الكل رهيب يعني مه

معلومات يجب معرفتها عن جسمك - الجزء الأول

2016-11-26

جسم الإنسان هو عبارة عن نظام معقد بشكل يصعب تصديقه، وهو محيّر للأطباء والباحثين بالرغم من آلاف السنوات من المعرفة الطبية، ونتيجة لذلك ليس علينا أن نتفاجئ من الحقائق والتفسيرات الغريبة والغير مُتوقعة عن أجزاء الجسم والوظائف التى نتعامل معها كل يوم. من العطس وحتى نمو الأظافر، إليكم بعض هذه الحقائق.

أولاً: معلومات وحقائق يجب معرفتها عن المخ

1. تسافر النبضات العصبية من وإلى المخ بسرعة ١٧٠ ميل/الساعة

هل تسائلت يوما عن سبب سرعة استجابتك للأشياء من حولك أو شعورك بالألم فور اصطدام أصابع قدمك؟ ذلك نتيجة لحركة النبضات العصبية فائقة السرعة من المخ إلى باقي أجزاء الجسم والعكس، فتصدر ردود الأفعال بسرعة سيارة رياضية تعمل بطاقة عالية.

2. يعمل المخ بنفس كمية الطاقة التي يستهلكها مصباح كهربائي بقدرة ١٠ وات

ينتج المخ هذه الكمية من الطاقة حتى عندما تكون نائما.

3. يمكن لخلية المخ تخزين خمسة أضعاف المعلومات التي تتضمنها الموسوعة البريطانية "البريتانيكا" أو أي موسوعة أخرى لها علاقة بهذا الموضوع

يجب على العلماء الاستقرار على كمية نهائية ولكنهم يعتقدون أن السعة التخزينية للمخ من الناحية الإلكترونية تتراوح بين ٣:١٠٠٠ تيرابايت، يحتوي الأرشيف الوطني البريطاني على ٩٠٠ سنة من التاريخ بمساحة ٧٠ تيرابايت، ممكن يجعل قوة ذاكرة المخ حقا مثيرة للإعجاب!

4. يستخدم المخ ٢٠٪‏ من الأكسچين الذي يدخل مجرى الدم

يشغل المخ حوالي ٢٪‏ من كتلة الجسم ولكنه يستهلك أكسچين أكثر من أي عضو آخر، مما يجعله شديد التعرض للضرر المتعلق بنقص الأكسچين، لذلك احرص على التنفس بعمق!

5. يكون المخ أكثر نشاطا في الليل

منطقيا ستعتقد أن كل الأعمال والحسابات المعقدة والأنشطة العامة التي نقوم بها يوميا خلال ساعات العمل ستتطلب طاقة أكبر للمخ من الاستلقاء على السرير، وفي الواقع العكس هو الصحيح، فعندما تتوقف يبدأ المخ بالعمل ولم يصل العلماء حتى الآن للسبب وراء ذلك.

6. يقول العلماء أن كلما زاد معدل الذكاء، تزداد الأحلام

ربما يكون ذلك صحيحا لكن لا تعتبرها علامة على أنك تفتقر للقدرات العقلية إذا كنت لا تستطيع تذكر أحلامك. معظمنا لا يتذكر العديد من الأحلام ومتوسط طول الحلم في المعظم يتراوح بين 3:2 ثوان فقط.

7. الخلايا العصبية تستمر في النمو طوال العمر

اعتقد العلماء والأطباء لسنوات أن المخ والأنسجة العصبية لا تنمو أو تتجدد. على الرغم من أنها لا تعمل بنفس نمط الأنسجة في العديد من أجزاء الجسم الأخرى، لكن هذه الخلايا العصبية تستطيع النمو طوال العمر، مما يضيف بعدا جديدا تماما لدراسة المخ والأمراض التي تؤثر عليه.

8. تتحرك المعلومات بسرعات مختلفة خلال الأنواع المختلفة من الخلايا العصبية

فهي ليست متماثلة، ويوجد عدد قليل من أنواع الخلايا العصبية في الجسم وسرعة الانتقال عبرها تختلف من نوع لآخر، فتتراوح بين ٠،٥ متر/ثانية، أو ١٢٠ متر/ثانية.

9. المخ لا يستطيع الإحساس بالألم

رغم أن المخ هو مركز الألم عند قطع إصبعك أو التعرض للأذى البدني، إلا أنه لا يحتوي على مستقبلات للألم ولا يمكنه الشعور به، ولكن لا يعني ذلك أن رأسك لا يستطيع التألم. يُحاط المخ بالكثير من الأنسجة، الأعصاب، والأوعية الدموية وهي شديدة الحساسية للألم ويمكنها أن تسبب لك صداع حاد.

10. 80% من المخ عبارة عن ماء

المخ ليس الجسم الرمادي الصلب الذي تراه على شاشة التلفاز. نسيج المخ الحي هو عضو اسفنجي وردي اللون يشبه الهلام، ويرجع ذلك لكميات الدم والماء التي يحتوي عليها. لذلك احرص على شرب الماء باستمرار لتُبقي مخك رطبا.

ثانياً: معلومات وحقائق يجب معرفتها عن الشعر

11. يفقد الشخص يوميا حوالي ٦٠:١٠٠ شعرة في المتوسط

يمكن للشعر التساقط بغزارة بمعدل يومي ويختلف ذلك حسب الموسم، الحمل، المرض، النظام الغذائي، والسن.

12. ينمو شعر الوجه أسرع من أي شعر آخر على الجسم

إذا امتنع الرجل عن حلق ذقنه طوال حياته فإن طولها سيتجاوز ٣٠ قدم، أطول من الحوت القاتل!

13. عدد الشعيرات لكل إنش مربع على جسم الإنسان والشمبانزي متساو

لدى البشر الكثير من الشعر لكنه غير واضح عند الأغلبية، فمعظمه يكون رفيع جدا أو خفيف فلا يمكن رؤيته بسهولة.

14. الشقراوات لديهن شعر أكثر

يحدد لون الشعر مدى كثافته على الرأس. يمتلك كل شخص في المتوسط ١٠٠ ألف بصيلة من الشعر، يمكن لكل منها إنتاج ٢٠ شعرة خلال عمر الإنسان.

متوسط عدد البصيلات عند الشقراوات هو ١٤٦ ألف، أما عند ذوي الشعر الأسود يكون ١١٠ ألف، وبالنسبة لمن لديهم شعر بني اللون يكون عدد البصيلات ١٠٠ ألف، وتقل الكثافة عند ذوي الشعر الأحمر فتكون ٨٦ ألف بصيلة.

15. متوسط عمر شعر الإنسان يتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات

بينما تفقد القليل من الشعر كل يوم، إلا أنك غير معرض لأي أذى. ستمر كل شعرة بالعديد من القصات والتسريحات وحتى عقود قبل أن تسقط بشكل طبيعي.

16. الشعر غير قابل للإتلاف

بغض النظر عن قابليته للإشتعال، يضعف الشعر بمعدل بطئ لدرجة أنه عمليا غير قابل للتفكك. ضع في اعتبارك أن الشعر لا يمكن إتلافه بسبب البرد، تغير المناخ، المياه، أو أي قوى طبيعية، وهو مقاوم لأنواع عديدة من الأحماض والمواد الكيميائية المسببة للتآكل.

17. شعر المرأة له نصف قطر شعر الرجل

ربما يبدو ذلك غريبا لكن لا ينبغي أن يثير اندهاشك، فمن المفترض أن يكون شعر الرجل أكثر غلظة من شعر المرأة.

18. الشعرة الواحدة في رأس الإنسان يمكنها احتمال ٩٩،٢٢٣ جرام

بوجود مئات الآلاف من الشعر تكون قصة "روبانزل" أكثر قابلية للتصديق.

19. عليك أن تفقد أكثر من ٥٠٪‏ من شعرك قبل أن تبدأ فروة الرأس بالظهور

نفقد المئات من الشعيرات كل يوم لكن لن يلاحظ أحد الفرق إلا إذا فقدت أكثر من ذلك بكثير، لذلك لن تعرف أن شخصا ما على وشك التعرض للصلع قبل أن يختفي نصف شعر رأسه.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة