الكل رهيب يعني مه

معلومات يجب معرفتها عن جسم الإنسان - الجزء الثاني

2016-11-27

جسم الإنسان هو عبارة عن نظام معقد بشكل يصعب تصديقه، وهو محيّر للأطباء والباحثين بالرغم من آلاف السنوات من المعرفة الطبية، ونتيجة لذلك ليس علينا أن نتفاجئ من الحقائق والتفسيرات الغريبة والغير متوقعة عن أجزاء الجسم والوظائف التى نتعامل معها كل يوم. من العطس وحتى نمو الأظافر، وكنا قد نشرنا سابقاً في "عرب فيد" الجزء الأول من هذا المقال نستكمل معكم هنا الجزء الثاني من هذه الحقائق. 

أولاً: معلومات وحقائق يجب معرفتها عن الأظافر

1. أسرع الأظافر نموا هو الخاص بإصبع الوسطى

والظفر على إصبع الوسطى في اليد التي تستخدمها أغلب الوقت ينمو أسرع من باقي الأظافر. السبب غير معروف بشكل كامل، لكن نمو الأظافر يتعلق بطول الأصابع.

2. تنمو أظافر اليد أربع مرات أسرع من أظافر القدم تقريبا

فالأظافر التي تكون مكشوفة أكثر ومستخدمة باستمرار تنمو أسرع من غيرها، وفي المتوسط تنمو أظافر القدم واليد حوالي ١/١٠ بوصة كل شهر.

ثانياً: معلومات وحقائق يجب معرفتها عن الأعضاء الداخلية

3. أكبر عضو داخلي هو الأمعاء الدقيقة

يبلغ طولها حوالي ٤ أضعاف طول الشخص البالغ، وإذا لم تكن ملتفة ذيابا وإيابا حول نفسها لما تلاءمت داخل تجويف البطن.

4. تُقدر الأوعية الدموية داخل جسم الإنسان بحوالي ٦٠ ألف ميل

لنضع ذلك في شكل نظري، تبلغ المسافة حول الأرض ٢٥ ألف ميل تقريبا، مما يجعل المسافة التي يمكن أن تصل إليها الأوعية الدموية إذا تم توصيل أطرافها ببعضها أكثر من ضعفين المسافة حول الأرض.

5. ينتج القلب ضغط كافي لضخ الدم لمسافة ٣٠ قدم

لا عجب في شعورك بنبضات قلبك بسهولة. يتطلب ضخ الدم بسرعة وكفاءة خلال الجسم القليل من الضغط، مسببا الانقباضات القوية للقلب والجدران السميكة للبطينين فيتم دفع الدم ليصل إلى جميع أجزاء الجسم.

6. الحمض الموجود في المعدة قوي بما فيه الكفاية لإذابة شفرات الحلاقة

حمض الهيدروكلوريك هو نوع الحمض الموجود في المعدة، وهو ليس جيدا فقط في هضم البيتزا التي تتناولها على العشاء، بل يمكنه إذابة أنواع عديدة من المعادن لكن بالطبع لا ينبغي عليك تجربة هذا الأمر!

7. تتجدد بطانة المعدة كل ثلاثة إلى أربعة أيام

إذا لم يتم استبدال الخلايا الشبيهة للمخاط التي تبطن جدار المعدة بشكل متواصل فإنها ستذوب سريعا نتيجة للأحماض القوية التي تساعد على الهضم، المصابون بقرحة المعدة يعرفون كم يكون احتكاك تلك الأحماض ببطانة المعدة مؤلما.

8. مساحة سطح رئة الإنسان مساوية لملعب التنس

تمتلئ الرئتان بآلاف القصبات الهوائية المتفرعة وحويصلات هوائية دقيقة تشبه العنب، والتي بدورها تمتلئ بشعيرات دموية مجهرية حيث يحل بها الأكسچين محل ثاني أكسيد الكربون، وهذه المساحة تُسهل حدوث عملية التبادل وتحرص على وجود الأكسچين في الجسم طوال الوقت.

9. يخفق قلب المرأة أسرع من الرجل

السبب الأساسي لهذا هو أن المرأة تكون غالبا أصغر حجما من الرجل وبالتالي يتم ضخ الدم لكتلة أقل. لكن في الواقع يستطيع قلب الرجال والنساء التصرف على نحو مختلف إلى حد ما خاصة عند التعرض للصدمات كالنوبة القلبية، والعديد من الأدوية التي تصلح للرجل يجب تعديلها أو تغييرها بالكامل حتى تصلح للمرأة.

10. وصل العلماء لأكثر من ٥٠٠ وظيفة مختلفة للكبد

ربما لا تفكر في الكبد كثيرا، لكنه واحد من الأعضاء الأكبر والأكثر انشغالا واجتهادا في الجسم، ومن الوظائف التي يؤديها الكبد: إنتاج الصفراء، تحليل خلايا الدم الحمراء، تكوين بروتينات الدم، وإزالة السموم.

11. قطر الشريان الأورطي (الأبهر) يساوي قطر خرطوم مياه الحديقة تقريبا

يكون قلب الشخص البالغ في المتوسط بحجم قبضتين تقريبا، مما يجعل حجم الشريان الأورطي مدهشا. يحتاج هذا الشريان إلى أن يكون كبيرا جدا حيث أنه المسئول الرئيسي عن نقل الدم المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم.

12. يمكنك البقاء على قيد الحياة بعد إزالة جزء كبير من أعضاء جسمك الداخلية

يبدو جسم الإنسان ضعيفا لكنه يمكن أن يبقى حيا بعد إزالة المعدة، الطحال، ٧٥٪ من الكبد، إحدى الكليتين، ٨٠٪‏من الأمعاء، إحدى الرئتين، وفعليا كل عضو من منطقتي الحوض والفخذ، ربما يكون هذا الشعور جيدا، لكن فقدان تلك الأعضاء لن يقتلك.

13. الرئة اليسرى أصغر من اليمنى لتُفسح مجالا للقلب

الرئتان متساويتان في الحجم ويقع القلب في المنتصف، لكنه يميل قليلا إلى اليسار فيأخذ مساحة أكبر من هذا الجانب ويزاحم الرئة اليسرى.

14. تُغير الغدد الكظرية (فوق الكلوية) حجمها طوال حياتها

وهما مسئولتان عن إفراز الهرمونات المتعلقة بالضغط والتوتر، مثل: الكورتيزول والأدرينالين، في الشهر السابع من تطور الجنين تكون الغدتان بنفس حجم الكليتين تقريبا، وتنكمش قليلا عند الولادة، وتستمر في ذلك طوال عمر الإنسان، وعندما يصبح الإنسان كبيرا في السن يكون حجم الغدتين صغيرا لدرجة أنه يصعب رؤيتهما.

ثالثاً: معلومات وحقائق يجب معرفتها عن وظائف الجسم

15. تتجاوز سرعة العطس ١٠٠ ميل/الساعة.

بالتأكيد هناك سبب جيد وراء عدم قدرتك على فتح عينيك عند العطس، حيث أن "العطسة" تنطلق من الجسم بسرعة كبيرة تقترب من ١٠٠ ميل/ساعة، فلا تنس تغطية فمك!

16. تطرف عين المرأة ضعف عين الرجل.

هذا ليس بقليل على مدار يومي، فيطرف الشخص في المتوسط سواء كان رجل أو سيدة حوالي ١٣ مرة في الدقيقة.

17. يوجد في القدمين ٥٠٠ ألف غدة عرقية ويمكنها إنتاج أكثر من نصف لتر يوميا

بهذه القدرة على إفراز العرق، لا عجب أن حذاءك الرياضي يكون له هذه الرائحة السيئة. أيضا الرجال عادة يكون لديهم عدد أكبر من الغدد العرقية النشطة.

18. إنتاج الشمع ضروري لتبقى الأذن بصحة جيدة

بينما يرى العديد من الناس أن شمع الأذن شيئا مثيرا للاشمئزاز، إلا أنه جزء هام من نظام حماية الأذن. فهو يحمي الأذن الداخلية من البكتيريا، الفطريات، القذارة، وحتى الحشرات، ويقوم أيضا بتنظيف وتزييت قناة الأذن.

 

 

المزيد من الأخبار

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة