الكل رهيب يعني مه

أطعمة تظهر الشيخوخة عليك مبكرا

2016-12-9

يؤثر الطعام الذي نتناوله على أعمارنا بصورة مباشرة. تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات جنبا إلى جنب مع بعض العادات الأخرى مثل التدخين في الوصول إلى الشيخوخة المبكرة. تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على بعض السموم التي تتراكم في الجسم مع مرور الوقت مما يؤدي إلى مضاعفات صحية فيما بعد، وهناك 14 نوعا من الأطعمة لابد أن نبتعد عنها؛ للحفاظ على حياتنا والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول.

1- الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة السبب الرئيسي لأمراض الشيخوخة، حيث تمتلئ بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالتالي فإنها تتسبب في انسداد الشرايين. في معظم مطاعم الوجبات السريعة، تكون الوجبات مليئة بالطاقة، مما يتسبب في صعوبة عملية الأيض. يؤدي تباطؤ عملية الأيض إلى تخزين الدهون بالجسم، مما يتسبب في تدهور عناصر الحماية بالكروموسومات، ويترتب عليه شيخوخة مبكرة. جدير بالذكر أنه من الصعب الحصول على وجبات سريعة غير مليئة بالأحماض الدهنية المشبعة.

 

2- الأطعمة الاصطناعية

تحتوي الأطعمة الاصطناعية على أحماض دهنية غير مشبعة إلى جانب الكربوهيدرات الثقيلة. تعمل الكربوهيدرات على الإضرار بالكولاجين مما يتسبب في حساسية الجلد. تحتوي تلك الأطعمة على ألوان اطناعية، ومكسبات للطعم، ومواد حافظة وتتكون تلك المواد من عناصر نادرة مضرة، كما أن تلك الأطعمة لا تحتوي القيمة الغذائية مثل الأغذية الطازجة.

 

3- الأطعمة المليئة بالملح

يتسبب الملح في جفاف الجسم عند استخدامه بصورة مفرطة، كما تتسبب الوجبات المالحة في أمراض الكلى، وزيادة ضغط الدم. يعمل الجفاف على إرهاق الجسم، ويجعلك تبدو أكبر سنا مما أنت عليه في الواقع.

4- الإفراط في تناول القهوة

لا تؤثر القهوة بطريقة مباشرة على طول العمر، إلا أن المشروبات المحتوية على كافيين تتسبب في الجفاف الذي يعد عاملا مباشرا للشيخوخة المبكرة. عند زيادة الجفاف بالجسم، تحدث أضرار واسعة النطاق للبشرة مما يجعل الشخص يبدو أكبر سنا من عمره البيولوجي. تعمل القهوة كمدر طبيعي للبول مما يمنع البشرة من الاحتفاظ بالماء، وهذا سبب رئيسي في ظهور التجاعيد.

5- الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

تتسبب مادة الكحول هي الأخرى في إحداث الجفاف بالجسم، كما يؤدي تناول الكحوليات إلى مرض الشيخوخة المبكرة، وكلما كان الشخص يشرب الكحوليات بكثرة، كلما ظهرت أعراض الشيخوخة سريعا.

6- مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الجفاف. تحتوي تلك المشروبات في بعض الأحيان على مركبات لم يتم بحثها وبالتالي تظل مركبات خطرة. يوجد بتلك المشروبات أيضا عناصر نادرة سامة، كما أنها تؤثر سلبيا على مينا الأسنان، وتسبب أمراض اللثة.

7- الصودا والمشروبات الغازية

غالبا ما تحتوي المشروبات الغازية على نسب عالية من السكر، أو شراب الذرة عالي الفركتوز. يعتبر الفركتوز مسبب رئيسي للشيخوخة المبكرة، كما أن له أثر سيء على صحة البشرة. تؤدي المشروبات الغازية إلى الجفاف، وتدهور الأسنان، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. يساعد السكر المتراكم في الجسم نتيجة شرب تلك المواد على فقد مرونة الجلد، وتعزيز الشيخوخة المبكرة.

8- الحلويات

يعد السكر السبب الرئيسي وراء معظم الالتهابات في الجسم، كما أنها تمد الجسم بسعرات حرارية زائدة. تعمل زيادة تناول السكريات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع مستويات السكر مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكري. يتحول الفائض من السكريات الموجودة بالجسم إلى دهون تتراكم في الجسم، لذلك لابد من ممارسة الرياضة بعد تناول السكريات لضمان إتمام حرقه بالجسم.

9- المحليات الصناعية

بالرغم من المشكلات الصحية التي يسببها السكر، إلا أن المحليات الصناعية ليست بديلا جيدا عنه. تحتوي المحليات الصناعية في الغالب على مركب "أسبارتام" والذي يعد مركبا ساما، كما قد تتسبب تلك المحليات في الإصابة بالسرطان. تؤدي تلك المحليات أيضا إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، والصداع، والغثيان المفاجئ. يعتبر الحد من تناول السكريات إلى الآن هو الحل الأمثل للإبقاء على صحة جيدة.

10- وجبات المايكرويف

تحتوي الوجبات المعدة في المايكرويف على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على احتباس الماء داخل الجسم، مما يظهره بشكل منتفخ. من الممكن أن تؤدي اللحوم المعدة في المايكرويف إلى الإصابة بالسرطان، لذا يجب استخدامه فقط في أضيق الحدود.

11- منتجات اللحوم الرخيصة

تحتوي منتجات اللحوم الرخيصة على نسب عالية من الدهون، كما تعتبر الحوم المتبلة والمملحة دليلا على أنها قديمة. تعمل المواد الحافظة الموجودة بتلك اللحوم على حدوث مشاكل صحية. تستهلك اللحوم المحتوية على الدهون فيتامين "C" الموجود بالجسم، مما يؤدي إلى ضعف المناعة، فيجب اختيار اللحوم بنسب قليلة من الدهون.

12- الكربوهيدرات

أظهرت الأبحاث أن الحد من تناول الكربوهيدرات يسبب توازن الأنسولين في الدم. يتسبب المزيد من تناول الكربوهيدرات إلى زيادة نسب الأنسولين، والتي تعمل على منع الجينات الحيوية من العمل على نحو جيد. تعتبر عملية أيض الكربوهيدرات سهلة وسريعة، مما يتسبب في الإحساس بالجوع بعد تناولها بفترات بسيطة. لا تؤثر الكربوهيدرات بشكل مباشر على الشيخوخة، إلا أن تناول البقوليات كمصدر للكربوهيدرات بدلا من البطاطس يعد أفضل للصحة.

 

13- خبز القمح

يسرع القمح من ظهور علامات الشيخوخة بسبب مركبات "AGEs" المعروفة بتأثيرها المضر للبشرة، والإسراع من ظهور التجاعيد. عند استهلاك كميات كبيرة من القمح، مع ارتفاع نسبة السكر بالدم فإن هذا يؤدي للشيخوخة المبكرة.

14- منتجات الذرة

تحتوي منتجات الذرة بمختلف أنواعها كرقائق الذرة والحبوب، على كميات عالية من السكر. يعمل سكر الفركتوز على تسريع ظهور علامات الشيخوخة. يمكن للذرة أن يتسبب في خلل توزيع الأوميجا 6 والأوميجا 3، مما يتسبب في حدوث الالتهابات.

المزيد من الأخبار

يشكل الكرش والدهون الكثيرة في البطن مشكلة كبيرة بالنسبة لكثير من الناس في هذه الأيام، خصوصا بعد أن تصل منتصف العمر. بصرف النظر عن كون مظهر الكرش غير مرغوب فيه ويسبب الإحراج، تعتبر الدهون في البطن &nb...

من منا لا يحب متابعة ومشاهدة الأفلام خاصة الهوليودية منها، في هذه المقالة جمعنا لك أغرب 15 حقيقة عن الأفلام وعن صناعة الأفلام. 1- أكثر من 90% من الأفلام الأمريكية المصنوعة قبل عام 1929 ضائعة ولا يوج...

تصنف باريس ضمن المدن العالمية الأكثر اجتذابا للسياح وتقدر الإحصائيات عدد الزائرين سنويا إلى ما يقارب سبعة ملايين سائح من مختلف أنحاء العالم حتى أن مطار شارل ديغول المطار الرئيسي لباريس والواقع شرق ال...

جميع التطبيقات مثيرة هذه الأيام ولأسباب وجيهة، فمن الممكن أن تساعدك في كل مجال من مجالات الحياة، في تنظيم جداولك الزمنية، في الحفاظ على رشاقتك، وفى التواصل مع أصدقائك، وأيضا في تعلم اللغات، وكأي أداة...

تتوالى الابتكارات في تكنولوجيا الأطعمة منذ القدم وحتى يومنا هذا كتحويل الفاكهة إلى مربى وإختراع طرق لحفظ الأغذية بمنع نمو البكتريا والفطريات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وإبطاء أكسدة الدهون الت...

التنافس بين الدول يشتمل على العديد من النواحي والاتجاهات فكل بلد يتمنى لو يحظى بالنصيب الأكبر من التقدير والتعظيم من قبل البقية الأخرى فمنهم من يلتفت إلى الإنجازات العلمية ومنهم من يترأس زعامة البطول...

يسمع جميعنا قصص الجرائم المروعة سنة بعد سنة في جميع أنحاء العالم، من أمريكا إلى أوغندا. تعد الجريمة وباءا مستمرا يدمر المجتمع، ويشل التنمية، ويشكل تهديدا مستمرا للحرية، كما هو الحال في معظم البلدان ا...

تنبت ثمرة جوز الهند في المناطق الاستوائية، وعادة ما يتم تصنيفها على أنها نوع من المكسرات. تنتنج نخلة جوز الهند الواحدة ما يتراوح بين عشرين إلى مئة وخمسين ثمرة ناضجة، ثلاث عشرة مرة، طوال العام. تحفظ ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة