الكل رهيب يعني مه

أجمل 10 ثقوب على سطح الأرض

2017-1-19

هناك الكثير من الظواهر الرائعة التي تميزت به الكرة الأرضية من مشرقها إلى مغربها، منها ما هو شيء عادي ومنها ما قد يثير دهشتك عند رؤيتك لها، ومن الظواهر الطبيعية العجيبة وجود بعض الثقوب العميقة والجميلة بطريقة جعلتها من عوامل الجذب السياحي. دعونا نكتشفها سويا.
1- الثقب الأزرق الكبير (دولة بليز)
يعتقد أنه أكبر حفرة بحرية في العالم، بعمق 125 مترا وعرض 300 متر، نشأ بسبب زيادة مستوى سطح البحر من حوالي 65 ألف سنة. حقق شكله القريب لدائرة كاملة شعبية كبيرة بين السياح، وخصوصا للغواصين الذين يأتون من كل بقاع الأرض حتي يستكشفون أعماقه. ينجذب الغواصون أيضا للأنواع المختلفة الحيوانية النادرة الموجودة به وأشكال الحياة التي لا يمكن العثور عليها إلا في هذا المكان.

2- منجم ديافيك للماس (كندا).
تم افتتاح هذا المنجم في عام 2003، يبعد منجم الماس حوالي 300 كيلومتر (186 ميلا) إلى الشمال من مدينة يلونايف في كندا. ينتج حوالي 8 ملايين قيراطا (3500 رطل) من الماس سنويا. يعتبر المنجم ضخم جدا والمنطقة بعيد جدا، حيث أن لها مطارها الخاص بها لاستيعاب طائرة بوينج 737.

3- باب جهنم (تركمانستان)
في قلب صحراء كاراكوم في تركمانستان، يعطي باب جهنم توهجا يمكن رؤيته من على بعد أميال خلال ليلة مظلمة، يمكن اكتشاف رائحة حرق الكبريت عن بعد وتصبح قوية جدا كما كنت بالقرب من الحافة الساخنة من الفوهة. جاء باب جهنم نتيجة التنقيب السوفيتي عن الغاز الطبيعي في عام 1950 ويبلغ طول الحفرة حوالي 60 مترا وقطر 20 مترا.

4- ثقب المجد، سد مونتايسلو (كاليفورنيا - الولايات المتحدة)
يقع سد مونتايسلو في شمال ولاية كاليفورنيا، هو أكبر مفيض مائي في جميع أنحاء العالم. يستخدم ثقب المجد عندما يكون السد بكامل طاقته ويحتاج إلى أن ينضب الماء من الخزان. كما يبتلع بمعدل (1370 متر مكعب / ثانية). بعمق حوالي 700 قدم وقطر 72 قدم ويفرغ ماؤه عبر أنانبيب خرسانية هائلة.

5- منجم بينجهام كانيون (مقاطعة سولت ليك، يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية)
يعتبر أكبر الثقوب التي صنعها الإنسان على الأرض. يوجد به منجم Kennecott للنحاس هو أكبر منجم مفتوح في العالم. يمكن رؤيته بسهولة بسبب الطبقات الكثيرة متعددة الألوان، والنتوءات الموجودة على جبال Oquirrh، يبلغ طوله 2 ونص ميل، بعمق ثلاث أرباع الميل (1.2كم) ويغطي حوالي 7.7كم مربع أي حوالي 1900 فدان.

يمتلك منجم Kennecott مجموعة ريو تينتو وهو ثاني أكبر منتج للنحاس في الولايات المتحدة حيث يوفر ما يقرب من 15٪ من احتياجات النحاس في البلاد. وقد تم اكتشاف المعادن لأول مرة في بينغهام كانيون في عام 1850، ولكن لم يتم البدء في استغلاله حتى عام 1863.

6- منجم ميرني للماس (سيبيريا)
يحمل لقب أكبر مناجم الماس المفتوحة في العالم. يبلغ عمقه حوالي 525 مترا (1,722 قدم) وبفتحة يبلغ قطرها 1200 متر(3900 قدم)، ويعتبر ثاني أكبر حفرة حفرها الإنسان في العالم، بعد منجم بينجهام كانيون. تم إغلاق المجال الجوي فوق هذا المنجم وخصوصا لطائرات الهيلوكوبتر بسبب امتصاص المنجم للهواء إلى الداخل مما أدى لوقوع حوادث سقوط طائرات في داخله.

7- ثقب كيمبرلي الكبير (جنوب أفريقيا)
يعد من أغنى مناجم الماس في العالم، ويعتبر هذا الثقب عاصمة صناعة الماس في العالم. يبلغ عمقه حوالي 1100 متر، حفره 30 ألف عامل وأزالوا 28 مليون طن من التراب لينتج عنها وجود 14.5 مليون قيراط من الماس، أدى ذلك إلى خلق أكبر حفرة من صنع الإنسان في العالم.

8- بئر تشاند باوري ( ولاية راجستان، الهند)
تم بناؤه في القرن العاشر، كان حلا عمليا لمشكلة المياه في المنطقة. أجبر المناخ الجاف السكان المحليين لحفر ثقب عميق كمصدر يمكن الاعتماد عليه للمياه، يبلغ عمقه حوالي 30 مترا، وله 13 طابقا. وتقول بعض الأساطير الهندية أن بعض الأشباح بنوه في ليلة واحدة، لجعل من المستحيل على أي شخص استرداد عملة واحدة سقطت في البئر.

9- مجري طوله 200 قدم (جواتيمالا)
هذا المشهد حدث بعد ثقب بالوعة صرف صحي بعمق 200قدم حيث ابتلعت مبنى مكون من ثلاثة طوابق. عصفت الأمطار الغزيرة والانهيارات الطينية والرياح العاتية خلال العاصفة الاستوائية أجاثا بمدينة جوالاتيمالا، حيث غرقت المدينة بأكثر من 3 أقدام من المطر الغزير. أجاثا هي أول عاصفة مسماة في موسم المحيط الهادي عام 2010.

10- بحيرة صباح المجد (متنزه يلوستون، الولايات المتحدة الأمريكية)
عباره عن ينبوع ماء ساخن، توجد البحيرة كواحدة من بحيرات متنزه يلوستون التي تتميز بلون أزرق جميل تحيطه حافة أرضية صفراء. يذهب إليها السياح للاستمتاع بمظهرها. وأحيانا يندفع منها ينبوع ماء ساخن نحو السماء ويحدث ذلك عادةً بعد حدوث زلازل .

المزيد من الأخبار

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

عندما يصل الأمر إلى العلم؛ فإننا دائمًا نصدق جميع ما يقال، لكن هناك العديد من الحقائق التي نسبها الناس للعلم لكنها بعيدة تمامًا عن الصحة. إليكم هذه الحقائق العلمية الخاطئة. 1. الفول السوداني الحقيق...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة