الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

رجال أعمال ناجحين بدؤوا من الصفر، والبعض الآخر كان سببًا في زيادة الثروة التي ورثها عن أجداده، هذه القائمة توضح أهم البلاد التي تضم أكثر عددًا من المليونيرات الناجحين حول العالم. 1- كندا بلد شلالات...

إذا كنت تحلم بالهجرة، ولا تستطيع بسبب التكلفة العالية، هذه الدول ستدفع لك الأموال، وتمنحك أرضاً مقابل العيش فيها، فقط حدد وجهتك وانطلق. 1-ديترويت "ميتشيغان" تمنح 20,000 دولارٍ لشراء منزلٍ جديدٍ، بي...

إن كنت ممن يتخيل أن الصورة التي تأتيك خلال الفيلم الذي تشاهده كان من السهل التقاطها فأنت مخطئ على الأغلب، لأن بعض هذه اللقطات أحياناً احتاجت لسنوات من العمل الشاق والجهد والمخاطر.. هل ما زلت لا تصدق؟...

إذا كنت تعتقد أن جميع المخلوقات حولنا قد خلقت دون عقل، فربما هذا اعتقاد خاطئ؛ خصوصا بعد أن أثبتت بعض الحيوانات والطيور قدرتها في الفهم والتفسير والتذكر؛ مما جعلها ضمن أذكى الحيوانات في العالم. تتضمن ...

سواء كنا كباراً أو صغاراً، فحتماً قد جربنا تلك الألعاب إما عبر الحاسوب أو باستخدام هواتفنا الذكية، لكن هناك منها ما يحقق انتشاراً واسعاً لذا نقدم إليكم الآن أفضل 10 ألعاب فيديو قد تود تجربتها صدرت في...

من منا لا يحب الشوكولاتة! لا يقتصر حب الشوكولاتة على الصغار فقط، فالكبار أيضاً يستمتعون بها ويبحثون دائماً عن أفضل الأنواع سعياً منهم للحصول على قطعة صغيرة من السعادة التي تمنحهم إياها. إليكم قائمة ب...

لا يستطيع البشر ولا أي كائن حي العيش بدون طاقة، حتى نوضح الأمور هنا، لا يمكن لأي شئ أن يعمل أو يتحرك أو حتى يُوجد بدون صورة من صور الطاقة! اخترنا لك هنا 15 معلومة ستبهرك عن الطاقة! 1. في الولاي...

نستعرض لكم متابعينا في هذا المقال أغلى العملات في العالم قياسا بالدولار الامريكي والريال السعودي، مع التنويه أن العملة الأكثر قيمة لا يعني ذلك أنها الخيار الأفضل للاستثمار، كما ان كون بلد ما يملك أغل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة