الكل رهيب يعني مه

أفضل 10 دول مكافحة للإجهاض حول العالم

2016-12-24

يعد الإجهاض واحدا من أصعب القضايا الأخلاقية، فمن ناحية، لا يحترم حقوق الأم، ومن ناحية أخرى، لا يحترم حقوق طفلها الذي لم يولد بعد. تسعى كل دولة لتحقيق توازن عادل، بحيث يميل البعض نحو حقوق الأم، والبعض الأخر نحو حقوق الطفل. في حين أن كل منهما يرجح أنه صحيح تماما، تسعى معظم البلدان لإنشاء وضع يمكن للجميع أن يتعايش معه.
في بعض الأماكن، يعتبر الإجهاض حرية بحيث يمكن لأي سيدة الحصول عليه مهما كان السبب بينما في حالات أخرى، يعتبر الإجهاض من المستحيلات. تعتبر البلدان التالية مع الرغم من اختلاف تاريخها، واختلاف انتمائها القاري، واختلاف ثقافتها إلى حد كبير إلا أنهم يعتبروا الأكثر شيوعا والتزاما بحظر شبه تام للإجهاض.

10- أيرلندا الشمالية "المملكة المتحدة"
تعتبر أيرلندا الشمالية دولة مستقلة من حيث القوانين. بالرغم من أنها من دول المملكة المتحدة إلا هناك اختلاف بينها وبين الدول الأخرى في المملكة من حيث قوانين الإجهاض، وتعتبر أيرلندا الشمالية الأكثر تشددا في أوروبا؛ حيث تسمح لأمهات أيرلندا الشمالية إتمام الإجهاضفقط إذا كانت حياتهم معرضة للخطر، أو في حالة الحمل نتيجة الاغتصاب، وزنا المحارم، أو التي قد تترك الأم أو الطفل معاق.
من الناحية العملية، نساء أيرلندا الشمالية أقل تقييدا مما عليه من البلدان الأخرى، كمواطنين في المملكة المتحدة، فهم أحرار في السفر إلى البرالرئيسي للمملكة المتحدة والحصول على الخدمات الصحية الوطنية مجانا.

9- بولندا
تعتبر قوانين الإجهاض في بولندا من القوانين المؤيدة للحياة الأكثر في القارة. لا يمكن إجراء الإجهاض إلا إذا كانت حياة الأم في خطر، أو في حالة الاغتصاب، أو في حالة تشوه الجنين.
تدفع الحكومة البولندية حاليا لفرض حظر شبه كامل على الإجهاض. تجعل هذه الخطوة قوانين بولندا متناسبة مع تلك الموجودة في أيرلندا الشمالية، ولكن ببعض القيود حيث لا تستطيع السيدات السفر من الناحية القانونية إلى مكان آخرمن البلاد لإجراء العملية. تسببت النزعة الكاثوليكية المتعمقة في البلاد إلى إجراء تلك الخطوة، حيث تعد بولندا من أكثر البلدان تدينا في العالم.

8- المكسيك
تتباين القوانين الخاصة بالإجهاض في مختلف ولايات المكسيك، فهناك عدة ولايات تضع عقوبات صارمة لإجراء تلك العملية حتى لو كان الحمل مهددا لحياة الأم، بينما تسمح العاصمة بذلك إذا كان عمر الجنين أقل من اثنا عشر أسبوعا بدون أية قيود. هناك ثلاث عشرة ولاية فقط تضع حياة الأم في الأولوية مقارنة بحياة الجنين، وهناك 16 ولاية تحدد حياة الجنين منذ بداية الحمل، فإذا حدث إجهاض، تعاقب الأم بالسجن إذا اتضح أن الجنين أجهض حيا.

7- كوريا الشمالية

منذ 1950، أصبح الإجهاض قانونيا تماما في كوريا الشمالية، ولكن لماذا علينا إدراجها في هذه القائمة؟ ببساطة منذ وصول الرئيس كيم إلى السلطة، أصبح كيم جونغ أون مناهض للإجهاض.
اعتبارا من عام 2015، أصدر كيم مرسوما بحظر الإجهاض في كوريا الشمالية، تحت أي ظرف من الظروف. تزامن ذلك مع قانون يحظر معظم أشكال وسائل منع الحمل، مثل بلاد كثيرة، فإنه من المستحيل تطبيق القانون دون تلاعب به. قد يكون هذا التلاعب من جهة النخبة، كما أنه لا تزال هناك إمكانية الوصول إلى الإجهاض.

6- تشيلي

تعد تشيلي هي الدولة الأولى في قائمتنا التي تقوم بالحظر المطلق للإجهاض تحت أي ظرف من الظروف. لا تفرق الدولة في تطبيق القانون سواء كانت هناك حالات من الاغتصاب، وسفاح الأقارب، أو في حالة وجود خطرعلى حياة الأم. تم تقنين الإجهاض لإنقاذ حياة الأم في عام 1931، ولكن بعد وصول أوغستو بينوشيه إلى الحكم حظر الإجهاض تماما، وتقوم شيلي حاليا ببعض التعديلات على قانون الإجهاض، وذلك لتقنينه في بعض الحالات المذكورة مسبقا.

5- سلفادور
تعاقب حكومة السلفادور المتورطين بشكل غير مباشر في الإجهاض، وتقوم بالقبض على الشركاء في القتل في بلدان أخرى. تصل عقوبة من يقوم بالإجهاض في سلفادورإلى حوالي 8 سنوات في السجن. اعتبارا من أكتوبر 2016، يناقش الكونغرس مشروع قانون لزيادة العقوبة إلى 50 عاما.
هناك اختلاف بين رأي الحكومة التي قدمت مشروع القانون، والذي يمد العقوبة إلى 50 عاما، ولا يوجد أي حالات خاصة سواء كانت حالات اغتصاب أو ما شابه ذلك، ومن جهة أخرى هناك المعارضة التي تجد أنه لابد من تقنين بعض الحالات التي يتم إجراء الإجهاض لها دون عقوبة.

4- مالطا
لدى مالطا قوانين صارمة لمنع الإجهاض، ومع ذلك، فإن الواقع على الأرض مختلف قليلا من الناحية النظرية؛ حيث إن الأطباء في مالطا يرونأنه في حالة الحمل الذي يهدد الحياة، فلابد من إجراء الإجهاض وإلا ستكون جريمة أخلاقية أكبر.

3- نيكاراغوا
حتى عام 2006، كانت قوانين الإجهاض في نيكاراغوا تقريبا مشابهة للعديد من بلدان أميركا اللاتينية؛ حيث يسمح بإجراء الإجهاض فقط في حالة الاغتصاب، وتشوه الجنين، أو خطر جسيم على صحة الأم أو حياتها. كانت نيكاراغوا أكثر صرامة،حيث لا بد من توقيع ثلاثة أطباء قبل هذا الإجراء.

2- جمهورية الدومنيكان
منذ عام 1884، فقد كان الاستفسار عن الإجهاض غير شرعيا في هذه الجزيرة. يمكن أن تسجن الأم لمدة 3 سنوات، في حين أن العاملين في المجال الطبي يمكن أن يسجن لمدة 10سنوات في حالة إجراء الإجهاض. منذ عام 2012، كان غير قانوني طلب المساعدة الطبية بعد إجراء الإجهاض.

في عام 2014، أعلن الرئيس دانيلو ميدينا أنه سيتم الإجهاض في حالات الاغتصاب، وسفاح المحارم، والخطر على حياة الأم، أو إذا كان الجنين غير قادر على البقاء على قيد الحياة خارج الرحم. في عام 2015، ألغت المحكمة الدستورية هذا الإعلان، قائلة إنه يعد انتهاكا لقانون العقوبات في البلاد.

1- مدينة الفاتيكان
تعتبر مدينة الفاتيكان مؤسسة لقوانين الإجهاض على الأرض. لا يجوز الإجهاض تحت أي ظرف من الظروف، وذلك على الرغم من أن العقوبات ليست واضحة.ليس لمدينة الفاتيكان سجن خاص بها، ودائما تحول المجرمين لدولة إيطاليا للمحاكمة والعقاب، وذلك بالرغم من أن إيطاليا تسمح بإجراء الإجهاض حتى عمر 12 أسبوعا.

المزيد من الأخبار

قد يكون من الصعب جدًا مقاومة تناول الأطعمة اللذيذة إذا كنت متبعًا لنظام غذائي صارم، ولهذا السبب قد جمعنا لك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بأي كمية تريدها دون القلق من زيادة الوزن. 1- الكرفس يحتوي ال...

تعتبر رياضة كمال الأجسام من الرياضات الخطيرة حيث يبقى لاعبوها في تنافس دائم لتكوين بنية جسدية قوية بطرق غير مشروعة؛ فتجعل نهايتهم مأساوية. نستعرض اليوم بعض لاعبي كمال الأجسام الذين انتهت حياتهم بشكل ...

تحتل الأرقام مكاناً كبيراً من حياتنا اليومية، إذ ترتبط بكل ما حولنا، وعلى الرغم من أن البعض يجدها مخيفة في بعض الأحيان، إلا أنها ممتعة ومذهلة في الوقت ذاته، ولذلك نتطرق الآن إلى بعض الحقائق المثيرة ل...

يفقد الملايين من الأطفال سنويًا حول العالم، ولايوجد حد لإنهاء تلك الظاهرة، لذلك جمعنا لكم بعض الحقائق والمعلومات التي يجب معرفتها عن الاختطاف والأشخاص المفقودين. 1- يفقد طفل في الولايات المتحدة كل 4...

قبل أن تفتح الباب أمام طفلك على مصراعيه لحياةٍ مُستقلة في قاعات الدراسة، يجب عليك أولًا أن تقوم حمايته جيدًا عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي تضمن لك الحفاظ عليه من الاختلاط بالغُرباء، إليك 10 نصائح ...

اشتهرت جراحات التجميل جداً في القرن الحالي بسبب لجوء بعض النجوم والمشاهير إليها رغم كثرة الأخطاء والكوارث الطبيعية التي قد تحدث تحت اسمها، لذلك قررنا أن نكشف أمامكم بعض الحقائق التاريخية عنها. 1-خلا...

تسعى الشركات المنتجة للسيارات كل عام للوصول إلى أفضل التقنيات لإنتاج سيارات فائقة السرعة تلبيةً لرغبات عشاقها، ومحبي المشاركة في السباقات، نقدم لك عشر سيارات هي الأسرع على الإطلاق. 1-فيراري لافيراري...

لا شيء أروع من مضغ علكة النعناع بعد الانتهاء من تناول وجبتك؛ لتحسين رائحة فمك. نتناول الآن بعض المعلومات الممتعة والشيقة عن العلكة الفقاعية. 1- ويليام سيمبل عام 1869، كان الطبيب ويليام إف سيمبل أول...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة