الكل رهيب يعني مه

10 أشخاص جمعوا ما بين فقد البصر والقدرة على الرسم

2017-8-8

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين.

1- جون برامبليت

ولد في تكساس، وبدأت إصابته بالعمى وهو في سن المراهقة، بينما فقد بصره تماماً وهو في الثلاثين من عمره. يتمكن من رسم لوحاته بعد لمسه للكائنات أو نماذج ثلاثية الأبعاد لما سيرسمه.

2- أشرف أرمغان

ولد التركي أشرف أرمغان كفيفاً ومنذ طفولته وهو يستخدم الكرتون والأظافر للرسم، وتطور في الرسم بعد ذلك؛ إذ كان يكون الصور في رأسه، ومن ثم يستخدم أصابعه ليرسم لوحاته الإبداعية.

3- سارجي مان

خضع الرسام الإنجليزي سارجي مان إلى إجراء الجراحة في عينيه وهو في الخامسة والثلاثين من عمره، وأدت تلك الجراحة إلى تدهور بصره شيئاً فشيء إلى أن فقده تماماً، ولكن لم يؤثر هذا على موهبته إذ أكد على تعلمه رؤية العالم من منظور آخر.

4- جيف هانسون

أصيب جيف هانسون بورم في الدماغ في صغره مما أدى إلى فقدانه لحاسة البصر إلى جانب تقزم نموه، وبعد ذلك شجعه والداه على الرسم، ومقابل كل لوحة يبيعها كان يتبرع بالأخرى لمزادات الجمعيات الخيرية.

5- بينود بيهاري موخرجي

عانى الهندي بينود بيهاري موخرجي من فقدان البصر بإحدى عينيه، بينما أصيب بقصر النظر في العين الأخرى منذ ولادته، وبعد دراسته للفنون، أصبح مدرساً في مدرسة الفنون حتى الخامسة والأربعين من عمره، وفقد بصره بالكامل في الخمسين من عمره.

6- سيرجيج بوبولسين

نشأ سيرجيج بوبلوسين في روسيا وبسبب بعض المشاكل الشخصية لم يكمل دراسته للفنون، ونجا من محاولة الانتحار وهو في السادسة والعشرين من عمره، ولكنه عانى على إثرها من إصابة خطيرة في الرأس تركته أعمى.

7- آرثر إليس

تخرج في مدرسة الفنون الجميلة في لندن، ولكنه أصيب بالتهاب السحايا في السادسة والأربعين من عمره، ونجا منه بعدما فقد بصره والكثير من حاسة السمع، واستمر بعد ذلك في الرسم.

8- كيث سلمون

ولد كيث سلمون في المملكة المتحدة وتخرج في مدرسة الفنون، وعمل نحاتاً ورساماً لعدة سنوات، ولكن أصيب باعتلال الشبكية السكري وتدهور البصر وهو في الثلاثين من عمره، وترك أعمى على إثر تلك الإصابة، ولكنه استمر في عمله الفني.

9- هال لاسكو

في الخامسة والثمانين من عمره أهداه حفيده حاسوباً، وعلمه على برنامج الرسام التابع لشركة مايكروسوفت، بينما كان يعاني ضعفاً شديداً في البصر قد يصل إلى حد العمى، إلا أنه تمكن من استخدام البرنامج ورسم من خلاله بعض لوحات بطريقة التكبير.

10- مايكل وليامز

ولد في ولاية تينيسي، وتعلم الفن منذ صغره أثناء مشاهدة والدته لكنه أصيب بمرض أثر على عينيه وهو في سن المراهقة، مما أفقده الكثير من رؤيته، إلا أنه استمر في الرسم باستخدام العدسات المكبرة.

المزيد من الأخبار

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة