الكل رهيب يعني مه

أين توجد الشعاب في الطبيعة

2015-11-3

عندما نسمع كلمة شعاب دائماً ما نربطها بالشعاب المرجانيّة والشعاب البحريّة، وهذه تتواجد وتعيش تحت سطح الماء وتحديداً تحت سطح ماء البحر. والشعاب المرجانيّة هي عبارة عن هياكل ذات لون أرجوانيّ من كائنات حيّة متواجدة في المياه الضحلة التي لا تتوفّر فيها مصادر التغذيّة أو تكاد تكون معدومة ، حيث إنّ ذلك لا يسمح لبعض أنواع الطحالب بالنمو على هذه الشعاب، أمّا الشعاب البحريّة فهي عبارة عن حواجز رمليّة وصخريّة تتواجد تحت سطح البحر، وقد تتّخذ الشعاب أي شكل آخر. وقد يبدو ذلك مألوفاً بالمثل القائل (أهل مكة أدرى بشعابها) ومفهومها واضحٌ من السياق بمعنى أن أهل مكة أدرى بطرقها ومداخلها لكون أن الأرض وعرة ولوجود الجبال حولها.



وتنتج بعض أنواع الشعاب البحريّة عبر مجموعة من العمليات غير حيويّة كترسّب الرمال في البحر وحدوث التآكل الموجيّ لها، ممّا يساعد على حدوث نتوءات وبروز لصخور متكوّنة، وغيرها من العمليّات الطبيعيّة الآخرى ، أمّا بالنسبة للشعاب المرجانيّة فهي نوع من الشعاب البحريّة التي تكوّنت كنتيجة لعمليات حيويّة تحدث للمرجان والطحالب وخاصة الجيريّة وهي تساهم في حماية الشعاب المرجانيّة، وتتكاثر هذه في المياه الضحلة وخاصة في المناطق الاستوائيّة والمناطق المداريّة، وتتّخذ شكلين رئيسيين وهما الحيد المرجانيّ الذي تتخذ فيه الشعاب مستعمراتها بالشكل الأفقي، وكذلك الحواجز المرجانيّة حيث تكون الشعاب ذات شكل مستطيل ، ولعلّ من أحد أشهر الشعاب المرجانيّة تلك الموجودة في منطقة البحر الأحمر. وقد أدخل الإنسان الشعاب البحريّة الاصطناعيّة وذلك بهدف اجتذاب مجموعات جديدة من الأسماك والمخلوقات البحريّة عن طريق تحسين التركيب الفيزيائي في الأعماق الساكنة والهادئة ، ومنها أنّه استخدام حطام السفن في ذلك.

لا تقتصر الشعاب الناتجة عن العمليات الحيويّة على الشعاب المرجانيّة فحسب بل هناك أيضاً الشعاب المحاريّة ، وهناك أيضاً الشعاب الحاجزة والشعاب المهدّبة والشعاب الحلقيّة ، فالشعاب الحاجزة تشكّل حواجز جيريّة تعمل على تطويق الجزيرة وبالتالي يؤدي ذلك لظهور بحيرة ساحليّة ضحلة تعمل على فصل كل من الشعاب والساحل ، أمّا الشعاب المهدّبة في تتواجد في الجزر، بينما لا يوجد للشعاب الحلقيّة مكان معيّن تعيش فيه فهي تتّخذ شكل الحلقة.

والشعاب التي تطل على جوانب المحيط تكون لها طاقة عاليّة بينما تلك التي الموجودة في المناطق الساحليّة الداخليّة تكون ذات طاقة قليلة لوجود رواسب من الحبيبات الناعمة. بالإضافة لوجود مصطلحات أخىر يستخدمها العلماء لوصف بعض الشعاب، وذلك بالاعتماد على مجموعة من العوامل ومنها التركيب الحيويّ ، والرواسب المتحرّرة ، والهيكل الداخليّ ، وبناءً عليه توصف هذه الشعاب بأنّها شعاب جيريّة ، وشعاب ذات روابي كربونيّة ، وشعاب كناسة.

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة