الكل رهيب يعني مه

كيف تُبقي عقلك بصحة جيدة؟

2016-12-1

يهتم معظمنا بالحصول على جسم لائق، لكن من المهم أيضا الحفاظ على لياقة المخ. يكون ذلك بإبقاء العقل نشطا، وتجنب أو مكافحة المرض الإدراكي (الذي يؤثر على القدرة الإدراكية والمعرفية).
لديك القدرة على تعزيز تطور المخ ليبقى بصحة جيدة وذلك عن طريق التمارين، التفاعل الاجتماعي، والوقاية. لا يهم إذا بدأت مبكرا أم في وقت متأخر، فاتباع بعض الممارسات البسيطة يمكن أن يساعد في الحفاظ على الصحة العقلية.إليك بعض الطرق التي يمكنك الاستفادة منها.

1. تعلم مهارة جديدة
أكدت الدراسات أن تعلم مهارة جديدة يمكن أن يحسن أداء المخ لوظائفه. فالمهارات الجديدة لا تطور الذاكرة فحسب، بل إنها تساعد الجزء المسؤول عن حماية الذكريات أيضا، وضف إلى ذلك أن المهارات الجديدة وخاصة المعقدة منها تستخدم المخ بشكل شامل بدلا من استخدام أجزاء صغيرة منه.

2. ألعاب العقل
تم التأكيد على أن ألعاب العقل مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة تحسن روابط المخ. كما أنها تؤثر على الذاكرة قصيرة المدى، وتمنع نمو رواسب البروتينات (بيتا أميلويد) التي تؤثر سلبيا على الدماغ، فحاول أن تبقى عقلك نشيطا قدر الإمكان.

3. تدرب على الحفظ
اعمل على أهداف قصيرة في البداية، ثم حاول حفظ قوائم أكثر صعوبة. سواء كانت جميع الدول في الولايات المتحدة، أم جميع العظام في جسم الإنسان، فمحاولة حفظ القوائم المعقدة تساعد المخ بشكل كبير.

4. القراءة

قراءة مجموعة من المواد -كتب، مجلات دورية، أشعار- ستجعلك تستخدم دماغك وبمثابة أداء تمارين له. تعلم كلمات جديدة يشبه تعلم لغة جديدة، والذي يحسن أداء المخ ويمد نشاطه إلى أجزاء متعددة.

5. المشاركة في الأنشطة الاجتماعية
ابق على اتصال مع العائلة والأصدقاء. بينت بعض الأبحاث أن الناس الذين لديهم علاقات شخصية مقربة ويحصلون على الدعم العاطفي من الأصدقاء لديهم فرصة أفضل لمكافحة مرض الجنون (العته). حتى التواصل الاجتماعي بشكل عام يساعد المخ أيضا.

6. التطوع

أكدت الأبحاث أن التطوع في نشاط اجتماعي يمكن أن يزيد القدرة العقلية، ذلك علاوة على تخفيف التوتر. فالتطوع يتطلب الانتباه، السيطرة، والذاكرة في بعض الحالات، وكل تلك الممارسات تعزز صحة المخ.

7. وسع دائرتك الاجتماعية
حاول تكوين صداقات جديدة في أماكن مختلفة. تم تأكيد أن المشاركة في الأنشطة الاجتماعية تحسن صحة المخ، ولكن القيام بذلك باستخدام طرق مختلفة يمكن أن يضاعف الفوائد، وانضم لمجموعات مختلفة وتعرف على أصدقاء جدد. تعامل مع الناس لوقت أطول كيفما تستطيع، وتذكر أن المستويات الأعلى من التفاعل الاجتماعي ترتبط بتقليل مخاطر ضعف الصحة العقلية.

8. تجنب إصابات المخ– ممارسة الرياضة
قم بأداء التمارين البدنية في معظم الأيام، فقد بينت الدراسات أن المشي لمدة ٤٥ دقيقة يوميا ينتج عنه نشاط إيجابي للمخ، مما يحافظ على الخلايا العصبية به. يعتقد العلماء أن ذلك يتعلق بتدفق المزيد من الأكسچين أثناء التمرين.
وضحت دراسات أخرى أن مهارات المستوى التنفيذي كالتخطيط تتحسن نتيجة لاتباع برنامج المشي، وبالإضافة إلى ذلك فإن الحجم الفعلي للمخ -خاصة الفص الأمامي حيث تحدث عملية المعرفة- يزداد مع أداء التمارين.

9. استخدام العقل أثناء التمارين

لقد بينت الدراسات أن التمارين التي تتطلب بعض الخطوات العقلية تعزز صحة العقل بشكل أكبر. التمارين الرياضية مثلا تتطلب التنسيق، فتستخدم كل من العقل والعضلات، والفكرة الأساسية هي أن التمارين البدنية البسيطة لها تأثير أقل على صحة العقل من التمارين التي تتطلب استخدامه. يمكنك على سبيل المثال القيام بعد خطواتك أثناء الجري.

10. تمارين التوازن
تحسين التنسيق والتوازن هي طريقة فعالة لتجنب إصابات الرأس المحتملة المتعلقة بضعف الصحة العقلية وحالات العقل المتدهورة. عند ممارسة اليوجا مثلا، تصبح العضلات المستخدمة لحفظ التوازن أقوى وأكثر استقرارا، وهناك فرص أقل للسقوط أو إصابة الرأس.

11. ارتد خوذة واقية

تتعلق صدمات الرأس بزيادة فرص الإصابة بالزهايمر، وهناك بحث جديد عن الألعاب الرياضية والذي يربط التهاب الدماغ المزمن الناتج عن الصدمات بذلك المرض، وهذا الالتهاب هو مرض انتكاسي يحدث نتيجة تعدد إصابات الرأس بما فيها ارتجاج المخ، لذلك عندما تقوم بأنشطة بدنية تشترط إجراءات السلامة، احرص على استخدامها بشكل صحيح.

12. قم بإجراء فحص طبي باستمرار
يتم تشخيص الأمراض المتعلقة بالجنون عن طريق مجموعة من الاختبارات، مثل التخيل العقلي، وعمل الدم. يمكن لبعض العقاقير أو جرعات معينة منها أن تؤثر سلبيا على صحة العقل وتضعفه، وقد بينت الأبحاث أن التشخيص المبكر للأعراض المرتبطة بالضعف العقلي يمكن أن يعكس الضعف الإدراكي المحتمل.

13. اختيار الطعام الصحي
يمكن لذلك أن يساعد الجسم والدماغ أيضا. قم بتقليل الأطعمة التي تحتوي على تركيزات أعلى من الدهون المشبعة، الدهون المحولة، والزيوت النباتية المهدرجة جزئيا، وعوضا عن ذلك قم بتناول الأطعمة الغنية بڤيتامين ب كالحبوب والخضراوات الورقية، فهي تقلل من خطورة الإصابة بالأمراض العقلية.

14. الحد من المواد المضرة
لقد تم تأكيد التأثير السلبي للشرب، التدخين، وتعاطي المخدرات على صحة العقل، فهي ترتبط على التوالي بمرض الجنون، تلف المخ، ومجموعة من الاضطرابات، وقد وضحت عدة دراسات أن التوقف عن التدخين أو تعاطي المخدرات، والتخفيف من تناول الكحول يزيد من فرص الحفاظ على صحة العقل مع التقدم في السن.

15. الحصول على قدر كاف من النوم

بينت الدراسات أن النوم المضطرب أو المتقطع يتعلق بزيادة بروتينات المخ المرتبطة بمرض الزهايمر. كما أن هناك دراسات أخرى وضحت أن النوم الصحي العميق يساعد على مكافحة الچينات التي تتعلق بهذا المرض.
لا يعرف أحد في الوقت الحالي ما إذا كانت قلة النوم تتسبب في ظهور أعراض الزهايمر، أم أنه يؤدي إلى قلة النوم، ولكن العلاقة أكيدة بين الاثنين.

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة