الكل رهيب يعني مه

أغرب 6 طائرات في العالم

2017-1-9

ليس كل الطائرات بالعالم F16 أو 747! فبعض الطائرات تأخذ تصميم وفكرة عمل غاية في الغرابة، لدرجة أنك إذا شاهدتها في مطار بلدك المحلي كنت لتعتقد بأنها إحدى الإكسسوارت التي تستخدم في تصوير الأفلام أو ربما جسم غامض يحتوي على مواد شديدة التفجير!

طائرة Stipa-Caproni

ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية حاول مصممي الطائرات ابتكار أطنان الأنواع من الطائرات الحربية المختلفة، بعضها نجح والبعض الآخر بالكاد بدا كأنه طائرة! وواحدة من أكثر تلك الطائرات إثارة للاهتمام كانت الطائرة Stipa-Caproni والتي كانت تبدو أقرب لرسم كارتوني!
كان جسم تلك الطائرة أنبوبي الشكل مع محرك صغير بداخله، تصميم الطائرة لم يأخذ الشكل الثوري حيث كان بسيطا إلى حد كبير، ولكن المشكلة الأساسية التي واجهتها الطائرة هي عدم وجود مجال لتخزين البضائع أو الأسلحة أو الركاب.

طائرة M-15 Belphagor

أقلعت معظم القوى الكبرى بالعالم عن استخدام الطائرات النفاثة ولكن الاتحاد السوفيتي قرر الإبقاء على تلك (الخردة) لإعادة تصنيعها مرة أخرى، حيث اخذت تلك الطائرات القديمة مساحات واسعة من أراضي التاندرا الروسية والتي كان مخزن بها أيضا طائرات زراعية، وفي عام 1970 أدرك السوفييت أنهم بحاجة إلى استبدال الطائرات القديمة بأخرى جديدة.
فأقدمت روسيا على إبرام اتفاقية تصنيع جديدة مع بولندا لدمج هاذين النوعين من الطائرات، ليصبح الناتج هو الطائرة الوليدة M-15، والذي ظل الاتحاد السوفييتي لفترة طويلة تستخدمها في عملياتها الجوية.

طائرة Sikorsky X-wing

يمكن للطائرات المروحية أن تقلع أو تهبط بشكل عمودي بالإضافة إلى مهارات المناورة التي تتميز بها ولكن يعيبها كونها بطيئة نوعا ما، أما الطائرات ذات الأجنحة الثابتة تتميز بسرعتها ولكنها تفقد مهارات المناورة التي تملكها المروحيات (الهليكوبتر)، لذا كان لا بد من تصميم هجين يجمع ميزات هاتين الطائرتين.
جاءت هذه الطائرة الجديدة بشكل مقارب إلى طائرات "Satar wars"، حيث قد يخيل للناظر إليها أنها في سبيلها لمغادرة المجرة! حقيقة تصميم الطائر أخذ شكلا غاية في الذكاء لدرجة أن وكالة الفضاء الأمريكية "Nasa" صرحت واصفة هذه الطائرة " إن Sikorsky X-wing تعد تصورا جديدا لكيف ستسير الأمور في المستقبل".

طائرة Rutan Boomerang

يشتهر مصمم الطائرات Burt Rutan بتصميمه للعديد من الأشكال الغريبة للطائرات، وحين قام بتصميم الطائرة Boomerang كان يضع نصب عينيه أن تصل هذه الطائره لأقصى درجات السلامة، يجب أن تتميز بالحفاظ على الطاقة، قوة المحرك، لا يجب أن يكون هناك جانب بالطائرة أثقل من الآخر وإلا ستكون في سبيلها للتحطم.
عندما انتهى Rutan من تصميمه للطائرة كانت تأخذ شكل غريب حقا، لدرجة أن بعض الناس وجهوا إليه سؤالا عن ما إذا قام بصناعة هذه الطائرة تحت تأثير المخدر أو الكحول أم لا!

طائرة Rotary Rocket Roton

رحلات الفضاء باهظة الثمن والسبب الرئيسي في ذلك هو ارتفاع اسعار الوقود، وقد حاول العلماء إيجاد سبل لحل هذا المشكلة منذ سنوات ولكن حتى لم نشهد محاولة ناجحة بشكل كامل.
نظرت شركة Rotary Rocket إلى الجزء المقاتل في صورايخ الفضاء، في محاولة للاستغناء عنه عند إقلاع الصاروخ من أجل توفير تكاليف الوقود غير المستغل، صمم هذا الصاروخ على شكل مخروطي موضوع بها الوقود اللازم للإقلاع وعند إنهاء عملية الإقلاع فإن الصاروخ يستغنى عن هذا الجزء، وبذلك نجحت الشركة في ابتكار هذا الصاروخ والذي لا يمكن أن نطلق عليه (رخيص) ولكن تكاليفه أقل من المعتاد.

طائرة Wainfan Facetmobile

المعتاد في الطائرات أن الأجنحة هي الجزء الأكثر أهمية في الطائرة الذي يقوم برفع جسمها إلى الأعلى أثناء عملية الإقلاع، أما في حالة Wainfan Facetmobile فنحن أمام تصميم فريد حاول استغلال جسد الطائرة بجانب الأجنحة أثناء عملية الإقلاع.
تستخدم هذه الطائرة الفريدة من قبل وكالة الفضاء الأمريكية "Nasa" بالإضافة لعدد من جيوش بعض الدول، هناك العديد من المحاولات من قبل شركات الطيران بالعالم لاستخدام تلك التقنية الحديثة في عمليات الطيران المدني ونقل الركاب. 

المزيد من الأخبار

من أكثر المواضيع التي شغلت العرب على منصات التواصل الإجتماعي اليوم الجمعة 21 أبريل هو المباراة المرتقبة بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد التي أسفرت عنها قرعة دوري أبطال أوروبا التي سحبت اليوم، وظهرت "دي...

بسبب قدرتها العلاجية وجمالها الآخاذ تجذب ينابيع المياه السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها والاستمتاع بإبداعات الطبيعة التي تتجلى في لوحات طبيعية جميلة. إليكم قائمة بأجمل ينابيع المياه الساخنة والبا...

ما كنا نتصور استحالته في الماضي أصبح ممكناً في الحاضر وسوف يكون بين أيدينا في المستقبل القريب، يبذل العلماء قصارى جهدهم لتحقيق مستقبلاً أكثر راحة. إليكم أفضل 10 ابتكارات تبشر بمستقبل مشرق وأكثر راحة....

حيثما يتواجد الفن يتجسد الجمال والروعة، حققت دور الأوبرا نجاحاً كبيراً في توصيل الثقافة والفنون ولذلك أبدع المهندسون المعماريون في تصميمها لتكون من وسائل جذب السياح من جميع أنحاء العالم. إليكم قائمة ...

دائماً ما نبحث عن الأماكن الطبيعية لقضاء العطلات بعيداً عن صخب المدن، ولطالما كانت السماء هي المكان المشترك بين علماء الفلك، وهواة الطقس، والمصورين، وحتى المنجمين. فما رأيك بجولة لممارسة رياضة التأمل...

إذا اقترب موعد حفل زفافك وتريد أن تظل ذكري  ليلة العمر مميزة في ذاكرتك فإليك جولة لأجمل 10أماكن يمكن إقامة حفل زفافك بها. 1- هيوستن إذا كنت تخطط لحفل زفافك فإن مدينة هيوستن هي أفضل مكان مُعد خ...

تتباين العادات والتقاليد وفقاً لتعدد ثقافات الشعوب، يبدو بعضها مألوف جداً، والبعض الآخر عكس ذلك، إليك أغرب عشرة طقوس للاحتفال برأس السنة في العالم. 1- تكسير الأطباق يُلقي الدنماركيون الأطباق أمام ب...

الرقص أحد أنواع الفنون التي تعبر عن حركات الجسم وتخرج منه أى طاقات سلبية نكتسبها خلال حياتنا اليومية، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم موهبة كبيرة في الرقص حتى وصلوا إلى الشهرة وجمع الأموال من خلاله...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة