الكل رهيب يعني مه

12 تأثير لليوجا على صحة الجسم

2016-11-21

إذا كنت من محبي ممارسة اليوجا فلا بد أنك قد لاحظت بعض الفوائد الصحية لها، مثل: قلة الإصابة بالبرد، النوم بشكل أفضل، أو حتى الشعور بالراحة والاسترخاء. إليكم المزيد من هذه الفوائد.

1. هل تعلم أن اليوجا تحسن من مرونة الجسم؟

ربما في البداية لن تستطيع أن تلمس أصابع القدم أو أن تبقي ظهرك مستقيما، ولكن إذا التزمت بممارسة اليوجا لفترة فلا بد أنك تدريجيا ستلاحظ الفرق وستكون قادرا على أداء أوضاع أكثر صعوبة، كما أن الألم سيختفي.

2. هل تعلم أن اليوجا تزيد من قوة العضلات؟

تعطيك العضلات القوية مظهرا أفضل، لكن الأهم من ذلك أنها تحميك من الإصابات، مثل: التهاب المفاصل، وآلام الظهر، فعند حصولك على القوة من خلال ممارسة اليوجا فإن مرونة جسمك تتحسن في نفس الوقت، على عكس رفع الأثقال الذي يزيد من قوة وحجم العضلات على حساب مرونة الجسم.

3. هل تعلم أن اليوجا تساعد على تجنب إصابات المفاصل والغضاريف؟

كل مرة تمارس فيها اليوجا فإنك تحرك المفاصل إلى أقصى حد مما يساعد على تجنب انتكاسات التهاب المفاصل وتزيد من قدرتك عن طريق ضغط وتحريك مناطق الغضاريف التي لا تستخدم عادة.

4. هل تعلم أن اليوجا تحمي عمودك الفقري؟

أقراص العمود الفقري تحتاج للحركة (هي التي تمتص الصدمات بين الفقرات التي يمكنها الضغط على الأعصاب أو التسبب في تفتّقها). وهي الطريقة الوحيدة التي تحصل بها على عناصرها الغذائية.

5. هل تعلم أن اليوجا تزيد من قوة العظام؟

من المتفق عليه أن التمارين التي تتطلب تحمّل الوزن تقوّي العظام وتساعد على منع هشاشتها، والعديد من الأوضاع في اليوجا تستلزم منك أن تحمل وزنك، كما أن قدرة اليوجا على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول يمكنها أن تساعد على بقاء الكالسيوم في العظام.

6. هل تعلم أن اليوجا تزيد من تدفق الدم؟

تحسن تمارين الاسترخاء التي تتعلمها في اليوجا دورتك الدموية خاصة في اليدين والقدمين، كما أنها تساعد في توصيل المزيد من الأكسچين للخلايا مما يساعدها على أداء وظائفها بشكل أفضل، كما أنها ترفع مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسچين للأنسجة.

7. هل تعلم أن اليوجا تساعد على تصريف السائل اللمفاوي وتحسن المناعة؟

عند اقباض وانبساط العضلات، وتحريك الأعضاء، والتبديل بين أوضاع اليوجا المختلفة، فإنك تزيد من ترشيح سائل اللمف (سائل لزج غني بالخلايا المناعية). هذا يساعد الجهاز اللمفاوي على مكافحة العدوى، تدمير الخلايا السرطانية، والتخلص من النفايات السامة للوظائف الخلوية.

8. هل تعلم أن اليوجا تضبط أداء الغدد الكظرية (فوق الكلوية)؟

تخفض اليوجا مستويات الكورتيزول. تفرز هذه الغدد الكورتيزول بشكل طبيعي استجابة لأزمة حادة، مما يقوي المناعة مؤقتا. إذا بقيت مستويات الكورتيزول مرتفعة بعد الأزمة ستؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة.

9. هل تعلم أن اليوجا تقلل من سكر الدم؟

تخفض اليوجا نسبة سكر الدم والكوليسترول الضار وتزيد الكوليسترول النافع. يؤثر ذلك على المصابين بالسكر بعدة طرق، مثل: خفض مستويات الكورتيزول والأدرينالين، تحفيز فقدان الوزن، وتحسين الحساسية لتأثيرات الأنسولين.

10. هل تعلم أن اليوجا تحافظ على الجهاز العصبي؟

يمكن لبعض محترفي اليوجا التحكم في أجسامهم بطرق غير عادية من خلال الجهاز العصبي. لقد قام العلماء بمراقبة ممارسي اليوجا الذين يمكنهم إحداث إيقاعات غير عادية لضربات القلب، وتوليد أنماط معينة للموجات الدماغية، بالإضافة إلى رفع درجة حرارة اليدين بمقدار ١٥ درجة فهرنهايت باستخدام تقنيات التأمل.

إذا كان بإمكانهم استخدام اليوجا لفعل تلك الأمور، فربما يمكنكِ تحسين تدفق لدم لمنطقة الحوض إذا كنتِ تحاولين الحمْل، أو تحفيز الاسترخاء إذا كنت تواجه مشكلة في النوم.

11. هل تعلم أن اليوجا تبقيك بعيدا عن الحساسية والڤيروسات؟

ممارسات التطهير هي عنصر آخر لليوجا، فهي تتضمن كل شئ بداية من تمارين التنفس السريع وحتى تحسين التطهيرات الداخلية للأمعاء.

12. هل تعلم أن اليوجا تساعدك على التحكم في ضغط الدم؟

خمس الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع لا يعلمون بذلك، أما الذين يعرفون فيعانون من الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة على المدى الطويل، وتساعدا اليوجا والتأمل على خفض ضغط الدم إلى مستويات أكثر أمانا عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب وتحفيز الاستجابة للاسترخاء.

مواضيع ذات صلة

 

كيف تمارس اليوغا أثناء العمل؟

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة