الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

إذا كانت لديك أموالاً طائلة يا تُرى ما هو أول شيء سوف تسعى لاقتنائه؟ هل هي سيارة فارهة أم بناية فاخرة؟ هذه القائمة توضح لك أبرز الأشياء التي يحرص أصحاب الأموال على امتلاكها. 1- سيارة رياضية يسعى أص...

قد تشعر بالملل من وظيفتك الحالية، ولكن هل جربت يومًا أن تبحث عن وظيفة مختلفة؟ نعرض عليكم الآن بعض الوظائف الغريبة، ولكن قد لا تكون مناسبة لطموح بعض الأشخاص. 1- نائم محترف توجد هذه الوظيفة في أحد فن...

أصبحت مهنة الطب أشبه بالتجارة ولم يعد للمهارة والعلم وجوداً بين الأطباء، فهناك مئات من الأطباء قضوا سنوات عديدة من حياتهم من أجل الدراسة، لكن هناك من يقترفون الأخطاء الصادمة، والتي سنتعرف على بعضها س...

يحب الجميع الرسوم المتحركة؛ بغض النظر صغيرًا كنت أم كبيرًا، سواء كانت تلك الأفلام مضحكة أو عاطفية، فإنها تُوفر لنا الوصول إلى عالم مختلف، فدعونا نستعرض الآن أفضل عشرة أفلام رسوم متحركة. 1- الأسد الم...

لا تستقيم الحياة في الصيف إلا بزيارة الشاطىء، حيث الهواء النقي والمساء الصافية ومنظر والمياه الخلابة، ولأنها أهم عوامل الجذب السياحي في البلدان الساحلية دعنا نتعرف على أجمل وأروع شواطئ فى العالم. 1-...

لا يُمكنك الاستغناء عن الفنادق في رحلاتك خارج بلدك، فهي المكان الأهم الذي تقصده عندما تنوي زيارة بلد ما، لكن هناك بعض الفنادق التي قد تتعجب عند رؤيتها، لما لا نرى معاً مجموعة من أكبر الفنادق حول العا...

على الرغم من توافر عدد هائل من الألعاب المجانية على منصة الهواتف الشهيرة "أندرويد" إلا أن إنفاق القليل من المال سيتيح لك فرصة التمتع ببعض الألعاب الأخرى الأكثر إذهالاً وروعة، إليك هذه الألعاب. 1- ال...

في الوقت الذي أصبحت عمليات التجميل هاجس لدى الكثيرين، لا بد من إلقاء نظرة سريعة على التكلفة الإجمالية لهذه العمليات، لتستطيع أن تكوّن فكرة واضحة عن قرارك هل ستخوض التجربة، أم ستُفضل الجمال الطبيعي؟! ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة