الكل رهيب يعني مه

أطعمة تظهر الشيخوخة عليك مبكرا

2016-12-9

يؤثر الطعام الذي نتناوله على أعمارنا بصورة مباشرة. تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات جنبا إلى جنب مع بعض العادات الأخرى مثل التدخين في الوصول إلى الشيخوخة المبكرة. تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة على بعض السموم التي تتراكم في الجسم مع مرور الوقت مما يؤدي إلى مضاعفات صحية فيما بعد، وهناك 14 نوعا من الأطعمة لابد أن نبتعد عنها؛ للحفاظ على حياتنا والبقاء على قيد الحياة لمدة أطول.

1- الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة السبب الرئيسي لأمراض الشيخوخة، حيث تمتلئ بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وبالتالي فإنها تتسبب في انسداد الشرايين. في معظم مطاعم الوجبات السريعة، تكون الوجبات مليئة بالطاقة، مما يتسبب في صعوبة عملية الأيض. يؤدي تباطؤ عملية الأيض إلى تخزين الدهون بالجسم، مما يتسبب في تدهور عناصر الحماية بالكروموسومات، ويترتب عليه شيخوخة مبكرة. جدير بالذكر أنه من الصعب الحصول على وجبات سريعة غير مليئة بالأحماض الدهنية المشبعة.

 

2- الأطعمة الاصطناعية

تحتوي الأطعمة الاصطناعية على أحماض دهنية غير مشبعة إلى جانب الكربوهيدرات الثقيلة. تعمل الكربوهيدرات على الإضرار بالكولاجين مما يتسبب في حساسية الجلد. تحتوي تلك الأطعمة على ألوان اطناعية، ومكسبات للطعم، ومواد حافظة وتتكون تلك المواد من عناصر نادرة مضرة، كما أن تلك الأطعمة لا تحتوي القيمة الغذائية مثل الأغذية الطازجة.

 

3- الأطعمة المليئة بالملح

يتسبب الملح في جفاف الجسم عند استخدامه بصورة مفرطة، كما تتسبب الوجبات المالحة في أمراض الكلى، وزيادة ضغط الدم. يعمل الجفاف على إرهاق الجسم، ويجعلك تبدو أكبر سنا مما أنت عليه في الواقع.

4- الإفراط في تناول القهوة

لا تؤثر القهوة بطريقة مباشرة على طول العمر، إلا أن المشروبات المحتوية على كافيين تتسبب في الجفاف الذي يعد عاملا مباشرا للشيخوخة المبكرة. عند زيادة الجفاف بالجسم، تحدث أضرار واسعة النطاق للبشرة مما يجعل الشخص يبدو أكبر سنا من عمره البيولوجي. تعمل القهوة كمدر طبيعي للبول مما يمنع البشرة من الاحتفاظ بالماء، وهذا سبب رئيسي في ظهور التجاعيد.

5- الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

تتسبب مادة الكحول هي الأخرى في إحداث الجفاف بالجسم، كما يؤدي تناول الكحوليات إلى مرض الشيخوخة المبكرة، وكلما كان الشخص يشرب الكحوليات بكثرة، كلما ظهرت أعراض الشيخوخة سريعا.

6- مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين الذي يتسبب في الجفاف. تحتوي تلك المشروبات في بعض الأحيان على مركبات لم يتم بحثها وبالتالي تظل مركبات خطرة. يوجد بتلك المشروبات أيضا عناصر نادرة سامة، كما أنها تؤثر سلبيا على مينا الأسنان، وتسبب أمراض اللثة.

7- الصودا والمشروبات الغازية

غالبا ما تحتوي المشروبات الغازية على نسب عالية من السكر، أو شراب الذرة عالي الفركتوز. يعتبر الفركتوز مسبب رئيسي للشيخوخة المبكرة، كما أن له أثر سيء على صحة البشرة. تؤدي المشروبات الغازية إلى الجفاف، وتدهور الأسنان، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. يساعد السكر المتراكم في الجسم نتيجة شرب تلك المواد على فقد مرونة الجلد، وتعزيز الشيخوخة المبكرة.

8- الحلويات

يعد السكر السبب الرئيسي وراء معظم الالتهابات في الجسم، كما أنها تمد الجسم بسعرات حرارية زائدة. تعمل زيادة تناول السكريات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع مستويات السكر مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكري. يتحول الفائض من السكريات الموجودة بالجسم إلى دهون تتراكم في الجسم، لذلك لابد من ممارسة الرياضة بعد تناول السكريات لضمان إتمام حرقه بالجسم.

9- المحليات الصناعية

بالرغم من المشكلات الصحية التي يسببها السكر، إلا أن المحليات الصناعية ليست بديلا جيدا عنه. تحتوي المحليات الصناعية في الغالب على مركب "أسبارتام" والذي يعد مركبا ساما، كما قد تتسبب تلك المحليات في الإصابة بالسرطان. تؤدي تلك المحليات أيضا إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، والصداع، والغثيان المفاجئ. يعتبر الحد من تناول السكريات إلى الآن هو الحل الأمثل للإبقاء على صحة جيدة.

10- وجبات المايكرويف

تحتوي الوجبات المعدة في المايكرويف على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل على احتباس الماء داخل الجسم، مما يظهره بشكل منتفخ. من الممكن أن تؤدي اللحوم المعدة في المايكرويف إلى الإصابة بالسرطان، لذا يجب استخدامه فقط في أضيق الحدود.

11- منتجات اللحوم الرخيصة

تحتوي منتجات اللحوم الرخيصة على نسب عالية من الدهون، كما تعتبر الحوم المتبلة والمملحة دليلا على أنها قديمة. تعمل المواد الحافظة الموجودة بتلك اللحوم على حدوث مشاكل صحية. تستهلك اللحوم المحتوية على الدهون فيتامين "C" الموجود بالجسم، مما يؤدي إلى ضعف المناعة، فيجب اختيار اللحوم بنسب قليلة من الدهون.

12- الكربوهيدرات

أظهرت الأبحاث أن الحد من تناول الكربوهيدرات يسبب توازن الأنسولين في الدم. يتسبب المزيد من تناول الكربوهيدرات إلى زيادة نسب الأنسولين، والتي تعمل على منع الجينات الحيوية من العمل على نحو جيد. تعتبر عملية أيض الكربوهيدرات سهلة وسريعة، مما يتسبب في الإحساس بالجوع بعد تناولها بفترات بسيطة. لا تؤثر الكربوهيدرات بشكل مباشر على الشيخوخة، إلا أن تناول البقوليات كمصدر للكربوهيدرات بدلا من البطاطس يعد أفضل للصحة.

 

13- خبز القمح

يسرع القمح من ظهور علامات الشيخوخة بسبب مركبات "AGEs" المعروفة بتأثيرها المضر للبشرة، والإسراع من ظهور التجاعيد. عند استهلاك كميات كبيرة من القمح، مع ارتفاع نسبة السكر بالدم فإن هذا يؤدي للشيخوخة المبكرة.

14- منتجات الذرة

تحتوي منتجات الذرة بمختلف أنواعها كرقائق الذرة والحبوب، على كميات عالية من السكر. يعمل سكر الفركتوز على تسريع ظهور علامات الشيخوخة. يمكن للذرة أن يتسبب في خلل توزيع الأوميجا 6 والأوميجا 3، مما يتسبب في حدوث الالتهابات.

المزيد من الأخبار

يحظى تطبيق انستغرام بالإقبال من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من النجوم والمشاهير، حيث يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية التبادل المجاني للصور ومشاركة لحظاتك اليومية مع متابعيك، لذا نستعرض مع...

يمتلك كل عامل طلاء أساليبه وطريقته الخاصة، ولكن إذا كنت تريد طلاء منزلك كما يفعل المحترفون فاطلع على تلك الأسرار التي لن يخبرك بها أحد. 1- ضع طبقة أولية على الشقوق والعيوبيجب أن تبدأ عملية الطلاء عل...

يعد التفاح ثالث أكثر الفواكه شعبية بعد المانجو والموز، كما يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن تاريخ ونشأة هذه الفاكهة الصغيرة. 1.ينتمي التفاح إلى الفصيلة الوردية...

يوجد حولنا العديد من العناصر الكيميائية، وارتبطت تلك العناصر في أذهاننا باستخدامات معينة. فعلى سبيل المثال يستخدم الأكسجين للتنفس، والذهب للزينة، ولكن يمكن استخدام بعض العناصر بطرق بديلة نتعرف على بع...

يبحث الناس دائمًا عن أسرار النجاح لتطبيقها في حياتهم؛ سواءً كانت حياتهم الشخصية أو العملية. لهذا جمعنا لكم ملخص العادات التي يتبعها الأشخاص الأكثر نجاحًا لمحاولة تطبيقها في حياتنا اليومية. 1. يتحدثو...

هل فكرت يوماً في الأشياء التي تتخلص منها؟ هل فكرت في أن هناك احتمالية أن يراها شخصاً غيرك قبل أن تذهب إلى مصيرها النهائي في سلة المهملات؟. حسناً إذن، جمعنا لكم أكثر الأشياء الغريبة والصادمة لا تتوقع ...

هل يوجد ما هو أسوأ من الفواتير المنزلية المُرتفعة خلال فصل الصيف؟ تلجأ جميع المنازل بحلول هذا الفصل إلى تشغيل مُكيفات الهواء بشكل شبه مستمر، مما يؤدي إلى استقبال فواتير مُرتفعة بعض الشئ في ذلك الوقت ...

أحد الأمراض الفيروسية التي ازداد الخوف منها مؤخرًا؛ لكن هل هذا الخوف في محله أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن بعد سرد بعض الحقائق المهمة عن هذا المرض. 1. الموت ليس مؤكدًا حسبما قالت «مايمونا ما...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة