الأرق.

2- توقف عن التدخين
وجدت الدراسات مؤخرا أن المدخنين هم عرضة أكثر بأربع مرات من البشر غير المدخنين للإصابة بالأرق. ويسند المحللون بكلية الطب الأمر إلى وجود مادة النيكوتين المنشطة وقت المساء، والتي سوف تمنعك من النوم. بالاضافة إلى مشاكل التنفس الفرعية التي قد تصيبك ليلا كالربو وتصيبك بالأرق طوال الليل.

3- تحقق من يومياتك
لمعرفة كيف تؤثر النزعات الخاصة بك عليك، تحقق دائما من يومياتك. سجل ولمدة أسبوعين ما تفعله قبل أن تذهب إلى الفراش، عدد المرات التي تستيقظ فيها ليلا، وكيف تشعر في الصباح بعد الاستيقاظ. ثم قم بأخذ نظرة شاملة واطرح منها الأشياء المتناقضة التي تسبب لك المشاكل، كي تنعم بنوم أفضل.

4- حافظ على فراشك مريحا
ترتيب غرفتك وتنظيفها سوف يجعلها مثالية للنوم. كلما كانت باردة وخافتة، كلما كان الوضع ملائما أكثر لاحتياجات النوم. كما أن الفراش أحد أهم العوامل التي تؤثر على النوم. حيث أن اختيار مواد جيدة للاستلقاء عليها سوف يكون بالأمر الجيد، والذي يوفر لك الكثير من الراحة.

5- استخدم وسادات مريحة
دائما ما تمنعنا الوسادات غير المريحة في أخذ قسط كافي ومريح من النوم. حيث تسبب لنا آلام الرقبة والصداع. فقط قم باختيار الوسادات الأمثل بالنسبة لك ولوضعية جسدك أثناء النوم، وسوف تلاحظ الاختلاف في الأمر.

6- هديء من نفسك
كلما كنت أكثر استرخاء قبل النوم كلما كان أفضل. حيث أن الاسترخاء يساعد على خلق الميلاتونين بالجسم، والذي يجعل النوم أمرا سهلا. يمكنك أن تحصل على دش دافيء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة للمساعدة على ذلك.

7- راقب إجهادك
حاول دائما أن تراقب الأشياء التي سوف تتعبك في وقت لاحق، ثم قم بترتيبها وتقسيمها لمراقبة الإجهاد. سوف يساعدك الأمر بالحتم على الحصول على قسط كافي من النوم ومريح أكثر.

8- التمرين
دائما ما تساعدنا التمارين ليلا على أخذ قسط مريح من النوم. حيث يقوم الجسم حينها بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد على ذلك. إن كنت تحاول أن تطبق الأمر، فيمكنك ممارسة بعض التمارين قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

9- ودع الكحول والمخدرات
معظمنا يعتقد أن المخدرات والكحول سوف تجعلهم عرضة للتعب ليلا، لكن الأمر ليس على هذا الوضع. فالابتعاد عن الخمور والمخدرات سوف يمنعك من إزعاج أحد، وبذلك تقل فرص صحوتك على إطلاق نار بالليل!

10- تحسين النظام الغذائي
الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، سوف تساعدك على أخذ قسط مقبول منه. على سبيل المثال، يمكنك الابتعاد عن القهوة، الشاي، الشيكولاته، مشروبات الصودا والملوثات العضوية فترة لا تقل عن ستة ساعات قبل النوم. أو جهز نفسك في تأهب لحالة من الأرق.

11- غير وضعية نومك
يمكن لتغيير وضعية نومك إحداث فرقا واضحا في الأمر. حيث تقلل الوضعيات الخاطئة من فرص استيقاظك ليلا، كما توفر عليك الكثير من آلام الرقبة والعمود الفقري.

12- لا تأكل قبل النوم مباشرة
حاول أن لا تقوم بسحق مائدة العشاء إن كنت تنوي النوم بعده مباشرة. حيث أنه لن يعود عليك الأمر إلا بمعركة ليلية بداخل معدتك، سوف تؤرقك حتى الصباح.

 

المزيد من الأخبار

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

غالباً ما نبذل جهوداً كبيرة للمحافظة على السجاد نظيفاً، ولكنه يصبح ضحية الحوادث والانسكابات والبقع، ففيما يلي نعرض بعض الحيل المقدمة من خبراء التنظيف والتي ستجعل سجادتك تبدو وكأنها جديدة. 1.لا تفرك ...

ليس هناك اختلاف على أن الهواتف الذكية جعلت حياتنا مريحة أكثر من ذي قبل وبالفعل بدأ مطوروا البرمجيات في إنشاء تطبيقات مفيدة تلبي احتياجات وأولويات الجميع على اختلاف أذواقهم ومتطلبات حياتهم اليومية، ون...

تمثل عملية تنظيف أدوات المطبخ عامة والأطباق خاصة كابوساً لأي سيدة نظراً للمجهود الذي تستهلكه يومياً في عملية التنظيف المستمر، ولذلك تلجأ العديد من السيدات لاقتناء غسالة الأطباق لتسهيل هذه المهمة، ولك...

يتمثل الشتاء في بعض الأماكن من بلدان العالم في كلمة واحدة وهي المرح، فهناك العديد من الرياضات الشتوية الممتعة التي يمكن ممارستها على الجليد فدعونا نتعرف عليها. 1- الزلاجات الثلجية انضمت تلك الرياضة...

يشتهر الشعب التركي بأنه شعب ودود ومضياف، فإذا كنت تنوي زيارة تركيا للتمتع بجمال طبيعتها فعليك معرفة بعض العادات حتى تكسب حب واحترام الأتراك لك، وسترى أن معظمها قريبة من العادات الشرقية. 1- تحية النا...

عادة ما يسعى المسافرون نحو الأماكن ذات الطبيعة الخلابة حيث الشواطىء والبحار، وعلى الرغم من ذلك فهناك أيضاً من يفتش عن المغامرة، ولكن هل يصل حد المغامرة إلى السفر من بلد لآخر لزيارة سجن؟ إليك قائمة تض...

يعد الماء أهم عناصر بقاء الإنسان على قيد الحياة، كما يتم الاستفادة منها في العديد من المجالات، ولكن غالباً لا نقدر قيمة مياه الصنبور، إليك بعض المعلومات عنها والتي ستجعلك تفكر فيها بطريقة مختلفة. 1....

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة