الكل رهيب يعني مه

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

2017-3-10

"الوكيل، الجاسوس، العميل، الضابط السري" جميعها وظائف لأشخاص كرسوا حياتهم للعمل عميلا سريا لدولته بكافة أجهزة المخابرات حول العالم ولكن ما الذي يميز جهاز مخابرات لدولة ما عن دولة أخرى؟ وما هي الدول التي تملك أقوى أجهزة مخابرات في العالم؟ وإلى أي مدى تحمي تلك الأجهزة البلاد من الاختراقات الأمنية المحتملة؟
تساعد وكالة الاستخبارات الدول في تجميع المعلومات السرية لتأمين البلاد من أي اختراق أمني محتمل قد يضر باستقرار الدولة سواء اقتصاديا أو سياسيا، وهنا نعرض لكم أقوى 10 أجهزة استخبارات سرية حول العالم لعام 2016-2017.

1- جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية (ISI)
صنفت الاستخبارات الباكستانية (ISI) كأفضل وأقوى جهاز استخباراتي في العالم، وذلك على الرغم من وجود عدة وكالات للمخابرات تعمل في الدولة، ويقع مقر جهاز المخابرات (ISI) الرئيسي في إسلام أباد، ويعرف عنه أنه القوة الهائلة التي تقف خلف الحكومة الباكستانية، وهي العقل المدبر الذي يدير كافة شئون البلاد.
يذكر أن جهاز المخابرات الباكستاني (ISI) تأسس عام 1948، ويتلقى الأوامر مباشرة من رئيس وزراء باكستان، وهو المسؤول عن جمع المعلومات من دوائر الأمن الوطني وتقييمها، ومن ثم رفع تقارير وتوصيات للحكومة للتصرف على أساسها.

2- وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)
تعتبر وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هي أعلى وكالة مستقلة في العالم، تم تأسيسها عام 1947 في لانغلي بولاية فرجينيا على بعد أميال غرب واشنطن، كما أنها أشهر وأقوى الوكالات الأمريكية، ومهمتها الأساسية هي جمع معلومات عن الأجانب وتحليلها، بالإضافة إلى القيام بعمليات سرية تحت إشراف وتوجيه رئيس الولايات المتحدة.

3- جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)
تأسس جهاز الاستخبارات السرية المعروف باسم (MI6) قبيل الحرب العالمية الأولى، وذلك للوصول إلى أنشطة الإمبراطورية الألمانية، ويقع مقر الوكالة في تقاطع فوكسهول بمدينة لندن.
وتعمل الوكالة مع اللجنة المشتركة للاستخبارات الداخلية، وهي مسؤولة عن مراقبة كافة أنشطة الإرهاب الداخلي والخارجي والمنظمات والبلدان التي يمكن أن تضر الدفاع الوطني وأمن الدولة، كما شاركت في عدد من النزعات بالقرنين العشرين والحادي والعشرين.

4- جهاز الأمن الاتحادي (FSB)
يصنف جهاز الأمن الاتحادي (FSB) الواقع وسط موسكو ساحة لوبيانكا بأنه وكالة الأمن الأقوى في الاتحاد الروسي، وقد تشكل في عام 1995، ويضم تلك الوكالة 250 ألف موظف بينهم عملاء وضباط سريين بالإضافة لجواسيس أجانب، والغرض الرئيسي من هذه الوكالة هو مكافحة الأعمال الإرهابية وتهريب المخدرات وغيرها من الأمن الداخلي في البلاد.

5- دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND)
تأسست تلك الوكالة في عام 1956 ومقرها في Pullach بالقرب من ميونيخ، وتستخدم الوكالة أحدث التقنيات للتجسس على أعدائها نظرا لميزانية الوكالة التي تقدر بالمليارات، فهي تعتبر واحدة من أفضل المنظمات عالميا، الهدف الرئيسي للوكالة هو مراقبة القضايا الحساسة عالميا والتي تهم المخابرات المحلية والأجنبية.

6- جناح التحليل والبحث (RAW)
وكالة استخبارات هندية مستقلة تأسست عام 1968، ومقرها الرئيسي نيودلهي، كما تهتم بجمع معلومات تتعلق بالأنشطة الإرهابية في البلاد، وقد واجهت عدد كبير من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية، وتركيزها الرئيسي على باكستان جارة الهند، حيث شاركت في العديد من العمليات ضد باكستان ولها قواعد سرية منتشرة في البلاد.

7- المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE)
شكلت المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) لتحل محل دائرة التوثيق الوطنية الخارجية (SDECE) التي تم تأسيسها عام 1982، ويعمل بها 5000 موظف وهو ما جعلها تحتل المرتبة السابعة بين أقوى أجهزة مخابرات العالم.

8- الاستخبارات السرية الاسترالية (ASIS)
تأسست خدمة الاستخبارات الاسترالية والتي تعرف باسم (ASIS) عام 1951، والغرض من التأسيس هو حماية وتعزيز مصالح حيوية في استراليا من خلال توفير أجهزة مخابرات أجنبية فريدة وفقا لتوجيهات الحكومة.

 

9- وزارة أمن الدولة (MSS) 

وزارة أمن الدولة (MSS) هي وكالة الاستخبارات الأمنية لجمهورية الصين الشعبية، تأسست عام 1983 لتتولى مسؤولية مكافحة التجسس والأمن السياسي والاستخبارات، وهي تعمل جنبا إلى جنب مع أجهزة السلامة العامة.

 

10- وكالات المخابرات الإسرائيلية (MOSAD)
تأسست وكالة المخابرات الإسرائيلية(MOSAD) عام 1949، بغرض جمع الاستخبارات، والعمليات السرية, ومكافحة الإرهاب، وتعتبر أفضل وأعلى وكالات الاستخبارات السرية بالعالم، وتركيز هذه الوكالة على المنظمات والدول العربية.

 

المزيد من الأخبار

لا شيء أروع من مضغ علكة النعناع بعد الانتهاء من تناول وجبتك؛ لتحسين رائحة فمك. نتناول الآن بعض المعلومات الممتعة والشيقة عن العلكة الفقاعية. 1- ويليام سيمبل عام 1869، كان الطبيب ويليام إف سيمبل أول...

يستطيع الدماغ البشري حل المشاكل الأكثر تعقيدًا؛ وهذا هو السبب الذي جعل العلماء يرجحون كفته على كافة أعقد الحواسيب بالعالم، ولكن ماذا سيحدث إذا بدأ جهاز الحاسوب الخاص بك تبادل المعلومات مع الغرباء؟ إل...

يوجد العديد من الأشياء التي تستطيع مُمارستها واستخدامها في منتهى الحُرية وبعضها أيضًا يُصنف ضمن روتينك اليومي، ولكن هل تعلم أن تلك الأشياء البسيطة التي لا تُلق لها بالًا قد تكون مُحرمة تمامًا في هذه ...

نتمنى أحيانًا أن نتمكن من العودة بالزمن إلى الوراء لاسترجاع ذكرى سعيدة، بينما يرغب بعضنا في رؤية اكتشافات المستقبل. فيما يلي نستعرض أفضل الأفلام التي ارتبطت بأفكارنا عن الزمن. 1. العودة إلى المستقبل...

تضم قارة آسيا عدد من البلدان والثقافات بالإضافة إلى المشاهد الطبيعية الخلابة التي ترضي جميع الأذواق، أياً كانت الرحلة التي تتمنى خوضها، ستجدها في واحدة من هذه العجائب الطبيعية الخلابة. إليك سبع عجائب...

عند الحديث عن البيت الأبيض، فإن أول ما يأتي في أذهاننا هو مكتب الرئاسة أو ما يطلق عليه "المكتب البيضاوي"، وفيما يلي نعرض بعض الحقائق الهامة عن أحد أهم الأماكن في العالم. 1.على الرغم من أن المكتب الب...

من منا لا يستطيع تلبية نداء الطبيعة، على مر السنين ابتكر واخترع الإنسان العديد من الأشياء التي سخرها في سبيل رفاهيته ومنها اختراع المراحيض لتسهيل قضاء حاجته، لذلك جمعنا لكم حقائق ومعلومات مثيرة للاهت...

ربما تكون طبيعة البشر منذ القدم هي الرغبة القوية في السعي وراء الامتلاك فإذا أخفقوا في الوصول انتابهم السخط لهذا السبب يجب التفكير بعناية حول ما نسعى وراءه ومن أهمهم تلك الأشياء الآتية. 1- المال لا ت...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة