الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

يُطلقون عليها أسماء متعددة منها العدالة الإلهية أو انتقاء الطبيعة لكنها في النهاية حالات وفاة خضعت لأسباب غاية في الغرابة شئنا أما أبينا أو قد تكون طريفة إذا أمكننا القول! إليك أغرب عشر حالات وفاة في...

عندما نشاهد المشاهير في السينما أو التلفزيون، قد نعتقد أن حياتهم مثالية وسعيدة، ولكن أحيانًا تدفعهم مشكلاتهم إلى اللجوء إلى الإدمان، وفيما يلي نعرض بعض المشاهير الذين ذهبوا إلى مراكز إعادة التأهيل لإ...

أصبح تطبيق إنستجرام حلقة وصل بين المشاهير ومعجبيهم، فمن خلال الصور صار المتابعون يتعرفون عن الحياة العادية لهم، وفيما يلي نعرض أكثر الرياضيين متابعة على شبكة إنستجرام الاجتماعية. 1.كريم بنزيما لاعب...

بارتفاع مُعدلات التسوق عبر الانترنت في مُختلف أنحاء العالم، أصبحت مواقع التسوق تتفنن في عرض المزيد من المُنتجات المُختلفة يوميًا، ولكن هؤلاء هم أكثر المُنتجات التي تم عرضها في مزاد علني عبر موقع eBay...

نستعرض لكم أكثر 10 بوستات على فيسبوك تفاعل معها المغربيون اليوم الإثنين 27-3-2017 حتى لحظة كتابة هذه السطور 10. الإعدام لقاتل البرلماني مرداس وعشيقته ''وفاء '' زوجة البرلماني المقتول حقق هذا البو...

إذا كُنت تبحث عن المكان المثالي الذي يُمكنك من طوي صفحة ماضية وتبدأ صفحة جديدة تمامًا، أو حتى إذا كُنت من هواة التجديد وتغيير البيئة بين كل حينٍ وآخر، إليك عشر دول تُشكل أماكن صالحة للغاية لبداياتٍ ج...

تلعب التغيرات المناخية وتغير النظام البيئي دورًا كبيرًا في انقراض الكثير من الحيوانات على مر العصور، ولكن تلك الحيوانات على وجه الخصوص شكلت خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان، إليك أكثرهم رعباً. 1- الحوت...

أصبح من السهل الآن تأجير سيارة أو منزل أو حتى فستان زفاف، لكن هل حاولت من قبل تأجير صديق؟ دعنا نتعرف هنا على عشرة أشياء متاحة للإيجار هي الأغرب على الإطلاق. 1-وصيفة للعروس قامت طالبة تدعى "شو ليشا"...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة