الكل رهيب يعني مه

3 طرق من طرق الذكاء الصناعي ستنقذ العالم!

2017-1-5

عندما تبدأ بالتفكير في الذكاء الاصطناعي، فإن أو ما يتبادر إلى ذهنك الروبوتات الحية بما لها من قدرة على الكلام، والحركة، وإبداء المشاعر تماما مثل البشر. هناك نوعا آخر من الذكاء الاصطناعي أصبح سائدا في كافة العلوم تقريبا، حيث يقوم بتجنيد أجهزة الحواسيب لفرز كميات هائلة من البيانات التي تسمح لنا التكنولوجيا الحديثة توليدها.

من أفضل الآلات إفادة تلك المستخدمة في العلوم البيئية، حيث تولد كميات هائلة من المعلومات بناء على البيانات التي رصدت كمنسوب المياه الجوفية، والاحتباس الحراري، وهجرة الحيوانات.
هناك عدد كبير من المشاريع التي ظهرت في هذا المجال الجديد نسبيا، فمن الممكن أن يتوقع الحاسوب مستقبل الكوكب، ويكون هذا الشيء مفيدا لصانعي القرارات لوضع مخططات كاملة ومفصلة عن مستقبل العيش، والتغلب على الصعوبات، وفيم يلي نظرة سريعة على عدد منها.

1- الطيور والأفيال

تقود جامعة كورنيل الطريق إلى تلك الحدود الجديدة؛ نظرا لأن بها معهد الاستدامة الحاسوبية، ولأن رئيسة المعهد "كارلا جوميز" واحدة من رواد الاستدامة الحاسوبية. تقول جوميز بأن هذا المجال بدأ عام 2008، حينما منحت المؤسسة الوطنية للعلوم مبلغ 10 ملايين دولار كمنحة لإدخال علماء الحواسيب إلى تلك الأبحاث ذات المنفعة الاجتماعية. 

يعتبر الحفاظ على الأنواع أحد أكبر المجالات التي يمكن أن يساعد فيه تعلم الآلة. على وجه الخصوص، حدث تعاون بين جامعة كورنيل ومختبر كورنيل لعلم الطيور لمراقبة الطيور على أساس علمي.
تم إطلاق تطبيق جديد يدعى eBird والذي يسمح للمواطنين العاديين بتقديم بيانات عن الطيور الموجودة حولهم، مثل عدد الأنواع الموجودة حولهم. حتى الآن هناك أكثر من 300 ألف متطوع قدموا أكثر من 300 مليون ملحوظة، فيم يعادل 22 مليون ساعة ميدانية تقريبا.
من خلال البيانات التي تم جمعها من التطبيق، وبيانات الرصد الخاصة بالمعهد، والمعلومات عن توزيع الأنواع التي جمعت من شبكات الاستشعار عن بعد، استخدم المعهد تعلم الآلة للحصول على تنبؤ حول مسارات بعض الطيور خلال هجرتها، وإمكانية حدوث تغيرات تؤثر على استمرار أنواع معينة من الطيور.
بالرغم من وجود فجوات كبيرة لم يسجل بها ملاحظات، إلا أن استخدام نماذج متطورة كخوارزميات تعلم الآلة تساعد على التنبؤ بكيفية توزيع الطيور، بعد الحصول على معلومات مفيدة بتم مشاركتها مع صانعي السياسات ومسؤولي الحفاظ على البيئة؛ لاتخاذ قرارات حول أفضل طرق حماية الطيور.
ليست الطيور فقط المنطقة الوحيدة للأبحاث، بل هناك جزء كبير من الأبحاث موجه للحفاظ على الحياة البرية من خلال تسجيلات الغابات لمعرفة مكان الأفيال والتعرف على الأماكن التي يتواجد بها الصيادون بكثرة.

2- المهمة PACE

في مركز جودارد التابع لناسا، يستخدم عالم الأبحاث سيسيل روزوكس آلة تعلم لفهم توزيع العوالق النباتية في المحيطات بصورة أفضل. تطفو تلك النباتات المجهرية على سطح البحار والمحيطات وتنتج نسبة كبيرة من الأكسجين الذي نتنفسه. تشكل تلك النباتات أساس الشبكة الغذائية في المحيطات، كما أنها تستهلك غاز ثاني أكسيد الكربون، وعند موتها تحمل معها الكربون ليترسب في قاع المحيط.

في حالة عدم وجود تلك العوالق، ستحدث زيادة كبيرة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، لذا تعتبر دراسة الوضع الأساسي لها مهمة جدا بالنسبة للباحثين للتمكن من فهم تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الأرض.
يستخدم روزوكس صور الأقمار الصناعية والنماذج الحاسوبية للتنبؤ بالظروف الحالية والمستقبلية لتلك العوالق النباتية في المحيطات. يستطيع هذا النموذج تقدير عدد تلك العوالق، ومدي تفير مجموعها مع مرور الوقت.
في مهمة جديد تسمى PACE "غيوم ما قبل الهباء الجوي والنظام البيئي للمحيط" ستنطلق عام 2022، سوف يتم فتح مجموعة جديدة وشاملة من البيانات وتستطيع التعرف على أنواع جديدة ومختلفة بدلا من مجر النظر في العموم، وبذلك سيتغير النموذج الحالي كثيرا.
يستخدم النموذج معلومات بناء على درجات الحرارة، والضوء، والمواد المغذية ليقوم بإخبارنا بمعدل النمو. هناك أعداد كبيرة من أنواع مختلفة من العوالق النباتية في مختلف أنحاء المحيط وتتفاعل مع البيئة بطرق فريدة؛ فهناك مثلا الدياتومات فحجمها كبير وتهبط إلى قاع المحيط سريعا، وتحتاج الكثير من المواد الغذائية. يستطيع PACE تحديد أنواع تلك العوالق النباتية في أماكن مختلفة من المحيط، كما يساعد على فهم تأثيرها على غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. من الممكن أن يتنبأ أيضا بالأنواع الخطيرة من الطحالب، وربما يستطيع تحقيق الاستفادة القصوى من تلك العوالق التي تستهلك غاز ثاني أكسيد الكربون بنسب أكبر لتفادي حدوث تغير المناخ.

3- مكعب الأرض
تقوم المؤسسة الوطنية للعلوم باستخدام آلة التعلم لخلق نموذج حي ثلاثي الأبعاد لكوكب الأرض وأطلق عليه اسم EarthCube. سوف يقوم التمثيل الرقمي بجمع مجموعة من البيانات يقدمها العلماء عبر العديد من التخصصات مثل قياس الغلاف الجوي، والغلاف المائي، والجيولوجيا الكيميائية للمحيطات لمحاكاة الظروف على كوكب الأرض.
نظرا للكم الهائل من البيانات التي سوف يشملها المكعب، سيكون قادرا على التنبؤ بكيفية استجابة الكوكب للنظم المختلفة. بمساعدة تلك المعلومات، سيكون العلماء قادرين على تجنب الكوارث أو التخطيط لتقليل الأضرار لتلك التي لا يمكن تجنبها.
كجزء من إعداد المشروع، تقوم هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي بالتعاون مع مشروع الإطار الوطني للعلوم لإنتاج قشرة رقمية مم سيكون له تأثيرا واضحا على فهم العمليات التي تحدث تحت سطح الأرض بصورة أكثر دقة وسيكون من السهل معرفة مستوى المياه الجوفية.
بعد الانتهاء من المشروع كاملا، سيكون من السهل بناء توقعات حول كل الاحتمالات اللاتي قد تحدث للأرض في المستقبل، ويستطيع علماء الجيولوجيا فهم مختلف التغيرات التي تحدث داخل الأرض وتبادل المعلومات مع بعضهم البعض في جميع أنحاء العالم لتصبح التوقعات أكثر تأثيرا.

 

مواضيع ذات صلة:

تطورات منتظرة ومخيفة للذكاء الاصطناعي

المزيد من الأخبار

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة