الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

هناك العديد من الأماكن المذهلة حول العالم والتي تعتبر من أهم الوجهات السياحية، وقد جمعنا في هذا الفيديو أفضل تلك الأماكن والتي تبدو وكأنها من عالم الخيال. 1- جبل رورايما يظهر شكل هذا الجبل وكأنه مش...

يحتوي هذا الفيديو على مجموعة من التصورات عن الفنادق المستقبلية من جميع أنحاء العالم، والتي تم تجهيزها على أساس العلم والتقنية الحديثة والروايات والقصص الخيالية. 1- فندق في الفضاء صممت منظمة أبحاث ا...

عندما يتعلق الأمر بعوامل الجذب السياحي على جانبي الطريق، يظل العامل الأكبر هو الأجمل. نتعرف الآن سوياً على مجموعة من أكبر تلك المعالم. 1- أكبر كرسي في الولايات المتحدة: أنيستون، ألاباما بني هذا الك...

تتسم غرف الفنادق بالقذارة، وذلك وفقاً لإحدى الدراسات، وذلك بسبب قلة عمليات التطهير التي يجريها عمال النظافة. هناك بعض الأشياء في غرف الفنادق تكثر عليها الجراثيم فيجب تجنب لمسها، ونستعرض هنا قائمة بتل...

يحب الجميع مظهر الشعر الطويل والكثيف، حيث تضفي تصفيفة الشعر الجيدة على الأنثى جمالاً وتزيدها ثقة بالنفس، وها هي بعض النصائح السرية لتنعمي بشعر يتمنى الجميع امتلاكه. 1- الانتباه لقشرة الرأس وعلاجها ...

الفوز بالبطولة هو الهدف الأبرز في عالم الأحداث الرياضية المُمتع، تذكارات وكؤوس تلك البطولات صحيح أنه يبقى في خزانة البطل، إلا أن شكل وتصميم تلك التذكارات يبقى عالقاً في ذاكرة جميع مُحبي تلك الألعاب، ...

من منا لا يُحبذ شراء المُنتجات الجديدة والتي قد تسهل علينا بالفعل حياتنا، الجميع أليس كذلك .. ولكن مُصنعوا هذه المُنتجات بالتأكيد لم يفكروا بهذا الشكل، إليك قائمة بمُنتجات ليس لها هدف وما كنت يجب أن ...

معشوقة الجماهير الساحرة المُستدير أو كُرة القدم، لطالما قدمت لجمهورها العديد من اللاعبين المُتميزين في السُرعة والمهارة، أما هؤلاء اللاعبون هم الأكثر تميزًا على الإطلاق، ولكن في زيادة الوزن! 1- أحمد...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة