الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

الرقص أحد أنواع الفنون التي تعبر عن حركات الجسم وتخرج منه أى طاقات سلبية نكتسبها خلال حياتنا اليومية، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم موهبة كبيرة في الرقص حتى وصلوا إلى الشهرة وجمع الأموال من خلاله...

لم تعد السموم تستخدم على نطاق واسع كما في السابق فأصبحت الأسلحة بديلاً أسرع يفي بالغرض، ولكن هذا لا يقلل من خطورتها. نستعرض الآن قائمة بأكثر 10 سموم فتكاً على مر التاريخ 1- السيانيد من أسرع طرق الق...

يرجع الفضل في كثير من الأحيان للرجال، ولكن هناك عدد ليس بالقليل قدموا مساهمات في بعض الاكتشافات العلمية ولكن لم يتم الإشارة إلى بعضهن والسبب لأنهن وجدن بعض الصعوبات في ظهور الاكتشافات فكانت ببساطة تن...

أصبحت السينما الهندية "بوليوود" من أكبر منصات إنتاج الأفلام، فقد حققت جماهيرية شعبية كبيرة مُرضيةً لجميع الأذواق والثقافات، مما جعل أفلامها تتصدر قائمة أعلى الإيرادات في جميع أنحاء العالم. إليكم قائم...

عندما يتساقط الجليد بكثرة تتجمع كتل كبيرة منها ثم تتحول بعد ذلك إلى أنهار جليدية. تحتل الأنهار الجليدية حوالي 10٪ من إجمالي مساحة الأرض، دعونا الآن نلقي نظرة على 10 أنهار جليدية رائعة خارج المناطق ال...

أصبحت الهواتف الذكية من أقرب أصدقائنا ونقضى معها معظم ساعات يومنا، ولكن من الصعب أن نعثر على هاتف يلبي كل احتياجاتنا، لذلك هذه قائمة بأفضل 10 هواتف ذكية موجودة في العالم ربما تجد من الاختيارات ما يلب...

تعتبر مرحلة الطفولة من أجمل المراحل العمرية التي تتسم بصفات النقاء والبراءة، ولكن هناك من الأطفال من كسر تلك القاعدة ليرتكب أبشع الجرائم من قتل وتعذيب واختطاف وغيرها. إليكم عشرة أطفال ارتكبوا جرائم م...

تزداد التنافسية فى العالم يوماً بعد يوم، ويتطلب منك  تطوير شخصيتك ومهاراتك  لتواكب هذا التطور.  إذا كنت تقضى ساعات طويلة على الإنترنت فلابد أن تستفيد من هذه المواقع التى توفر عليك الكث...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة