الكل رهيب يعني مه

استخدامات غير متوقعة لبعض العناصر الكيميائية الشائعة

2017-8-19

يوجد حولنا العديد من العناصر الكيميائية، وارتبطت تلك العناصر في أذهاننا باستخدامات معينة. فعلى سبيل المثال يستخدم الأكسجين للتنفس، والذهب للزينة، ولكن يمكن استخدام بعض العناصر بطرق بديلة نتعرف على بعضها الآن.

1. النحاس له خصائص مضادة للميكروبات

في مصر القديمة؛ كان النحاس يستخدم لتطهير الجروح، وتعقيم المياه. وأشارت دراسات حديثة أن البكتيريا عندما تلامس سطح من النحاس، فإن غشاء البكتيريا يتمزق، وتدخل أيونات النحاس إليها وتقوم بتعطيل العمليات الحيوية حتى تموت.

2. الفسفور يستخدم كسلاح مميت

يشتهر الفوسفور باستخدامه كسماد ومبيد حشري، لكن يمكن استخدام الفوسفور الأبيض كسلاح قاتل قابل للانفجار لأنه شديد الاشتعال، وينتج عنه حروق عميقة.

3. الزرنيخ للكشف عن الأورام

يستخدم الزرنيخ بشكل شائع في المبيدات الحشرية وسبائك الرصاص، لكن يمكن استخدام نظير الزرنيخ 74 في الكشف عن الأورام خاصة أورام الكبد.

4. الكبريت في صناعة النبيذ

نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات؛ يستخدم ثاني أكسيد الكبريت في صناعة النبيذ لأنه يقتل أي نوع من الخميرة التي قد تنمو داخل البراميل، والتي من شأنها تحويل النبيذ إلى خل.

5. الغاليوم للكشف عن النيوترينو

تعرف النيوترونات بأنها تلك الجسيمات الصغيرة التي تتصرف مثل الإلكترونات، لكنها لا تحمل شحنة، كما أن كتلتها أقل بكثير من كتلة الإلكترون؛ لذا كان من الصعب اكتشافها، ولكن عن طريق تحويل الغاليوم إلى جرمانيوم تم اكتشافها.

6. السيزيوم في الساعات الذرية

تعد الساعات الذرية أدق الساعات على سطح الأرض، ويدخل في صناعتها عنصر السيزيوم، ويعتمد تشغيلها على تردد الرنين الذري، وتعتبر معيارًا للتوقيت العالمي.

7. الزينون في التخدير

يتواجد الزينون في الغلاف الجوي للأرض كغاز خامل، ويمكن استخدامه في التخدير؛ فهناك خطر أقل في نقص الأكسجين عند استخدامه، كما أنه يقلل السمية العصبية.

8. البزموت لمحاربة الإسهال

أحد عناصر الفلزات الضعيفة. يمكن استخدامه في صناعة أقراص أو شراب علاج الإسهال؛ إذ يخفض تدفق السوائل في الأمعاء، كما يقتل الميكروبات المسببة للإسهال.

9. الزنك كعلاج لأعراض البرد الشائعة

يوجد الزنك في العديد من الأغذية التي نتناولها، كما توجد منه أقراص مكملات غذائية، كما أنه من الممكن أن يستخدم لتخفيف أعراض البرد مثل العطس والسعال.

10. التنجستن لتزييف الذهب

بسبب عدم وجود فارق كبير بين كثافة كل من التنجستين والذهب؛ فيمكن بذلك طلائه بمعدن الذهب، وبذلك يمر من خلال الاختبارات السطحية، كما يمكن استخدامه في طبقات بين طبقات الذهب في السبيكة، ولكن الفارق الكبير بين القيمة المادية لكل منهما تجعل هذا نوعاً من أنواع الغش والنصب.

المزيد من الأخبار

1- الابن الأكبر يعني أنه له خبرة و تجارب أكثر في الحياة مما يعني أنه أكثر حكمة في التصرف بالأمور.   2- الابن الأكبر هو من يلجأ إليه إخوته الأصغر عندما لا يجدون أحداً يشتكون إليه مشاكلهم. ...

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة