الكل رهيب يعني مه

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

2017-3-10

"الوكيل، الجاسوس، العميل، الضابط السري" جميعها وظائف لأشخاص كرسوا حياتهم للعمل عميلا سريا لدولته بكافة أجهزة المخابرات حول العالم ولكن ما الذي يميز جهاز مخابرات لدولة ما عن دولة أخرى؟ وما هي الدول التي تملك أقوى أجهزة مخابرات في العالم؟ وإلى أي مدى تحمي تلك الأجهزة البلاد من الاختراقات الأمنية المحتملة؟
تساعد وكالة الاستخبارات الدول في تجميع المعلومات السرية لتأمين البلاد من أي اختراق أمني محتمل قد يضر باستقرار الدولة سواء اقتصاديا أو سياسيا، وهنا نعرض لكم أقوى 10 أجهزة استخبارات سرية حول العالم لعام 2016-2017.

1- جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية (ISI)
صنفت الاستخبارات الباكستانية (ISI) كأفضل وأقوى جهاز استخباراتي في العالم، وذلك على الرغم من وجود عدة وكالات للمخابرات تعمل في الدولة، ويقع مقر جهاز المخابرات (ISI) الرئيسي في إسلام أباد، ويعرف عنه أنه القوة الهائلة التي تقف خلف الحكومة الباكستانية، وهي العقل المدبر الذي يدير كافة شئون البلاد.
يذكر أن جهاز المخابرات الباكستاني (ISI) تأسس عام 1948، ويتلقى الأوامر مباشرة من رئيس وزراء باكستان، وهو المسؤول عن جمع المعلومات من دوائر الأمن الوطني وتقييمها، ومن ثم رفع تقارير وتوصيات للحكومة للتصرف على أساسها.

2- وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)
تعتبر وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هي أعلى وكالة مستقلة في العالم، تم تأسيسها عام 1947 في لانغلي بولاية فرجينيا على بعد أميال غرب واشنطن، كما أنها أشهر وأقوى الوكالات الأمريكية، ومهمتها الأساسية هي جمع معلومات عن الأجانب وتحليلها، بالإضافة إلى القيام بعمليات سرية تحت إشراف وتوجيه رئيس الولايات المتحدة.

3- جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)
تأسس جهاز الاستخبارات السرية المعروف باسم (MI6) قبيل الحرب العالمية الأولى، وذلك للوصول إلى أنشطة الإمبراطورية الألمانية، ويقع مقر الوكالة في تقاطع فوكسهول بمدينة لندن.
وتعمل الوكالة مع اللجنة المشتركة للاستخبارات الداخلية، وهي مسؤولة عن مراقبة كافة أنشطة الإرهاب الداخلي والخارجي والمنظمات والبلدان التي يمكن أن تضر الدفاع الوطني وأمن الدولة، كما شاركت في عدد من النزعات بالقرنين العشرين والحادي والعشرين.

4- جهاز الأمن الاتحادي (FSB)
يصنف جهاز الأمن الاتحادي (FSB) الواقع وسط موسكو ساحة لوبيانكا بأنه وكالة الأمن الأقوى في الاتحاد الروسي، وقد تشكل في عام 1995، ويضم تلك الوكالة 250 ألف موظف بينهم عملاء وضباط سريين بالإضافة لجواسيس أجانب، والغرض الرئيسي من هذه الوكالة هو مكافحة الأعمال الإرهابية وتهريب المخدرات وغيرها من الأمن الداخلي في البلاد.

5- دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND)
تأسست تلك الوكالة في عام 1956 ومقرها في Pullach بالقرب من ميونيخ، وتستخدم الوكالة أحدث التقنيات للتجسس على أعدائها نظرا لميزانية الوكالة التي تقدر بالمليارات، فهي تعتبر واحدة من أفضل المنظمات عالميا، الهدف الرئيسي للوكالة هو مراقبة القضايا الحساسة عالميا والتي تهم المخابرات المحلية والأجنبية.

6- جناح التحليل والبحث (RAW)
وكالة استخبارات هندية مستقلة تأسست عام 1968، ومقرها الرئيسي نيودلهي، كما تهتم بجمع معلومات تتعلق بالأنشطة الإرهابية في البلاد، وقد واجهت عدد كبير من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية، وتركيزها الرئيسي على باكستان جارة الهند، حيث شاركت في العديد من العمليات ضد باكستان ولها قواعد سرية منتشرة في البلاد.

7- المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE)
شكلت المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) لتحل محل دائرة التوثيق الوطنية الخارجية (SDECE) التي تم تأسيسها عام 1982، ويعمل بها 5000 موظف وهو ما جعلها تحتل المرتبة السابعة بين أقوى أجهزة مخابرات العالم.

8- الاستخبارات السرية الاسترالية (ASIS)
تأسست خدمة الاستخبارات الاسترالية والتي تعرف باسم (ASIS) عام 1951، والغرض من التأسيس هو حماية وتعزيز مصالح حيوية في استراليا من خلال توفير أجهزة مخابرات أجنبية فريدة وفقا لتوجيهات الحكومة.

 

9- وزارة أمن الدولة (MSS) 

وزارة أمن الدولة (MSS) هي وكالة الاستخبارات الأمنية لجمهورية الصين الشعبية، تأسست عام 1983 لتتولى مسؤولية مكافحة التجسس والأمن السياسي والاستخبارات، وهي تعمل جنبا إلى جنب مع أجهزة السلامة العامة.

 

10- وكالات المخابرات الإسرائيلية (MOSAD)
تأسست وكالة المخابرات الإسرائيلية(MOSAD) عام 1949، بغرض جمع الاستخبارات، والعمليات السرية, ومكافحة الإرهاب، وتعتبر أفضل وأعلى وكالات الاستخبارات السرية بالعالم، وتركيز هذه الوكالة على المنظمات والدول العربية.

 

المزيد من الأخبار

1- الابن الأكبر يعني أنه له خبرة و تجارب أكثر في الحياة مما يعني أنه أكثر حكمة في التصرف بالأمور.   2- الابن الأكبر هو من يلجأ إليه إخوته الأصغر عندما لا يجدون أحداً يشتكون إليه مشاكلهم. ...

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة