الكل رهيب يعني مه

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

2017-3-10

"الوكيل، الجاسوس، العميل، الضابط السري" جميعها وظائف لأشخاص كرسوا حياتهم للعمل عميلا سريا لدولته بكافة أجهزة المخابرات حول العالم ولكن ما الذي يميز جهاز مخابرات لدولة ما عن دولة أخرى؟ وما هي الدول التي تملك أقوى أجهزة مخابرات في العالم؟ وإلى أي مدى تحمي تلك الأجهزة البلاد من الاختراقات الأمنية المحتملة؟
تساعد وكالة الاستخبارات الدول في تجميع المعلومات السرية لتأمين البلاد من أي اختراق أمني محتمل قد يضر باستقرار الدولة سواء اقتصاديا أو سياسيا، وهنا نعرض لكم أقوى 10 أجهزة استخبارات سرية حول العالم لعام 2016-2017.

1- جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية (ISI)
صنفت الاستخبارات الباكستانية (ISI) كأفضل وأقوى جهاز استخباراتي في العالم، وذلك على الرغم من وجود عدة وكالات للمخابرات تعمل في الدولة، ويقع مقر جهاز المخابرات (ISI) الرئيسي في إسلام أباد، ويعرف عنه أنه القوة الهائلة التي تقف خلف الحكومة الباكستانية، وهي العقل المدبر الذي يدير كافة شئون البلاد.
يذكر أن جهاز المخابرات الباكستاني (ISI) تأسس عام 1948، ويتلقى الأوامر مباشرة من رئيس وزراء باكستان، وهو المسؤول عن جمع المعلومات من دوائر الأمن الوطني وتقييمها، ومن ثم رفع تقارير وتوصيات للحكومة للتصرف على أساسها.

2- وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)
تعتبر وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هي أعلى وكالة مستقلة في العالم، تم تأسيسها عام 1947 في لانغلي بولاية فرجينيا على بعد أميال غرب واشنطن، كما أنها أشهر وأقوى الوكالات الأمريكية، ومهمتها الأساسية هي جمع معلومات عن الأجانب وتحليلها، بالإضافة إلى القيام بعمليات سرية تحت إشراف وتوجيه رئيس الولايات المتحدة.

3- جهاز الاستخبارات البريطاني (MI6)
تأسس جهاز الاستخبارات السرية المعروف باسم (MI6) قبيل الحرب العالمية الأولى، وذلك للوصول إلى أنشطة الإمبراطورية الألمانية، ويقع مقر الوكالة في تقاطع فوكسهول بمدينة لندن.
وتعمل الوكالة مع اللجنة المشتركة للاستخبارات الداخلية، وهي مسؤولة عن مراقبة كافة أنشطة الإرهاب الداخلي والخارجي والمنظمات والبلدان التي يمكن أن تضر الدفاع الوطني وأمن الدولة، كما شاركت في عدد من النزعات بالقرنين العشرين والحادي والعشرين.

4- جهاز الأمن الاتحادي (FSB)
يصنف جهاز الأمن الاتحادي (FSB) الواقع وسط موسكو ساحة لوبيانكا بأنه وكالة الأمن الأقوى في الاتحاد الروسي، وقد تشكل في عام 1995، ويضم تلك الوكالة 250 ألف موظف بينهم عملاء وضباط سريين بالإضافة لجواسيس أجانب، والغرض الرئيسي من هذه الوكالة هو مكافحة الأعمال الإرهابية وتهريب المخدرات وغيرها من الأمن الداخلي في البلاد.

5- دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND)
تأسست تلك الوكالة في عام 1956 ومقرها في Pullach بالقرب من ميونيخ، وتستخدم الوكالة أحدث التقنيات للتجسس على أعدائها نظرا لميزانية الوكالة التي تقدر بالمليارات، فهي تعتبر واحدة من أفضل المنظمات عالميا، الهدف الرئيسي للوكالة هو مراقبة القضايا الحساسة عالميا والتي تهم المخابرات المحلية والأجنبية.

6- جناح التحليل والبحث (RAW)
وكالة استخبارات هندية مستقلة تأسست عام 1968، ومقرها الرئيسي نيودلهي، كما تهتم بجمع معلومات تتعلق بالأنشطة الإرهابية في البلاد، وقد واجهت عدد كبير من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية، وتركيزها الرئيسي على باكستان جارة الهند، حيث شاركت في العديد من العمليات ضد باكستان ولها قواعد سرية منتشرة في البلاد.

7- المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE)
شكلت المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) لتحل محل دائرة التوثيق الوطنية الخارجية (SDECE) التي تم تأسيسها عام 1982، ويعمل بها 5000 موظف وهو ما جعلها تحتل المرتبة السابعة بين أقوى أجهزة مخابرات العالم.

8- الاستخبارات السرية الاسترالية (ASIS)
تأسست خدمة الاستخبارات الاسترالية والتي تعرف باسم (ASIS) عام 1951، والغرض من التأسيس هو حماية وتعزيز مصالح حيوية في استراليا من خلال توفير أجهزة مخابرات أجنبية فريدة وفقا لتوجيهات الحكومة.

 

9- وزارة أمن الدولة (MSS) 

وزارة أمن الدولة (MSS) هي وكالة الاستخبارات الأمنية لجمهورية الصين الشعبية، تأسست عام 1983 لتتولى مسؤولية مكافحة التجسس والأمن السياسي والاستخبارات، وهي تعمل جنبا إلى جنب مع أجهزة السلامة العامة.

 

10- وكالات المخابرات الإسرائيلية (MOSAD)
تأسست وكالة المخابرات الإسرائيلية(MOSAD) عام 1949، بغرض جمع الاستخبارات، والعمليات السرية, ومكافحة الإرهاب، وتعتبر أفضل وأعلى وكالات الاستخبارات السرية بالعالم، وتركيز هذه الوكالة على المنظمات والدول العربية.

 

المزيد من الأخبار

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة