الكل رهيب يعني مه

كيف تجعل عقلك مسترخي؟

2016-12-15

ليس من الصعب أن تدرب عقلك على الاسترخاء، إليك عدة طرق تساعدك علي الشعور بالراحة وأنك علي استعداد دائم للقيام بأي شيء في أي وقت.
1- التأمل
ممارسة هذه العادة يوميا وخصوصا في أوقات الضغط العصبي تساعدك في تهدئة أعصابك وتخفيف التوتر والقلق، لذا اغلق فمك وخذ نفسا عميقا بأنفك. كرر تلك التجربة حتي تستمر لمدة أربع ثوان في المرة الواحدة، احبس أنفاسك لمدة ثماني ثوان، ثم أطلق زفير أنفاسك لمدة ثمانية ثوان، كررها هذه التجربة 4 مرات. إذا كان لديك مشكلة في أن تجعل تنفسك بطيء إلى هذا الحد، ابدأ بالطريقة المريحة لك واعمل علي أن تأخذ نفسك ببطء فهذا طريقك للوصول لوقت أطول.

2- ممارسة التأمل أو الصلاة التأملية
هذة عملية تطهير لعقلك من خلال التركيز على فكرة معينة أو مكان معين. قد تستغرق ما يزيد عن عشر دقائق من أجل أن يصفو عقلك تماما. يمكنك الجلوس أو الاستلقاء أثناء التأمل، ولكن يجب دائما أن تبقي عينيك مغلقة حتي تحصل على التركيز المطلوب سواء عقليا أو روحيا، وقد ثبت أن للتأمل فوائد صحية فبغض النظر عن الاسترخاء العقلي والروحي فإنه يساعد في ضبط ضغط الدم، والكوليسترول، و نسبة السكر في الدم.

3- محاولة التخيل
مماثل للتخيل الموجود في التأمل، صور المشهد في رأسك مثلما تحب أن تراه، ركز كل أفكارك وطاقتك على تصور هذا المكان في عقلك، فذلك سوف يساعدك علي الشعور بالاسترخاء.

4- عمل ارتخاء تدريجي للعضلات
هذه العملية تساعد علي ارتخاء جميع عضلات جسمك. ابدأ بتحريك كل عضلات وجهك في آن واحد وعند الانتهاء من وجهك، ابدأ بعدها بتحريك باقي عضلات جسمك تباعا، عند تحريك العضلات لمدة تتراوح من 5-10 ثواني سوف تستطيع الحصول على أكبر قدر من الاسترخاء.

5- ممارسة اليوجا
الهاثا يوجا هو نمط من أنماط اليوجا الأساسي والأعظم للاسترخاء. ابحث عن أوضاع الهاثا يوجا التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل. تجنب القيام باليوجا إذا كان لديك مشاكل جسدية مثل: الانزلاق الغضروفي، أوهشاشة العظام، أو كنت في خطر لتجلط الدم.

6- اشرب الكثير من الماء
يعتبر الماء مهما للحفاظ على جسمك رطب بشكل جيد وخالي من السموم، والذي يساعد عقلك على التركيز بشكل أفضل.

7- أكل الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء
يساعد أكل الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم في خفض القلق والاكتئاب، وتشمل: المكسرات (خاصة الجوز البرازيلي)، والفطر شيتاكي، والتونة، وسمك القد، أو سمك السلمون، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ماغنيسيوم عالية مثل: السبانخ، والب الأسمر، وسمك الهلبوت.

ابحث عن الأطعمة التي تحتوي على محتوى التربتوفان عالية، فإنها تساعد على إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية مما يزيد من الشعور بالسعادة مثل: الشوكولاته الداكنة، المكسرات، واللحوم الحمراء.

8- ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة مسؤولة عن إطلاق الأندورفين الذي بدوره يخلق الشعور بالسعادة. ابحث عن الأماكن التي تستطيع فيها ممارسة الرياضة والشعور بالراحة والهدوء وحاول ايجاد وقت للرياضة في أيام المجهود العالي في العمل.

9- مارس الأنشطة المفضلة لديك
إذا كنت تحب طهي الطعام، القراءة، أو ممارسة الرياضة، افعل هذه الأشياء! عندما تفعل الأشياء التي تحبها فهذا يساعدك على مسح القلق من عقلك، واطلاق المزيد من الأندورفين الذي يسبب السعادة.

10- شرب السوائل الدافئة
ابحث عن المشروبات الساخنة التي تفتقر إلى مادة الكافيين والكحول فهي تقلل من حدة القلق والتوتر. الشاي الأخضر يحتوي على بعض المواد الكيميائية الطبيعية مرتبطة بخفض مستويات التوتر. محاولة شرب كوب من الحليب الدافئ قبل وقت النوم يساعد على تهدئة النفس لأنه يحتوي على مستويات عالية من التربتوفان، المسؤولة عن إنتاج المزيد من مادة السيروتونين في الدماغ. تجنّب شرب أي شيء به الكثير من السكر لأن ذلك يؤدي إلي تنشيط الدماغ وجعل الاسترخاء أكثر صعوبة.

11- الاستماع إلي الموسيقي الهادئة
تجنب الموسيقى التي تحتوي علي الأدوات الموسيقية الثقيلة أو غناء بصوت عال، فهذا سوف يصعب عملية الاسترخاء. يمكنك الاستماع إلى أصوات الطبيعة بدلا من الموسيقى مثل: صوت المطر، صوت البحر، صوت فحيح الأشجار.

12- اقض بعض الوقت مع الحيوانات
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقضون وقتا مع الحيوانات الأليفة لوحظ فيهم استقرار في ضغط الدم مقارنة بالذين نادرا ما يقضون وقتهم مع الحيوانات.



13- استعمال الروائح العطرية
تساعد العديد من الروائح العطرية الشعبية علي الاسترخاء مثل: الخزامى، والنعناع، والكافور. يمكنك شراء الزيوت العطرية ووضعها مباشرة على جلدك، ضع قليلا علي الرسغين والمرفقين؛ فهذه المناطق تساعد على نشر الرائحة أسرع.

14- نقع جسمك في الماء الدافئ لمدة عشرين دقيقة يساعد على اطلاق سراح الأندورفين الذي يقلل من الشعوربالقلق والتوتر.

15- البقاء بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي
حاول قضاء بعض الوقت بعيدا عن هذه الأمور فالبعد عنها يساعد في الحد من القلق والتوتر. إذا وسائل الإعلام الاجتماعي هو عامل ضغط كبير في حياتك، فكر في إلغاء الحسابات الاجتماعية الخاصة بك على الإنترنت لبضعة أسابيع أو أشهر حتى تشعر أنه لن يسبب مشكلة بالنسبة لك.

16- لا تشاهد التلفاز
التلفزيون عامل يجمع بين الصور المزدحمة والضجيج المستمر مما يساعد على رفع مستويات التوتر.

17- اقض بعض الوقت مع نفسك
في كثير من الأحيان يسبب لنا الناس المحيطين بنا القلق والتوتر، لذلك حاول قضاء بعض الوقت مع نفسك فقط.

المزيد من الأخبار

نطمح جميعًا إلى زيادة معدل الذكاء، ولعلنا نعلم أن أدمغتنا تحتاج إلى ما يقويها مثل العضلات تمامًا. نقدم لك الآن ثمان نصائح توضح لك كيفية البدء في زيادة النشاط العقلي لتزيد من معدل ذكائك. 1- لعبة سود...

قُبيل التخرج بأيام تبدأ التفكير في حياتك العملية التي ستبدأ بنهاية آخر يوم دراسي بالجامعة، ويبدأ مشوار صراعك العملي في الحياة، وبالطبع لكل منا حلمه الخاص الذي رسمه، لكن هناك بعض المخاوف التي قد تسيطر...

أتت لنا شركة والت ديزني بأروع الشخصيات الكارتونية التي كنا دوما نحلم أن ننتقل للعيش معهم في عالم الخيال الرائع وأن نقوم بقيادة سياراتهم العجيبة لأنها كانت مدهشة حقا، وبمرور الأيام تحول هذا الحلم إلى ...

دائما ما عرفت الخيول بأنها رفيقا مخلصا للإنسان، وكثير من الناس يحبون ركوب الخيل. في الماضي كانت الخيول تستخدم في الحروب، فكان يتم الحفاظ عليها ورعايتها بشكل جيد من أجل الاستفادة القصوى منها. اشتهرت ا...

لجأ البشر إلى بناء الجسور بتصاميم وأشكال متنوعة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لتقصير المسافات الطويلة، وتقليل وقت السفر، وعبور الوديان والأنهار والبحيرات، بعضها تم بنائه لخدمة القطارات فحسب، والبعض الآخ...

لعلك لا تعلم أن رفع الأثقال والقدرة على التحمل إحدى الرياضات العالمية، إذ تقام منافسة أقوى رجل في العالم منذ عام 1977م في نهاية شهر ديسمبر من كل عام من قبل فريق الإدارة الدولية، فضلا عن المسابقات الت...

قد تكون مفاجأة للبعض ولكن هناك بعض أنواع الخشب أغلي ثمنا من الذهب، نعم كما سمعت فهناك أنواع من الأخشاب قد لا نراها كل يوم ولكنها أغلى ثمنا من الأخشاب المعتادة التي نراها، فدعونا نستعرض أغلي وأجود أنو...

هل أنت من هواة جمع اللوحات الفنية؟ هل تجوب بلدان العالم بحثا عن أحدث وأغرب الأعمال الفنية؟ إن كنت من هؤلاء، فما هي أغلى لوحة اقتنيتها لتزيين بيتك؟ إن كنت تظنها غالية الثمن فأنت لم تسمع من قبل عن اللو...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة