الكل رهيب يعني مه

أغرب العمليات التي يمارسها عقلك!

2017-1-5

عمليات الطاقة التي يقوم بها عقل الإنسان خلال الثانية الواحدة، سِعة تخزينه اللا نهائية بالإضافة إلى تكوينه الفريد، جعلت من العقل البشري مخلوقا مثيرا للجدل حقا! فعقلك يعمل أثناء نومك بدون أي سيطرة كاملة وواعية منك لكنه قد يقوم بأشياء غريبة تعرف عليها.

الحلم الشفاف
طبقا لبعض الأشخاص الذين واجهوا ظاهرة الحلم الشفاف وصفوها بأنها مختلفة تماما عن أي عملية أخرى يقوم بها العقل، حيث وضحوا أن خلال هذه الأحلام يمكنهم أن يشعروا تماما بأنهم على أرض الواقع بل والأكثر من ذلك يتمكنوا من اتخاذ بعض القرارات الهامة في حياتهم!
وقالت Beverly D'Urso خلال الدراسات التي أجراها معهد Lucidity Institute عن هذه المسأله، أنها حلمت بأنها قامت بزيارة "الشمس" وتذوقها! بعض علماء النفس البريطانيون قاموا أيضا بمراقبة هؤلاء الحالمين لمعرفة ما يحدث خلال تعرضهم لهذه التجربة، وهل ما يحدث اثناء تلك الأحلام يختلف عن ما يحدث خلال الأحلام العادية؟
توصل العلماء إلى أن العقول تصبح أكثر نشاطا خلال تلك الأحلام كما أن ضربات القلب وعملية التنفس تأخذ معدلها الطبيعي، أما عين الحالم تتحرك بحرية كانها عين شخص مستيقظ تماما كما أنها تشير ببعض العلامات التي تعطي للباحث فكرة عن إلى أي مدى وصل الحالم في حلمهِ وهل اقترب من منتصفه (او نهايته) أم لا!

تأثير المدخل
هل سبق وأن ذهبت إلى أحد الأماكن ثم وقفت تفكر سائلا ذاتك ماذا أتى بك إلى هنا؟ لا تقلق اأنت لست مجنونا كما أنك لست الوحيد الذي حدث له ذلك، فأنت في هذه الحالة عرضة لظاهرة تدعى "تأثير المدخل".
قام مجموعة من الباحثين بجامة Notre Dame بإجراء تجربة لمعرفة كيف تسير الأمور عندما يقوم الإنسان بالذهاب من غرفة إلى أخرى في حالتين، الأولى عندما يدرك معرفة ماذا سوف يجلب من هذه الغرفة، والحالة الأخرى أثناء عدم تذكره تحديدا ماذا كان يريد.
أثناء التجربة كان الشخص الذي لم تساعده ذاكرته على تذكر ماذا يجب أن يحضر من الغرفة، يقوم بالتقاط أشياء أخرى ظنا منه أنها هي ضالته التي كان يبحث عنها، حسنا ماذا يعني هذا؟ هذا (بحسب ما توصل اليه الباحثين) يعني أن ذاكرة الإنسان تقوم بمسح الأشياء التي يعتقد العقل بأنها غير مفيدة حتى وإن كان في حاجة اليها!

semantic satiation
دعنا نقوم سويا بهذه التجربة الآن وانت جالس على مقعدك
كل ما عليك فعله هو تكرار كلمة (كلب) إذا استطعت لمائة مرة! جيد استمر، هل أصابك الملل؟ هل أصبح الأمر مضحكا الآن نوعا ما؟ الأن بدأت تتسائل ماذا تعني هذه الكلمة؟ هل أقوم بنطقها بشكلٍ صحيح؟ ماذا سوف يحدث بعد ذلك؟!

هذه الظاهرة تدعى semantic satiation وتحدث عندما ترى أو تسمع كلمة لفترة طويلة من الزمن تصل إلى عقود، يقول العلماء أن هذه الظاهرة تحدث عندما يحاصر عقلك الملل، حينها يقوم العقل بإيجاد طريقة مبتكره للتخلص منه فيقوم بإثارة موضوعات أخرى لها علاقة بهذه الكلمة المملة!

ظاهرة الديجا فو Deja vu
ما هي هذه الظاهرة؟ هل شعرت أنك في أحد المواقف أو الأماكن سبق لك وقد شاهدت شيئا أو موقفا من قبل؟ للأسف أنت لست خارقا ولكنها عمليات عقلك مرة أخرى!
في يوليو من عام 2016 قام مجموعة باحثين من جامعة St. Andrews بالمملكة المتحدة بتقديم نتائجهم حول هذا الموضوع، وأفادت تلك النتائج بأن ظاهرة الـ Deja vu عندما تحدث فأن الجزء الأمامي من الدماغ البشري يكون قد شاهد هذا الموقف قبل أن يتمكن باقي اجزاء الدماغ من مشاهدته!

عدم القدرة على تذكر الأسماء
من المؤكد أنك علقت في تلك الحرب الصغيرة بين ذاكرتك وبين اسم الفيلم، الشخص، أو المكان الذي كنت متأكدا من أنك تتذكره جيدا ولكنك لم تفعل!
عدد الكلمات في اللغة كبير للغاية، ويتخذ عقلك مسارات محددة وسهلة في الذاكرة للوصول إلى الكلمات التي استخدمها كثيرا أو الشائعة، أما الكلمات التي لم يسبق له أن تعرض لها سوى مرة أو مرتين إما أن يسير في دروب وعرة حتى يصل اليها، أو يضل طريقها تماما، وتسمى تلك الظاهرة Lethologica.

ظاهرة Misophonia
حسنا هذه الحالة جديدة نوعا ما فلم يتوصل علماء النفس لأسبابها قبل حلول عام 2011، فإذا كان صوت مضغ شخص ما لطعامه أو ابتلاعه لعلبة من العصير بصوتٍ مرتفع، سببا قويا لأن تقوم باستئصال أمعاء هذا الشخص وبلعومه فأنت تعاني من حالة تدعى Misophonia!
ربط علماء البحث النفسيين بين حالة الشخص الذي يصاب بالغضب الشديد عند سماعه لأصوات التهام الطعام بحالة مريض الوسواس القهري، ولكنهم عادوا وقاموا بالفصل بين الحالتين ليظهر لنا حالة جديدة أطلقوا عليها اسم Misophonia أو متلازمة الغضب من سماع أصوات بلع الأطعمة والمشروبات!

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة