الكل رهيب يعني مه

كيف تصبح مستمع جيد؟

2016-12-4

يعد الاستماع من المهارات الهامة التي نستخدمها في كل وقت، وهو أيضا مفتاح التعلم، وأن تكون مستمعا جيدا أفضل وسيلة لتحسين علاقاتك مع الآخرين، حيث يعتبر أفضل الهدايا التي يمكن أن تقدمها لهم، ومن الممكن أن تجعلك هذه المهارة صديقا أفضل، وقد وهبنا الله لسانا واحدا وأذنين كي نستمع أضعاف ما نتكلم، ولاشك أن أنجح رجال الأعمال يمتلكون هذه المهارة التي تعتبر فوزا كبيرا، ويسارعوا إلى صقلها لما لها من فوائد عديدة، لذلك عليك اتباع الخطوات التالية كي تصبح مستمعا أفضل.
1- التوقف عن التفكير حول ما كنت ستقوله فيما بعد
في بعض الأحيان عندما يقوم شخص آخر بالتحدث تتخطى أدمغتنا لتخطط للرد على ما قال، أو التفكير في شيء آخر مثل ماذا ستتناول على العشاء، بدلا من ذلك حاول أن تحول تركيزك في محاولة فهم الموضوع، والمشاركة في الحوار، وحاول اتخاذ ثانيتين لإعادة صياغة ما قاله الطرف الآخر بسرعة قبل أن تبدأ في الرد.

2-التحدث مع الأطفال
عليك التفكير في الطريقة التي تستمع بها إلى الأطفال في عمر ثلاث سنوات، يمكنك استخدام العينين، والأذنين، والوجه، ولغة الجسد، وإيماء الرأس، أو إصدار صوتا مثل "نعم" أو صوتا يوحي بالإيجاب للتعبير عن الاهتمام، والمشاركة بنشاط.

3-ضع الهاتف بعيدا
تشير الدراسات إلى أن مجرد وجود الهاتف الذكي في يديك أو على الطاولة يمكن أن يخلق حالة من وجودك وعدم وجودك في نفس الوقت، لذلك عليك ترك الهاتف جانبا، وإغلاق التلفزيون، والتركيز مع المتكلم.

4-مقاومة الرغبة في المقاطعة
تعتبر المقاطعة أسوأ شيء يمكنك القيام به عند التحدث مع أحدهم، إنها ليست فقط علامة على أنك مستمع سيء، بل يدل على الوقاحة أيضا، فقط دع الطرف الآخر يقول رسالته كاملة، ويعبر عن مشاعره، فالاستماع يبني الثقة، ويوضح مدى اهتمامك.

5-التحكم بحركات الجسد
يعتبر التطبيل بأصابعك، وتكسير المفاصل، واللعب في شعرك دلائل على أنك لا تولي اهتماما لما يقوله المتحدث، حيث تكشف لغة الجسد بشكل كبير عن ذلك، عليك التوقف وإبداء الاهتمام بابتسامة بسيطة، وإظهار المشاركة.

6-طلب التوضيح
يعتبر قراءة عقل شخص ما صعب جدا، ومعظم الوقت مستحيلا، بدلا من ذلك يمكنك طلب أمثلة محددة، أو إعادة صياغة ما قاله بصوت عال في كل مرحلة من مراحل الحوار للتأكيد على أنك حصلت على الرسالة الصحيحة قبل مشاركة أي معلومات جديدة أكثر.

7-طرح الأسئلة
الأسئلة مهمة للغاية في أي محادثة، حيث تمكنك من الحصول على المزيد من المعلومات حول مجالات محددة كانت غير واضحة حول الموضوع، بحيث تحصل على صورة أفضل له.

8-الحصول على الهواء النقي
قد تجعلك بعض الأشياء مثل العمل لساعات طويلة من الصعب أن تستمر في محادثة، لذلك هناك شيئين سيساعداك على البقاء بكل طاقة ووضوح عقلي هما ممارسة بعض التمارين بشكل منتظم، واستنشاق الهواء النقي.

9-كن صادقا حول القيود الحالية
إذا كنت في عجلة من أمرك، أو تشعر بالتعب، أو استمعت لفترة طويلة وقد بلغت الحد الأقصى، وكنت بحاجة إلى استراحة، وربما شيئا لتأكله، فلتقل ذلك، فمن الأفضل لكل منكما أن تكونا صادقين، ومواصلة المحادثة لاحقا، لكن إذا كان الشخص يحاول أن يقول شيئا مهما للغاية لا يمكن تأجيله فلابد من التوقف عما تقوم به والاستماع إليه وإعطائه الاهتمام الكامل.

10-استخدام الاستجابات الانعكاسية
حاول استخدام عبارات مثل "قل لي أكثر" أو "أعطني ثانية للتفكير في ذلك" مما يساعد على تحسين الاتصال، وتعزيز العلاقات، ويشعر المتحدث أنك لم تكن في انتظار الانتهاء من الاستماع فقط بل تريد المشاركة والاستماع أكثر.

11-مراقبة الرسائل غير اللفظية
إذا كان المتحدث صوته مرتفع، فقد يكون مشحونا عاطفيا، لذلك عليك مراقبة الوجه، والصوت، ولغة الجسد للمتكلم، فهذا سيساعدك كثيرا في تحديد الطريقة التي ستشارك بها في الحوار، وتقديم الدعم بشكل أفضل.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة