الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

بمجرد أن نقابل شخصاً ما لأول مرة، نبدأ في تكوين صورة ما عن ما يمثله وما هو عليه، لكن هل تساءلت يوماً عن الأمور التي يستخدمها الناس لتكوين صورتهم عنك؟ إليك عشر أشياء أساسية يحكم بها الناس عليك. 1-خط ...

أجريت دراسة استقصائية لتحديد أفضل المدن التي تقدم فرص أفضل للمعيشة على مستوى التعليم والاقتصاد والصحة، إليكم قائمة بالمدن التي حققت أفضل درجات. 1-مدينة أوكلاند تقع في نيوزيلندا. حصلت على نسبة 95.7 ...

تقوم شركات الإنتاج السينمائية كل عام بإنتاج العديد من الأفلام كل عام، وهناك الأفضل والأسوأ منها لذا نسرد لكم أسوأ الأفلام التي أنتجت على الإطلاق. 1- عيد الاستقلال: انبعاث 10. 10. Independence Day: R...

تتفوق المرأة في العديد من المجالات، ولا نستثني منها الكتابة بالطبع، فهناك نساء قمن بتأليف كتب لا تنسى، مما أكسبهن شعبية كبيرة. لنتعرف معاً على بعض أولئك الكاتبات. 1- ج. ك. رولينج من أشهر الكاتبات ع...

تعد ظاهرة الموت المفاجئ للاعبي كرة القدم داخل العديد من ملاعب العالم شبحاً يؤرق عشاق الساحرة المستديرة، فكم فجائتنا معشوقة الجماهير برحيل عدداً كبيراً من نجومها في مشاهد مأساوية محفورة داخل الأذهان ب...

تختلف عدد ساعات النوم للحيوانات عن الإنسان، كما أن هناك عدداً من الحيوانات تقضي حوالي 80% من أوقاتها في النوم، فإليك الآن أكثر تلك الحيوانات نوماً. 1- الكوالا أحد أنواع الثدييات التي تعيش على الأشج...

مضى قرابة عقد على اختراع منصة الهواتف الذكية الشهيرة أندرويد. بدأ كاختراع صغير، حتى صار أهم وأشهر منصة للهواتف الذكية على الإطلاق، لكن هناك بعض الحقائق التي قد تكون مفاجئة بالنسبة إليك، هيا نتعرف علي...

لا تعتقد بأن جارتك التي تركت المياه تنساب على ملابسك المُعلقة في النافذة هي أكثر النساء في العالم شراً! فإذا تعرفت إلى القائمة التالية التي تضم أكثر الأشخاص شراً في التاريخ رُبما ستغير وجهة نظرك تمام...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة