الكل رهيب يعني مه

أقوى الزلازل التي حدثت حول العالم

2017-2-2

منذ قرون عديدة، تواجه الأرض الخراب بسبب الكوارث الطبيعية التي تواجهها كالتغيرات المناخية، والجيولوجية، وتغيرات الغلاف الجوي. قد تأتي تلك الكوارث على هيئة براكين، أو زلازل، أو أعاصير، أو موجات تسونامي. من الصعب التنبؤ بتلك الكوارث الطبيعية، وهذا ما يتسبب في زيادة أضرارها نظرا لعنصر المفاجأة التي تباغتنا به.
تعد الزلازل واحدة من تلك الاضطرابات الوحشية الناتجة عن تحرك ألواح الأرض التكتونية في باطن الأرض. تكمن خطورة الزلازل في الناتج المترتبة عليها من انهيار المباني، وطرد بعض الأشخاص من مساكنها، وموت العديد من الناس.
فيما يلي نقوم بعرض ترتيب لأقوى الزلازل في العالم، وقوتها على مقياس ريختر.

10- أسام تبت (قوة 8.6)

يعد هذا الزلزال العاشر من حيث القوة وفقا للأرقام والإحصائيات، فقد دمر 70 قرية بالهند. حدث هذا الزلزال في 15 أغسطس عام 1950، وبلغت قوته 8.6، وراح ضحيته 1520 شخصا أكثرهم من الأطفال والنساء. تسبب هذا الزلزال في حدوث الفيضانات، والتشققات، والانزلاقات الأرضية مخلفة وراءها أضرارا جسيمة للأراضي الزراعية، والمحاصيل، والماشية.

9- شمال سومطرة، أندونيسيا (قوة 8.6)
في 28 من مارس عام 2005، وقع زلزال مدمر بقوة 8.6 على مقياس ريختر شمال سومطرة. استمر هذا الزلزال مدة دقيقتين، وهي مدة طويلة في عمر الزلازل، واستطاع خلالهما أن يودي بحياة أكثر من 1300 شخص.

8- جزر الفئران، ألاسكا (قوة 8.7)
حدث هذا الزلزال على شكل موجات تسونامي في ألاسكا في 4 فبراير عام 1965. وصلت قوة هذا الزلزال 8.7 درجة على مقياس ريختر، وكان الضرر المترتب عليه منخفض للغاية؛ نظرا لموقع الجزر الجغرافي البعيد نسبيا عن مركز الزلزال. كان إجمالي الخسائر الناجمة عن الزلزال حوالي 10 آلاف دولار تشمل تشققات الطرق، والانزلاقات.

7- إكوادور، كولومبيا (قوة 8.8)
في الأول من يناير عام 1906، ضرب زلزالا بقوة 8.8 درجة على مقياس ريختر سواحل الإكوادور. ظهر هذا الزلزال على شكل موجات تسونامي شديدة، خلفت وراءها 1500 حالة وفاة منها 500 حالة على شاطئ كولومبيا.

6- شاطئ مولي، تشيلي (قوة 8.8)
في يوم 27 فبراير عام 2010، ضرب زلزال بقوة 8.8 شاطئ مولي في تشيلي، واستمر لمدة 3 دقائق. تسبب هذا الزلزال في تسونامي شديد تسبب في أضرار اقتصادية كبيرة، وأودى بحياة 525 شخصا، بالإضافة إلى 25 من عداد المفقودين.

5- كامشاتكا، روسيا (قوة 9.0)
في عام 1952، ضرب زلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر الساحل الشرقي لروسيا. تسبب الزلزال في ارتفاع موجات تسونامي لحوالي 43 قدم، وهز المنطقة بأكملها لمدة 17 دقيقة. تجاوزت الخسائر حد المليون دولار، وشمل انهيار المنازل، وتدمير الطرق، ولكن لحسن الحظ لم يكن هناك خسائر في الأرواح.

4- توهوكو، اليابان (قوة 9.03)
في 11 مارس عام 2001، هز زلزال عنيف بقوة 9.03 درجة على مقياس ريختر منطقة بحر شرق اليابان، وتسبب في حدوث موجات تسونامي شديدة وصلت إلى 70 كيلومترا داخل توهوكو. تسبب هذا الزلزال في موت 15800 شخصا، وحوالي 6 ألاف جريح، فاستحق بذلك أن يكون أسوأ زلازل اليابان. دمرت موجات تسونامي حوالي 125 ألف مبنى سكني.

3- المحيط الهندي (قوة 9.1)
هز زلزال بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر السواحل الغربية لسومطرة في 26 ديسمبر عام 2004. أصابت موجات تسونامي 14 دولة منها الهند، وإندونيسيا، وتايلاند، وسريلانكا، وقتل أكثر من 230 ألف شخص. كانت موجات تسونامي البالغ ارتفاعها 30 مترا الشيء الأكثر رعبا، وقد ابتلعت تلك الموجات المباني والأشجار.

2- ألاسكا (قوة 9.2)
في 27 مارس عام 1964، وصلت قوة الزلزال الذي ضرب ألاسكا 9.2 درجة على مقياس ريختر. استمر الزلزال مدة أربعة دقائق، ولكن بالرغم من قوته التدميرية إلا أن معدل الوفيات الناتجة عنه كان قليلا، فقد أسفر عن وفاة 143 شخصا فقط.

1- فالفيديا، جنوب تشيلي (قوة 9.5)
في يوم 22 مايو عام 1960، وقع أقوى الزلازل في التاريخ، والذي ضرب منطقة جنوب تشيلي. ولدت الموجات الزلزالية موجات تسونامي كبيرة ضربت مناطق جنوب شرق استراليا، والفلبين، وهاواي، وجنوب تشيلي، وألاسكا، ونيوزيلندا. وصلت حالات الوفاة إلى 1600 حالة، وأكثر من 3 ألاف جريح، وتشريد حوالي 2 مليون شخص. بلغت الخسائر في الولايات المتحدة 500 ألف دولار، و550 مليون دولار في جنوب تشيلي، 50 مليون في اليابان.

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة