الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

لاشك أنه الآفة الأكثر تدميراً للكوكب على الإطلاق، فلا أحد يُمكنه أن يغض الطرف عن دور التلوث البيئي وآثاره السلبية على صحة الكائنات الحية قاطبة، وفي هذا الفيديو نرصد لكم أكثر الآثار البيئية المُدمرة ا...

نالت المشروبات الغازية قبولاً وشعبية كبيرة بين الناس لفترة طويلة بفضل نكهاتها المميزة والشعور المنعش الذي لا نستطيع الحصول عليه من أي شيء آخر، فهيا بنا نتعرف على أكثرها مبيعاً في العالم 1- العلامة ا...

جميعنا يبحث عن أفضل الأطعمة القاتلة للأمراض والمعززة للطاقة، ونحرص على دمجها في نظامنا الغذائي للحصول على جسم صحي ورياضي، إليك أكثر الغذاء صحة وفائدة. 1- الليمون يحتوي الليمون على أكثر من 100% من ف...

غالباً ما تجد الدول مديونة إلى دولة أخرى في جزء ما من مواردها، لكن هناك بعض الدول التي من الصعب أن تدين بشيئاً للدول العُظمى، إليك قائمة بعشر دول هُم الأقل ديوناً في العالم على الإطلاق! 1- الجزائر ...

من قال أن المشاهير لا يُخطئون؟ هؤلاء المشاهير لم تمنعهم شُهرتهم التي عبرت المُحيطات من أن يرتكبوا جرائم يُعاقب عليها القانون، إليك قائمة بأبرز المشاهير الذين وقفوا أمام هيئة المُحلفين. 1- سنوب دوج ...

لا يختلف اثنان على أن التصوير أحد الفنون التي تبعث الراحة في النفس، وبرغم ما يعتقده الجميع في التصوير بسهولته إلا إنه قد يكون أصعب المهام في حالات التصوير الاحترافية، دعنا نقدّم لك أعلى المصورين أجرا...

الزنجبيل أحد نباتات المناطق الحارة التي تنتمي للفصيلة الزنجبيلية، ذات اللون الأبيض المصفر. تستخدم سيقانه التي تنمو تحت التربة، ولزيتها رائحة نفاذة وطعم لاذع. لا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذ...

بالتأكيد حلم الكثير منا بالعيش في قلعة، فتحمل القلاع بين طيّات الجدران رونقاً خاصاً وبالفعل نجح المهندسون في ابهارنا بأروع التصميمات، فما رأيك في جولة  لرؤية أجمل عشر قلاع حول العالم. 1- قلعة د...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة