الكل رهيب يعني مه

حقائق مثيرة عن الأحلام

2016-11-23

كيف ومتى ولماذا هي الأسباب وراء كل شيء؟ وهو بالضبط ما يستحق الوقوف، فالأحلام أحيانا تمر بلا أن نتذكرها في بعض الأيام، وأحيانا يكون لديك فكرة عن الأحلام التي حلمتها، حتى أننا يمكننا أن نعيش حياة جميلة ولكن في المنام، ولا نكون قادرين على تحقيقها على أرض الواقع، ولكن أتساءل كيف ستكون الحياة بلا أحلام؟ فلا جدوى. فلا يمكن أن تكون هناك حياة بلا أحلام، فهذه هي الحقيقة.

1- فترة الحلم : ينفق البشر متوسط 6 سنوات من حياتهم كاملة في الأحلام.

2- حد الذاكرة
هناك حد للذاكرة يمكن من خلالها تذكر حلمك، فيمكنك أن تحلم بعد خمس دقائق من النوم، ويمكن نسيان الحلم في 10 دقائق فقط، وقد يذهب جزء من الحلم مع الريح وتحدد بنسبة 90% من الحلم لم تتذكر أحداثه، ومع ذلك فإن استيقظت في مرحلة الغفلة الأولى من النوم فإنك تتذكر الحلم لأنها الفترة الأكثر تذكرا للحلم.

3- العيون لا تهم
المكفوفون يمكنهم أن يحلموا، فالأشخاص التي فقدت نعمة البصر بعد الولادة مباشرة يمكنها أن تشاهد الصور في أحلامها، على الرغم من ولادتهم بلا بصر إلا أنهم يتمكنوا من رؤيتها، لأنهم يستخدموا الحواس الأخرى المترتبة على الرائحة والصوت واللمس لذلك تظهر الصورة واضحة في الحلم.

4- التحكم في الأحلام
الجزء الجيد هو التحكم في الأحلام في الكثير من الأحيان، فيمكن بالفعل التلاعب في الحلم من خلال تحول البداية والنهاية للأحلام، فهو بذلك فيلك إطلاق النار عليه أمامك، ويطلق على هذه المرحلة الحلم الواضع، أي أن الإنسان في هذه الحالة يدرك أنه يحلم.

5- مستوى الحلم : الأطفال الصغار لا أحلام لهم حتى سن 3 أو 4 سنوات من العمر.

6- الأحلام للجميع
لا يوجد شخص واحد لا يحلم، فالكل يحلم بلا استثناء، حتى الذين يعانون من اضطرابات نفسية فهم أيضا يحلمون، ولكن إن كنت تعتقد أنك لا تحلم فإنك تحلم ولكن تنسى أحلامك.

7- الألفة
قد لا تتذكر شخص معين في حلمك ولكن أي شخص قد حلمت به أو تحلم به لاشك وأنك قابلته في الواقع، ولكن من المستحيل أن تحلم بكل الوجوه التي قابلتها، ومن الصعب تكون صورة كاملة للأشخاص في الحلم.

8- الألوان في الحلم
ليست الأحلام جميعها باللونين الأبيض والأسود، فإن كان الشخص معتمدا على مشاهدة التليفزيون الأبيض والأسود فإنه أكثر عرضة لرؤية أحلامه بالأبيض والأسود، وحسب الدراسات فإن 12% من الأشخاص المبصرين يحلمون فقط باللونين الأبيض والأسود، وبقية العينة تحلم بالألوان، و4.4% فقط تحت سن 25 عاما يحلمون باللونين الأبيض والأسود.

9- رمز
في بعض الأحيان يكون الحلم غريبا ومخيف، مما يدعو إلى القلق، في أحيان أخرى يبدو الحلم ملائكيا، ولكن في المجمل فكلها رموز تأتي في الأحلام، وهناك شيء غريب عن الأحلام فالبعض يتحدث بلغة رمزية مثل الشعر.

10- العالم جميعه يحلم
ليس أنت فقط الذي تحلم فحتى الحيوانات تحلم وأفضل مثال على ذلك الكلاب تراهم كثيرا في كهوفهم وهم مستغرقين في النوم ويحلمون.

11- شلل النوم
خلال غفوة النوم الخاص بك تشعر بأن جسمك قد شل وأن الآلية التي تحافظ على جسمك تفقدك التحرك أو التحكم في جسمك، وهو ما يحدث أثناء وبعد النوم، فعندما تستيقظ يستيقظ عقلك وهو المتحكم في كل شيء، وهذا هو السر وراء الشلل الذي يصاحب النوم في بعض الأحيان.

12- حلم التأسيس
في بعض الأحيان نستيقظ غي منتصف الليل لتناول الطعام والشراب فهو سلوك متبع في الكثير من الأحلام، ومن المستحيل أن تكون شخصيا عاديا إلا وإن استيقظت من نومك لأداء هذه المهمة.

13- سبب الاضطرابات النفسية
من المهم جدا عليك الحفاظ على النوم والأحلام خاصة في مرحلة الحركة السريعة للعينين وهي المرحلة الأولى من النوم والتي من خلالها تحافظ على الصحة، لأن الاستيقاظ في هذه المرحلة من الممكن أن يؤدي إلى اضطرابات نفسية كالهلوسة وغيرها.

14- الكوابيس

القلق هو العاطفة المسيطرة على أكثر أحلامنا، وليس هذا فحسب بل إن العواطف السلبية هي المسيطرة أكثر من العواطف الإيجابية في أحلامنا، لذلك لا تقلق أبدا فلست أنت الوحيد الذي يواجه مشكلة الكوابيس بشكل متكرر.

15- التنوع
في المتوسط يمكن أن تحلم من ساعة إلى ساعتين كل ليلة، ويمكن الحصول على 5 أو 6 أحلام مختلفة في الليلة الواحدة.

16- سر مخفي
الأحلام أو الكوابيس تتصل يبعضها البعض، فالصعود والهبوط ورائها أسرار وتعبر عن رموز أساسها الهموم الإنسانية المشتركة، ويبدو أن تذهب إلى أبعد بكثير إلى الحدود الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

17- الأحاسيس
يمكنك الوصول إلى مرحلة الحلم الواضح إذا كنت حقا تشعر بأحاسيس قوية يمكنها أن تجعلك تقوم بتجربة ممتعة، وهذا الشعور أو الإحساس قوي كما أنه في واقع الحياة.

18- نوم الجمال "متلازمة"
الفتاة لويزا بول والتي تبلغ من العمر 15 عاما فهي فتاة لديها القدرة على النوم لعدة أيام متواصلة فإنها تقوم بإغلاق عينها للنوم، وهذه الفتاة البريطانية لديها اضطرابات في النوم "نوم الجمال"، فلا أي نوع من الحركة أو الصخب من الممكن أن يوقظ لويزا عندما تكون في بداية نومها، فأعراض وأسباب وعلاج هذا المرض غير معروفة للأطباء الذين يقرون بأن هذا المرض يصيب المراهقين.

19- الغطيط سيء الحظ
على الرغم من عدم وجود دليل علمي على ذلك، فالأشخاص الذين يغطون يقال أنهم لن يحلموا في تلك المرحلة.

20- اختراعات الأحلام
على الرغم أن ما نراه في الأحلام ينسى إلا أن العديد من الاختراعات قد ولدت في الأحلام، وقد لفت نيوتن إلى ذلك وغراهام بيل، حتى الشعراء فإن إلهامهم يأتي من الأحلام، فكيف يحدث ذلك، فإنهم يكتبون أحلامهم بمجرد الاستيقاظ من النوم لتذكرها والعمل بها.

21- أمر أحلام اليقظة
يقول علماء النفس أن أحلام اليقظة التي تحدث في الواقع هي تنفيذ حلمك إلى الأمام، وذلك يرتبط بما كنت تحلم به وأنت نائم وأنها تنطوي ضمن العمليات العقلية المختلفة.

22- عدم المساواة من حيث الجنس
المساواة بين الجنسين في الأحلام تبدو أفضل على أي حال، فالرجال والنساء يحلمون بشكل مختلف، والرجال هم أكثر عرضة للأحلام العنيفة والعدوانية، فحوالي 70% من شخصيات الأحلام هم رجال، ولكن في المقابل فإن أحلام الرجال والنساء متساوية فكلا منهما يحلم على حد سواء.

23- ظاهرة ديجا فو
من خلال الدراسة تبين أن 18-38% من الأشخاص قد رأت المستقبل وهو الحصول على معلومات نراها مستقبليا فواحد على الأقل من الأحلام، و70 % من أصحاب ظاهرة ديجا فو وهي الأحلام التي قد شوهدت من قبل ، ويعتقد بأن 63-98% من الناس من الممكن أن ترى أحلاما قد شوهدت من قبل في الواقع.

 

المزيد من الأخبار

الكثيرون يحبون رؤية الطيور التي لا يمكنها الطيران رغم أن حجمها كبير أحيانا وهذه بعض هذه الطيور التي ستحوز على اهتمامك.1- طيور الإيمو: موطنها استراليا والولايات المتحدة ودول أخرى، يشتق من شحومها زيت ا...

نستعرض لكم في هذه السلسلة مجموعة من المعلومات العامة والمذهلة والمفيدة أحياناً بأسلوب هل تعلم :- 1. هل تعلم أن وضع الهاتف الجوال على وضعية الرنين بدلاً من الهزاز يزيد من عمر البطارية بمقدار الن...

في ظل التقدم التكنولوجي المستمر في كل المجالات حول العالم، حان الوقت ليتنحى الجندي جانبا وإتاحة التكنولوجيا فرصة قيادة زمام الحروب والتصدي، فلنتعرف هنا على ما تخبئه التطورات التكنولوجية من تقنيات مست...

يبدو الأمر صعبا على الدوام حينما تحاول أن تحتفظ بطاقتك الإيجابية على الدوام، هذا أمر طبيعي أن تمر حياة الأفراد بالعديد من التقلبات، ولكنك تستطيع تحسين جودة حياتك من خلال أن تحب الحياة التي تحياها، إذ...

يرجع الفضل في اختراع الهواتف للمخترع الأسكتلندي جراهم بيل الذي استطاع ابتكار أول جهاز مكن الإنسان من التواصل عن بعد في عام 1876، يعتمد الأمر ببساطة على تحويل الموجات الصوتية إلى إشارات إلكت...

كوبا هي أكبر الجزر في البحر الكاريبي، وبتعداد يتعدى 11 مليون نسمة ومساحة 110,000 كيلومتر مربع، إلا أن كوبا واحدة من أكثر البلدان التي كثر الحديث عنها في القرن العشرين، أكثر ما يميز كوبا هو نظامها الش...

منذ صناعة أول فيلم صامت، تساهم الأفلام في تشكيل ثقافات الشعوب، بل وتشكيل العالم أيضا! نعم، صناعة السينما والأفلام صناعة ضخمة جدا، إذا لم تكن تعرف عنها شيئا فقد حان الوقت لنُطلعك على بعض من هذه المعلو...

جميعنا يعلم أن النمل من أنشط الكائنات الحية والأكثرها تنظيما على الإطلاق، ولكن هل هذه حقيقة مطلقة؟!في هذه المقالة نقدم لك بعض من الحقائق التي لم تعرفها عن النمل مطلقا! 1. أظهرت دراسة حديثة أن حوالي ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة