الكل رهيب يعني مه

أغرب المحاولات لخلق مجتمع المدينة الفاضلة!

2017-1-11

من منا من لا يرغب في العيش بالمدينة الفاضلة؟ مجتمع متكامل تجد فيه المشاعر الإنسانية السامية كالإخاء، المساواة والسعادة؟ ما مدى صعوبة تحقيق ذلك الشئ، بالقطع شديد الصعوبة إذا لم يرتق لمرتبة المستحيل.

مدينة Rolle
حسنا هل أتيحت لك الفرصة لبناء مجتمعك الخاص؟ يا ترى من هم الأشخاص الذين سوف يشاركونك فيه؟ مجموعة من الأطباء والمهندسين وعمال البناء، أم حفنة من اللصوص والنشالين وفتيات الليل؟ إذا كنت تعتقد أن الفكرة الثانية اقرب إليك فأنت تفكر تماما كـ Denys Rolle .
كان الإنجليزي Denys Rolle مالكا لقطعة أرض في ولاية "فلوريدا" بالولايات المتحدة الأمريكية في القرن الثامن عشر، وكان مهووس بفكرة بناء مجتمع مثالي فقام بشحن نحو 49 من الرجال والنساء المعدمين الجائعين من بريطانيا إلى أرضه بفلوريدا، والذين عندما وصلوا مستقرهم الجديد لم يجدوا من يستقبلهم سوى البعوض!
اشترط Rolle على السكان الجدد للأرض قبل قيامهم ببناء منازلهم أن يبنوا قصره وجزره الخاصة أولا، فما كان من الناس إلا أن يرفضوا عرض Rolle خاصا وإن كان الثمن زهيدا كوجبة غذاء!

وحدة Koreshan
فلوريدا من الأماكن الغريبة حقا وفي الماضي اعتاد أن يكون أغرب! تأسست وحدة Koreshan عام 1893 وبنيت على فكرة العدل، المساواة، المشاركة في العيش وعبادة الله الواحد، عظيم وعقلاني اليس كذلك ؟!
كانت القوة الدافعة وراء هذا المجتمع رجلا يدعى Cyrus Teed طبيب وعالم، أثناء قيامه بأحد أبحاثه أصابته صاعقة كهربائية هائلة ادعى بعدها أن الروح الإلهي يزوره، واختاره لتخليص الجنس البشري من المعاناة والشر عبر ترويجه لـ Koreshan!

Pullman
بنى Pullman مدينته الفاضلة خارج شيكاغو عام 1880، وقام بتوفير جميع سبل العيش لموظفينه الذين استقطبهم من أنحاء البلاد لمساعدته على بناء مدينته وخاصة قصرPullman الخاص.

تسائل قاطني مدينة Pullman أنه إذا كان يسعى لإنشاء مدينة فاضلة، فلماذا إذن جعل القطارات هي الوسيلة لنقل قاطني المدينة دونا عن السيارات التي كان يسخرها لصالحه؟! ضف على ذلك أنك بحاجة إلى دفع تكاليف باهظة إذا ما أردت أن تقوم بالتبضع من متجر Pullman، أو حتى استخدام مكتبة المدينة.
في عام 1893 تعرضت البلاد لأزمة اقتصادية كبيرة وضعت كلمة النهاية لمدينة Pullman الفاضلة، حيث لم يسمح لسكان المدينة بامتلاك منازلهم التي بنوها بها وأخذت منهم بوضع اليد لسد العجز الاقتصادي الذي ملأ البلاد حينها.

Germania
هي قطعة من بقايا مدينة قام النازيون بإنشائها والتي لا تزال في برلين بألمانيا حتى الآن، يطلق على هذه البناية اسم "Schwerbelastungskorper" لا تحاول فأنت لن تتمكن حتما من نطقها بشكلٍ سليم!
تعد هذه القطعة شاهدة على محاولات الزعيم الألماني النازي "هتلر" لبناء برلين أيام مجد النازية، بنيت هذه المدينة بشارع يطلق عليه the Boulevard، ويبلغ حجم "قاعة الشعب" بها 16 مرة قدر حجم كاتدرائية القديس بطرس!
قام هتلر بالتخطيط لبناء هذه المدينة عام 1926 أي قبل نهاية الحرب، وقام بتجهيز المعدات التي سوف يستخدمها السجناء (الأسرى من الحرب) في بناء المدينة كما كان يتوقع! هدف المشروع الأساسي هو إظهار عظمة الإمبراطورية النازية وزعيمها.

Fruitlands
قضت الفتاة Louisa May Alcott صاحبة العشر أعوام نحو 6 أشهر من طفولتها في تجربة فريدة مع والدها Bronson Alcott تحديدا في يناير عام 1843 حيث قررا الإقامة في قطعة أرض أطلقوا عليها Fruitlands، طعام من الطبيعة بل حياة كاملة من الطبيعة قائمة على المشاركة ووحدة العيش، وعدم إلحاق الأذى بالآخرين.
كانت فكرة هذه المدينة على الورق نبيلة وشديدة العظمة ولكن على أرض الواقع الأمر كان مختلف كليا، شارك في تلك التجربة فقط 11 شخصا بينهما رجلا واحدا فقط والذي لم يستطع التعامل مع العمل البدني الشاق، وسريعا دخلت Fruitlands إلى لائحة مشاريع المدينة "الفاشلة" وليس الفاضلة.

People's Temple
بعد أن انتقل Jim Jones إلى Indianapolis في ولاية أنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية وتزوج هناك، تفتق ذهنه إلى إقامة مجتمعه الديني المثالي الذي طالما حلم به، فشرع في تنفيذ فكرة غريبة بعض الشئ وهي بيع القرود المستوردة حتى يتمكن من جمع الأموال التي سوف تساعده على دعم مجتمعه!
عكف أتباع Jim Jones على الاستقرار بالكنيسة الخاصة به وتقديم الخدمات المتنوعة، في الأساس كانت تقوم فكرة مجتمعه على أساس أنه يمكنك ان تحصل على كل شئ من جراء خدمة المجتمع، وسريعا دخل Jim في صراعات مع أصحاب المذاهب الأخرى بالكنيسة، بالإضافة إلى عدم قدرته على سد احتياجات أتباعه مما وضع كلمة النهاية لمشروع People's Temple!

المزيد من الأخبار

تخفف السيارات الكثير من العناء داخل المواصلات العامة كما توفر الخصوصية والراحة، كما أنها تُعد من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها في تحسين الوضع المالي، لذا نسرد معك طرق بسيطة لاستغلال سيارتك الخاصة ...

أصبحت التغيرات المناخية والاحتباس الحراري من أخطر الظواهر التي تضرب كوكب الأرض، والتي تؤدي إلى الارتفاع المستمر في درجات الحرارة، بالإضافة إلى اتساع ثقب الأوزون وتسرب الكثير من الإشعاعات الضارة المنب...

يدهشنا التطور التكنولوجي يوماً بعد يوم بظهور الجديد من الاختراعات التي تجعلنا نحترم ذلك العقل المبدع الذي قدمها لنا، لذا نستعرض معكم قائمة بأفضل 10 أشياء لا تتمالك نفسك بالتأكيد عند رؤيتها دون شرائها...

هناك الكثير من المخاطر التي تهدد كوكب الأرض والحياة البشرية بأكملها من كوارث طبيعية أو نتيجة صنع الإنسان نفسه، فأصبح الكوكب يعاني من ارتفاع شديد بدرجات الحرارة، بالإضافة إلى اتساع ثقب الأوزون وانتشار...

لا يقتصر الإدمان فقط على تناول المخدرات والتدخين كما يعتقد الكثيرين، فهناك بعض الأطعمة والمأكولات التي يمثل تناولها لدى البعض نوعاً آخر من الإدمان أيضاً، ولكن الغريب هنا إذا كان هذا الإدمان لأشياء لا...

تلجأ العديد من الدول إلى تغيير أماكن بعض المباني الهامة سواء كانت كنائس قديمة أو مبانٍ أثرية أو ونقلها إلى مكان آخر، في محاولة للمحافظة عليها في أماكن أكثر أماناً، وواجهت عملية نقل بعض المباني بعض ال...

يحتاج الإنسان في استخداماته اليومية إلى بعض الأدوات البسيطة التي تلائم الحياة وتسهل عليه القيام بالكثير من الأشياء، سواء كان في حاجة إلى شرائها أو ابتكارها بأبسط الطرق والأدوات في المنزل، لذا نستعرض ...

هناك العديد من التعبيرات الشائعة التي يقوم بها الإنسان بشكل غير إرادي بالوجه تكشف غالباً عن الحالة المزاجية التي يشعر بها سواء كانت سعادة أو حزن أو حيرة أو قلق، إليك ما تبدو عليه في هذه المواقف. 1- ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة