الكل رهيب يعني مه

أعمق 10 حُفر ناتجة عن النيازك في العالم

2017-7-6

تسبب ارتطام بعض النيازك بسطح الأرض في وجود الكثير من الحُفر العميقة في مختلف أنحاء العالم، مما دفع الجيولوجيون إلى دراسة الآثار الناتجة عن تكون هذه الحفُر ومدى تأثير عمقها على الأرض، لذا نستعرض معكم أعمق 10 حفُر ناتجة عن النيازك في العالم.

1- حفُرة مورو كونغ  جنوب أفريقيا

اكتشف العلماء عام 2006 خلال مسح واستطلاع طبقات الأرض عن بعُد وجود حفُرة تحت صحراء كالاهاري في جنوب إفريقيا يبلغ عرضها 70 كم، كما تم العثور على 25 سم من بقايا هذا النيزك من عمق 770 متراً تحت سطح الأرض.

2- حفُرة خليج تشيسابيك الولايات المتحدة 

اكتشف العلماء وجود حفرة مدفونة بالقرب من سواحل فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عرضها 85 كيلومتراً ويقدر عمرها بحوالي 35 مليون سنة أسفرت عن حدوث تقوس في الخط الساحلي الغربي لخليج تشيسابيك.

3-  حفُرة كارا روسيا

تم اكتشافها في الجنوب الشرقي لشبه جزيرة يوغورسكي "Yugorsky" وبلغ قطرها الأصلي 120 كليومتراً .

4- حفُرة أكرمان أستراليا

تم اكتشافها في جنوب أستراليا، ويبلغ قطرها 90 كليومتراً كما تم العثورعلى بقايا الاصطدام الذي شكل هذه الحفرة على بعد 300 كيلومتر شرقاً.

5- حفُرة مانيكواغان كندا

تعُد واحدة من أقدم وأكبر الحفر الأثرية الموجودة في العالم، تم اكتشافها في مقاطعة مانيكواغان في كيبيك كندا، يبلغ عرضها 100 كليومتراً.

6- حفُرة سودبيري كندا

تم اكتشافها في أونتاريو كندا بعرض يبلغ 130 كيلومتراً وعثر على بقايا الصخور التي قذفت في الجو نتيجة الاصطدام في مينيسوتا التي تبعد أكثر من 800 كيلومتر عن موقع الاصطدام.

7- حفُرة فريديفورت جنوب أفريقيا

تعُد من أقدم الحفر النيزكية وأكبرها في الأرض ويبلغ قطرها الأصلي 300 كيلومتراً، ويُرجح أنها نتجت من اصطدام نيزكاً أكبر من جبال تيبل في جنوب أفريقيا بالأرض.

8- حفُرة بوبيغاي روسيا

تحتوي على مخزون هائل من الألماس، حيث تكونت نتيجة اصطدام نيزك بمنطقة صخرية غنية بالكربون في سيبيريا بروسيا، وتحول الكربون نتيجة الضغط ودرجات الحرارة الهائلة الناتجة عن الصدمة إلى ألماس، ويبلغ قطرها 100 كليو متراً.

9- حفُرة تشيكسولوب المكسيك

تم اكتشافها من قبل الجيوفيزيائيين أنطونيو كامارغو وغلين بينفيلد أثناء بحثهم عن البترول في يوكاتان، ويعتقد العلماء أن قطر الحفرة الأصلية كان يقُدر بحوالي 240 كيلومتراً، أما اليوم يبلغ قطرها 150 كيلومتر.

10- حفُرة وديله أستراليا

عثر عليها أثناء القيام ببعض الأعمال الحفرية في وسط استراليا نتجت عن ارتطام نيزك ضخم بالأرض منذ مئات السنين، ويبلغ قطرها 400 كليومتراً.

المزيد من الأخبار

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة