الكل رهيب يعني مه

كيف تستثمر وقت فراغك بشكل صحيح؟

2016-12-27

هناك العديد من الأشياء المهمة في حياتك مثل عائلتك وأصدقائك، من الممكن هواية تعمل بها والبقاء في صحة جيدة، القراءة والتعلم والنمو كإنسان، ولكن العثور على الوقت لما هو أهم في الحياة ليس متوافرا بشكل دائم، ومن السهل أن تشعر أحيانا أن هناك ما يكفي من ساعات في اليوم.

لا تنخدع بالتقويم، فلا يوجد سوى هذه الأيام في السنة التي يمكنك الاستفادة منها، وهناك شخص واحد فقط يمكنه أن يستثمر ما يعادل أسبوع من السنة، في حين أن شخص آخر يستثمر ما يعادل سنة كاملة من كل أسبوع، وهذا ما نصح به تشارلز ريتشاردز.

ولكن حتى لو توافر الوقت فكيف سيكون شعورك، فهناك الكثير من السبل لتحسين كيفية استخدام وقتك، إن كنت ترغب هذا الأسبوع في الاستثمار بشكل جيد فعليك التعرف على أجوبة خاصة بك لهذه الأسئلة.

1- ما هي أهم ثلاث أولويات في حياتك الآن؟

مع عدم التركيز على الأولويات المهمة في حياتك، يصبح من السهل إنفاق الكثير من الوقت والطاقة في سبيل القيام بأشياء لا أهداف حقيقية من وراءها، فضلا عن الأشياء المهمة، فهذه العادة القديمة يجب الإقلاع عنها.

فللحفاظ على انتباهك بالوقت المناسب لابد من تذكير نفسك كل يوم بالشيء الأكثر أهمية بالنسبة لك لذا اسأل نفسك: ما هي أهم ثلاث أولويات في حياتك؟
كتابة هذه الأمور الثلاثة في مذكرتين خاصتين بك واحدة على طاولة العمل والأخرى على طاولة السرير قد يضع نصب عينيك أهدافك التي ستحققها بحياتك.

2- ما هي الانحرافات الأكثر شيوعا التي تعوق طريقة العمل بتركيز؟
ابدأ في سرد المشتتات الذهنية والبصرية التي قد تعوق تواصلك والتركيز في مهامك مهما كانت درجة أهميتها فمثلا هناك بعض المشتتات التي أظهرت تدميرا واضحا للتركيز:
• إغلاق باب مكتبك.
• وضع الهاتف على الوضع الصامت.
• وجود إخطارات للبريد الإلكتروني الخاص بك أو إغلاق تطبيق برنامج الرسائل الفورية.
• البقاء بعيدا عن شبكات التواصل الاجتماعي.

3- ما هي الانحرافات الأكثر شيوعا التي تعوق قضاء وقت ممتع مع أقرب الناس إليك؟
قد يكون الجواب هو هاتفك الذكي، التلفاز، أوعلاقاتك الخارجية بأحابك أو ربما يكون العمل، لذا احترس من الروتين وليس لأنك تحبهم كثيرا، أو عملك خارج الوطن، ثم معرفة الطريق إلى تقليل أو القضاء على هذه الانحرافات.

4- ما هي الحدود التي لا يجب ان أتخطاها في أسبوعي أو يومي؟

واحدة من الطرق الأكثر ذكاء لتبسيط حياتك ولتحرير الذاكرة الآن هو وضع الحدود، وفيما يلي بعض المجالات الرئيسية التي يمكنك وضع حدود قوية وصحية:
المدخلات اليومية: تقليل عدد التدوينات، والنشرات الإخبارية، والمجلات، ونوادي الكتاب، والبرامج التليفزيونية وإلى غير ذلك من خروج مع الأصحاب أو أفلام تشاهدها وهلم جرا.
ويبقى هناك طرقا أخرى يمكن أن تتابعها مثل:
البريد الإلكتروني: مجرد فحص ومعالجة البريد الإلكتروني الخاص بك مرة واحدة يوميا بدلا من التحقق منه 10 مرات أو أكثر من ذلك خلال اليوم
الأنشطة الاجتماعية: اكتب قائمة من الأنشطة الاجتماعية التي يمكن مشاركتها بعد المدرسة أو العمل، كالاشتراك في النادي، فالنشاط الذي لم يحقق لك متعة أو انجاز كما كان من قبل فعليك إعادة ترتيب أولوياتك قليلا للتركيز على شيء آخر تقوم به العام الجديد.

5- كيف يمكنك أن تقلل أو تقضي على أشياء تقتل الوقت؟
حاول أن تقلل من الاجتماعات في العمل مثلا أو مع الأصدقاء أو المكوث أمام المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي بالساعات الطويلة، فيجب أن تضح خطة لك يومية أو أسبوعية لتحقيق أهداف ذات مدى قصير أو طويل.

6- ما هو الجزء الذي لم تلاحظه أو يساء استخدامه من وقت الفراغ خلال يومك المنتظم؟
غالبا ما يكون هناك قدرا كبيرا من السفر أو الانتظار لأوقات خلال السنة، وسوف تستخدم هذا الوقت إذا اقتربنا من نهاية هذا العام ونبدأ الخوض في عام 2017، ربما قد تستغله في قراءة المزيد أثناء ركوب القطار أو أثناء الانتظار للبدء في عقد الاجتماع، فعلى سبيل المثال هناك أشخاص في الكثير من الأحيان يستمعون إلى الموسيقى وهم مسافرون أو أثناء الانتظار لعقد الاجتماعات.

حتى وإن كان لديك فقط 10 إلى 20 دقيقة من وقت التنقل كل يوم فلا يزال لديك العديد والعديد من الساعات في السنة التي قد ترغب فيها، على الأقل استخدم طريقة جديدة.

 

المزيد من الأخبار

1- الابن الأكبر يعني أنه له خبرة و تجارب أكثر في الحياة مما يعني أنه أكثر حكمة في التصرف بالأمور.   2- الابن الأكبر هو من يلجأ إليه إخوته الأصغر عندما لا يجدون أحداً يشتكون إليه مشاكلهم. ...

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة