الكل رهيب يعني مه

12 فيلما قدموا العلم بصورة دقيقة

2016-11-29

قد يظن البعض بأنه لا توجد علاقة بين السينما والعلم سوى في أفلام الخيال العلمي فقط، ولكن بما أن العلم يدخل في كل دقائق حياتنا والسينما هدفها نقل هذه الحياة ستجد الكثير من التداخل بين المعلومات العلمية والأفلام وفي هذا المقال جمعنا 12 فيلما قدموا العلم بصورة دقيقة.

1. فيلم The Andromeda Strain 1971
فيلم مقتبس من رواية مايكل كريشتون بذات الاسم، وتدور أحداثه حول قمر صناعي يسقط من السماء على قرية صغيرة ويخرج منه فيروس من الفضاء يقتل الجميع، الفيلم قدم العديد من المعلومات الدقيقة والصحيحة في علم الأحياء والفيروسات والمناعة.

2. فيلم البحث عن نيمو Finding Nemo 2003
فيلم الرسوم المتحركة هذا عرض الكثير من المعلومات العلمية الصحيحة، حيث قضى الفنانون وقتا طويلا في دراسة طبيعة المخلوقات البحرية والأماكن التي متوقع أن يسبح فيها أبطال العمل من الأسماك، واستعانوا أيضا بخبراء في المخلوقات البحرية ساعدوهم في رسم الشخصيات بهذه الصورة المتقنة.

3. فيلم Deep Impact 1998
فيلم دقيق علميا تماما خصيصا باعتبار الوقت الذي تم صناعته فيه، حيث لم تكن ناسا قد غيرت الكثير من بروتوكولاتها المتبعة كما فعلت عام 2007.

4. فيلم Interstellar 2014
حمل هذا الفيلم بعض المعلومات الصحيحة واحدة منها بخصوص الثقوب السوداء والوقت الذي يتغير بسبب اختلاف الجاذبية من كوكب لأخر وغيرها.

5. فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind 2004
يتناول هذا الفيلم فقدان الذاكرة الجزئي بناء على طلب الشخص، حيث تم استخدام تكنولوجيا في الأحداث ليست متواجدة على أرض الواقع، ولكن النظرية خلف هذه التكنولوجية والحقائق حول طريقة عمل المخ والذاكرة التي تم ذكرها في الأحداث كانت صحيحة تماما.

6. فيلم 2001: A Space Odyssey 1968
تناول هذا الفيلم حقائق علمية صحيحة فيما يتعلق بالجاذبية بمراكب الفضاء، حيث كان الفيلم الأول الذي يقر بعدم تواجد الجاذبية في المركبات الفضائية، والعديد من المعلومات الصحيحة الأخرى فيما يتعلق بطبيعة الحركة في تلك المركبات.

7. فيلم Minority Report 2002
على الرغم من أن الفكرة الأساسية في الفيلم قدرة العلم على إحداث الجرائم، إلا أنه تم ذكر العديد من الحقائق العلمية حول السيارات ذاتية القيادة والأفلام ثلاثية الأبعاد وغيرها من الأمور التي أصبحت حقيقية عادية في وقتنا الحالي.

8. فيلم A Beautiful Mind 2001
على الرغم من أن هذا الفيلم يحمل العديد من الأخطاء العلمية الفادحة، ولكن اللغة التي تم كتابة المسائل العلمية بها كانت صحيحة للغاية، فيبدو الأمر كما لو أن هوليود مزجت بين العلم الحقيقي والعلم في خيالها بما يلائم الأحداث.

9. فيلم The Fountain 2006
لو شاهدت هذا الفيلم لعدة مرات ولم تستطيع فهمه بصورة كاملة فلا يصيبك الإحباط، فهذا الفيلم ممتع من الناحية البصرية للغاية، ولكن غامض أيضا تماما، وقد استطاع خلق حياة أخرى مختلفة خلال الأحداث، ولكنها ليست خطأ من الناحية العلمية تماما، فكل شيء منذ بدء الكوكب ومراحله المختلفة والسحب الغازية صحيحة وموجودة على كوكبنا بشكل أو بآخر.

10. فيلم The Martian 2015
على الرغم من أن هذا الفيلم وقع في بعض الأخطاء العلمية، إلا أنه تناول البعض الآخر بصورة دقيقة خصيصا فيما يتعلق بالجاذبية الأرضية وجاذبية المريخ.

11. فيلم Gattaca 1997

تم تقديم في هذا الفيلم حقائق تكنولوجية موجودة بالفعل أو يمكن وجودها في المستقبل القريب، حيث تناول معلومات عن التلاعب الجيني الذي يؤدي لأحداث مرعبة.

12. فيلم Her 2013
يتناول هذا الفيلم إمكانية أن يقع الشخص في حب برنامج كمبيوتر في المستقبل القريب وذلك بسبب التطور العلمي الذي يحدث بصورة سريعة في وقتنا الحالي، وقد كانت الحقائق التي حدثت في المستقبل متسقة مع العلم وقت صناعة الفيلم.

 

المزيد من الأخبار

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة