الكل رهيب يعني مه

8 طرق بسيطة للتخلص من التفكير بشكل مفرط

2016-12-29

دعونا نفكر سويا في الشيء الذي يمنع الناس من عيش الحياة التي يريدونها، فأنا برأيي أن أكثر شيء مدمر ويعوق حياة الفرد هو التفكير المفرط بكل شيء من حوله، فهناك أشخاص إذا واجهتهم مشكلة صغيرة فإنهم يظلوا يفكرون فيها طيلة الوقت حتى تصبح أكبر وأكثر رعبا مما هي عليه في الواقع.

لا ننكر أن التفكير حيال بعض الأمور هو أمر جيد ولكن السيء في الأمر هو الإفراط في هذا التفكير والتحليل العميق لتلك الأمور والتي تكون في حقيقة الأمر لا تتطلب كل هذا التفكير، فيدمر الشخص على إثر ذلك كل الأشياء الجيدة في حياته، فالشخص الذي يعتاد التفكير المفرط في الأشياء من حوله لا تكون النهاية سعيدة معه على الإطلاق.

نستطرد في الحديث معكم كي نوضح بعض الطرق البسيطة التي آمل أن تساعدكم على التفكير بشكل بسيط من أجل حياة أكثر سعادة وأقل خوفا.

1- النظر إلى الأمور من منظور أوسع

يبدو أنه من السهل جدا الوقوع في فخ الإفراط في التفكير لذا إذا وجدت نفسك تفكر وتفكر حيال أمر من الأمور ولا تستطيع التوقف عن التفكير، اسأل نفسك هذا السؤال البسيط: هل هذه المسألة ستستمر لمدة 5 سنوات؟ أو حتى لمدة 5 أسابيع؟

النظر للأمر بتلك الطريقة سيوسع من نظرتك تجاه هذا الأمر ويجعلك تعلم أنه مجرد شيء عابر لن يستمر طويلا فتخرجه من تفكيرك على الفور وتوفر طاقتك وتفكيرك على شيء أهم.

2- تعيين وقت قصير لاتخاذ القرارات

إذا لم يكن لديك مهلة زمنية محددة لاتخاذ قرار واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أمر ما ومن ثم جلست تطيل التفكير وتعرض الأمر في عقلك من جميع الزوايا سيبقى هذا الأمر في ذهنك لفترة طويلة جدا.

أنصحك في هذا الأمر بأن تضع لنفسك موعد نهائي لاتخاذ القرار سواء كان قرار صغير أو كبير، وصدقني ستجد أنك اتخذت قرارك الصحيح وفي وقت قصير.. جرب تلك الطريقة وأعدك بأنك ستنبهر بالنتيجة.

3- اتخذ موقفا

عندما تتعلم كيفية البدء في اتخاذ الإجراءات كل يوم فلن تأخذ وقتا كبيرا في التفكير، وعلى الجانب الآخر فإن أكثر شيء سيجعلك تتوقف عن التفكير واتخاذ موقف والبدء في العمل هو تحديد موعد نهائي لاتخاذ القرار، ابدأ في تنفيذ خطوة وستجد نفسك متحفز لإكمال الأمر في أسرع وقت دون تسويف ودون إرهاق من كثرة التفكير.

4- الإدراك بأنك لا تستطيع التحكم بكل شيء

يفكر بعض الأشخاص في أمر ما حوالي 50 مرة ظنا منهم أنهم بذلك سيحكمون السيطرة على كل شيء من خلال التفكير بكل الاحتمالات وتغطية الأمر من جميع الجوانب وفي نهاية الأمر يفشلون في ذلك.

لا أريدك أن تندم على هذه الطريقة من التفكير ولكن أريد منك أن لا تسعى لتلك الطريقة السلبية مرة أخرى وأن تدرك بأنك لن تستطيع السيطرة على كل الأمور؛ لأنه لا يوجد أحد يستطيع تخيل كل السيناريوهات المحتمل حدوثها تجاه أمر ما.

5- قل لا في المواقف التي لن تستطيع التفكير فيها بشكل جيد

يحدث أحيانا عند استعدادنا للنوم بأن تبدأ الأفكار السلبية تتبادر إلى أذهاننا، فدرب نفسك على السيطرة عليها بقولك "لا، لا لن أفكر في هذه الأمور الآن" سيستغرق هذا الأمر قليلا من الممارسة ومع الوقت ستستطيع تأجيل التفكير بتلك الأمور حين استيقاظك وإيجاد حل لها.

6- لا تضيع نفسك أمام مخاوف غامضة

قد نسقط في فخ آخر نتيجة التفكير بشكل مفرط وهو توقع الأمور السيئة وخلق سيناريوهات كارثية حول حدوث شيئا ما، لذا سارع حينها بسؤال نفسك: ما هو أسوأ سيناريو يمكن حدوثه؟ ثم ضع صورة في ذهنك عن كيفية التعامل مع الأمر إذا حدث وستجد أن مخاوفك تجاهه قد اندثرت.

7- قم ببعض التمارين

قد يبدو هذا غريبا ولكن أحيانا كثيرة قد تجدي هذه الطريق نفعا كأن تتخلى عن توترك ومخاوفك عن طريق رفع الأثقال أو ممارسة أي تمارين أخرى، فتلك الطريقة ستجعلك تحسم الأمر فيما تفكر فيه دون أي توتر أو قلق.

8- اقض أغلب وقتك مع أشخاص لا يفكرون بشكل مفرط

تلعب البيئة الاجتماعية من حولك دورا كبيرا في طريقة تفكيرك، لا يتمثل هذا الأمر في الأشخاص من حولك فقط بل أيضا في الأشياء التي تقرأها والتي تستمع إليها وتشاهدها وباقي الأشياء التي تمارسها في حياتك، بادر على الفور بإنفاق المزيد من الوقت على المصادر التي لها تأثير إيجابي على تفكيرك والتي تمحي عادة الإفراط بالتفكير لديك.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة