الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

بينما تسعى بعض السجون إلى تحسين طبائع المجرمين، تُوصف سجوناً أخرى على الجانب الآخر بالجحيم على الأرض، هذه عشرة من أبشع وأعنف السجون في العالم. 1-سجن ستانلي "هونج كونج" شُيد عام 1937م، أُعدم به حوال...

تتواجد الآن الهواتف الذكية في كل مكان، ومن أبرزها هواتف أيفون ذات الملحقات الغريبة والمتعددة، إليك أغرب عشرة ملحقات خاصة بهواتف أيفون. 1- فلاش خارجي للكاميرا يمكن إضافة فلاش خارجي لكاميرا هواتف أيف...

التحق العديد من الأطفال الموهوبين بالعمل في مجال السينما، نال بعضهم شهرة كبيرة وآخرين لم ينالوا حظاً من هذه الشهرة لكن هناك من وصلوا إلى نيل أفضل الجوائز مثل جوائز الأوسكار وهم ما زالوا في سنٍ صغيرة،...

لربما كانت الغابات هي الجزء الأكثر سحرًا وجمالًا في العالم، حيث الطبيعة بأبهى صُورها، لكن هذه الغابات تنعزل دائمًا في أماكن بعيدة بحيث لا يُمكن رؤيتها دائمًا، والمحظوظون من العالم؛ هم فقط من يستطيعون...

عندما يتعلق الأمر بالحرب، فلا يتردد الإنسان في استخدام أغرب الأفكار لتحقيق مكاسبه، حتى أنه استخدم الحشرات فيما يسمى علمياً حرب حشرية، وهنا استعراض لأغرب المحاولات لتنفيذ ذلك. 1- الوحدة 731 اليابانية...

يشترك الممثلون في أداء العديد من الأعمال الفنية، ويأملون إنهائها على أكمل وجه، ولكن هناك بعض الممثلين ممن باغتهم الموت قبل إنهاء آخر أعمالهم الفنية، مما أجبر القائمين على العمل على تغيير الأحداث لتتم...

نستعرض لك في هذا المقال في "عرب فيد " حقائق صادمة وطريفة أحياناً، ربما يصعب عليك تصديقها 1- كان مؤسسوا شركة جوجل على مقربة من بيع الشركة بقيمة 1 مليون دولار في عام 1999 لكنهم ألغوا الصفقة مرة أخرى. ...

يصاب العديد من البشر بالأمراض النفسية، وربما يكون سببها ضغوط الحياة أو الاضطرابات النفسية. ربما سمعنا عن الوسواس القهري كمرض نفسي، ولكن هل تعلم أن هناك العديد من الأمراض النفسية الغريبة الذي قد لا تك...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة