الكل رهيب يعني مه

9 آثار نفيسة يجب على المتاحف إعادتها لأوطانها الأصلية

2017-1-21

المئات إن لم يكن الآلاف من الآثار التاريخية التي لا تقدر بثمن يتم سرقتها، مداولتها، وبيعها ومرورها عبر الكثير من الأيادي ليتم إخفاءها عبر العديد من الحدود حتى تصل لهواة جمع التحف في سوق سوداء، وتبلغ قيمة هذه الآثار حوالي ٦.٣ مليار دولار كل عام.
مسألة الملكية وعملية التعرف على الآثار المسروقة من المتاحف وإعادتها لبلد المنشأ هي عملية كثيرة الغموض، وبالرغم من القاعدة المغرية "من يجد شيئا يحتفظ به" تنتمي العديد من الكنوز النفيسة والآثار ذات التراث الثقافي لأوطانها الأم بمجرد إثبات أن الدولة ستتمكن من المحافظة عليها وتملك الموارد اللازمة لذلك.
إليكم بعض من أكثر الآثار التي تتنازع عليها الدول حتى الآن:

1. بوابة عشتار, العراق

"هذه تنتمي للعراق" يمسك بهذه اللوحة الطالب العراقي زيدون القيناني عند بوابة عشتار البابلية في متحف برغامون ببرلين. نقب عنها علماء الآثار الألمانيين وهي إحدى العديد من الآثار التي تمت إعادتها للدول الغربية قبل الحرب العالمية الأولى كجزء من اتجاه أكبر بواسطة المستعمرين الأوروبيين عبر الشرق الأوسط.

هذا يلقي الضوء على جدال طويل بين المتاحف في الولايات المتحدة وأوروبا حول ملكية بعض التحف القديمة والدول التي تنتمي لها تلك التحف.

2. حجر رشيد، مصر
اكتشفه ضابط فرنسي في رشيد بمصر عام ١٧٩٩. هذا الحجر الأسود المصنوع من البازلت والذي يصل عمره إلى ٢٢٠٠ عام هو أحد الآثار المعروفة، منقوش عليه باللغة الهيروغليفية، الديموطيقية، واليونانية، ويعتقد أنه يحمل مفاتيح فك الرموز الهيروغليفية والتاريخ الماضي لمصر.

حصل عليه البريطانيون بعد هزيمتهم للفرنسيين عام ١٨٠١ ونقل للمتحف البريطاني في لندن عام ١٨٠٢، ورغم ضغط مصر على المتحف لاستعادة الحجر إلا أنه يرفض تحريكه من مكانه.

3. تماثيل إلجين الرخامية، اليونان
هذه المجموعة من التماثيل الرخامية اليونانية القديمة تمثل مصدر لنقاش محتدم بين اليونان والمتحف البريطاني. قام المندوب الإيطالي اللورد إلجين بإخراج هذه الآثار من أثينا عندما كان سفيراً للإمبراطورية العثمانية في بداية القرن ال١٩، وظلت في حيازة المتحف البريطاني منذ ١٨١٦.
يرفض رئيس الوزراء البريطاني مطالبات اليونان باستعادة المنحوتات بحجة أنها تعتبر جزء حيوي من معروضات المتحف، كما تدخلت اليونسكو في هذه المسألة وطالبت البلدين بإيجاد حل وسط لهذا الخلاف الذي استمر لفترة طويلة.

4. ماسة كوهينور، الهند
تعني "جبل النور" في اللغة الأردية، استولت عليها سرية الإمبراطورية البريطانية لشرق الهند كواحدة من غنائم الحرب أثناء فترة الاستعمار. قام الحاكم العام الاستعماري للهند حينذاك بتجهيز الماسة ليتم تقديمها للملكة ڤيكتوريا عام ١٨٥٠.
واحدة من أكبر الماسات في لعالم بوزن ١٠٥ قيراط وقد وضعت في تاج الأم الراحلة للملكة إليزابيت الحالية، وهي الآن معروضة في برج لندن. على الرغم من مطالبات الهند باستعادة الماسة إلا أن رئيس الوزراء البريطاني قال أنه لن يتم إعادتها وأنه لا يؤمن بمبدأ الاسترجاع.

5- رأس نفرتيتي، مصر
على الرغم من حملة مصر لاستعادة أكثر من ٥٠٠٠ أثر حول العالم، رفضت المؤسسة الألمانية طلب المصريين لإعادة رأس نفرتيتي التي يبلغ عمرها ٣٤٠٠ سنة، توجد بمتحف نيوس في برلين وتمده بأكثر من مليون مشاهد كل عام.
اكتشفها عالم الآثار الألماني لودفيج بورشاردت عام ١٩١٢ ونقلت لألمانيا في العام التالي، ورغم إلحاح مصر لاستعادة الرأس إلا أن ألمانيا ترفض مدعية أن التمثال ضعيف جدا بالنسبة للمسافة من برلين لمصر.

6. صياد أفروديسياس، تركيا
هو جذع إنسان مصنوع من الرخام يبلغ عمره ٢٠٠٠ سنة، موجود حاليا في متحف برغامون ببرلين. طالب وزير الثقافة التركي بإعادته كجزء من حملة تركية صارمة لاستعادة آثارها العتيقة من بعض أكبر المتاحف في العالم، ولكن السلطات الألمانية رفضت.
قال هيرمان بارزنجار رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي "القطعة وصلت عام ١٩٠٤ ضمن مجموعة من التحف الأثرية وتم شراءها من سوق للأعمال الفنية بطريقة قانونية وبإمكاننا إثبات ذلك، ولا يوجد مبرر لإعادتها على الإطلاق".

7. كنز سيون، تركيا
فضيات بيزنطية من القرن السادس الميلادي ومعها بعض التحف للزينة وتعرف بكنز سيون، وهي ضمن العديد من العناصر التي تحاول تركيا استعادتها من أحد مؤسسات البحث التي تملكها جامعة هارفرد.
يقال أنه عثر على هذا الكنز في تلة قبر في كومولكا بتركيا في الستينات، وحصل عليه المتحف من جامع للتحف والذي اشتراه من چورچ زاكوس وهو تاجر له علاقات موثقة بتجارة الآثار في السوق السوداء. تطالب تركيا باستعادة هذه الأغراض منذ ١٩٦٨ لتجمعهم مع باقي الكنز المعروض بمتحف أنطاليا بتركيا.

8. الآثار اليهودية العراقية، العراق
يحارب العالم هارولد رود لمنع إعادة آلاف الآثار العراقية القديمة التي وجدها في القبو المغمور بمقر خدمة صدام حسين ببغداد إلى حكومة العراق، مقارنا إعادتها بإعطاء الممتلكات الشخصية لليهود الذين تم قتلهم في المحرقة إلى ألمانيا مرة أخرى.
كما أطلق حملة لوقف تحويل الآثار والتي تدعمها عدة مجموعات من اليهود الأمريكان وأعضاء من الكونجرس مجادلين بحجة أن هذه الآثار تنتمي ليهود العراق وليس الحكومة العراقية.

9. الكنوز الإمبراطورية، الصين
واجه ديڤيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني مؤخراً عدة مطالبات من وسائل الإعلام الصينية التي تملكها الدولة ومستخدمي الانترنت لإعادة ٢٣،٠٠٠ أثر نفيس تم سلبهم من بكين في القرن ال١٩ والتي توكد حاليا في المتحف البريطاني.
كانت بريطانيا جزءا من تحالف الدول الثماني الذي قمع "تمرد/انتفاضة الملاكمين" في أواخر القرن ال١٩، وسلب المدينة المحرمة، ودمر قصر الصيف القديم في بكين عام ١٨٦٠. يجادل المتحف البريطاني بأن هذه الكنوز تعتبر تراث عالمي ويسهل الوصول إليها من قبل عدد أكبر من الزوار في لندن.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة