الكل رهيب يعني مه

25 حقيقة مثيرة عن تاريخ الحركة النسائية

2016-11-10

يمكن للمرأة الآن أن تتواجد في مناصب بارزة ومرموقة في كل مكان في المجتمع المعاصر, وهذا شيء جيد. يمكنك أن ترى لهم النجاح في مجموعة متنوعة من المؤسسات السياسية, والرياضية, والأعمال التجارية, والفنون, والترفيه, وصناعة الأزياء والعديد من المجالات الأخرى التي تخص الرجال.

لم تكن الأمور دائما على هذا النحو بالطبع, فدعونا لا ننسى أن المرأة لا تزال غير قادرة على المشاركة في التصويت في عدد غير قليل من البلدان النامية في جميع أنحاء العالم, ولم يسمح للمرأة لعدة قرون المشاركة في الأشياء التي صارت من حقها اليوم مثل التنافس في الألعاب الأوليمبية أو الأداء في مسرحية, فعلى الرغم من قطع مسافة كبيرة فلا يزال هناك طريق طويل لتقطعه الحركة النسائية.

ونقدم اليوم لكم حوالي 25 من الحقائق المثيرة عن تاريخ الحركة النسائية تكريما لكل النساء المذهلة المعروف منهن والمغمور اللواتي مهدن الطريق من أجل حقوق المرأة والمساواة.

1- كانت "ماري كوري" أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء بالمشاركة مع زوجها "بيير" وذلك في عام 1903, وتعتبر مارى المرأة الوحيدة التي حصلت على أكثر من جائزة نوبل فقد حصلت عليها أيضا في الكيمياء عام 1911.

2- كانت "فالنتينا تريشكوفا" أول امرأة تصعد إلى الفضاء, وفازت "فالنتينا" رائدة الفضاء السوفيتية على 400 من المتقدمين لتجربة المركبة الفضائية "فوستوك 6" عام 1963, وبذلك تكون أول امرأة صعدت إلى الفضاء, وأكملت 48 دورة حول كوكب الأرض لمدة ثلاثة أيام في الفضاء.

3- كانت "أيرين أثينا" حاكمة بيزنطية وقديسة في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية, وتعتبر المرأة الوحيدة التي حكمت الإمبراطورية البيزنطية من عام 797 وحتى عام 802, وسادت أيرين الحكم كإمبراطور لا كإمبراطورة.

4- ساعدت المحامية الأمريكية "مارثا رايت غريفيث" في دفع قانون التمييز الجنسي كجزء من قانون الحقوق الوطنية عام 1964, ويهدف هذا العمل إلى حماية النساء من التفرقة والتمييز في العمل وفي الحياة اليومية بينها وبين الرجل.

5- تعتبر "شارلوت كوبر" أول امرأة يتم ذكرها كبطلة في دورة الألعاب الأوليمبية وهي ابنة ملك اسبرطة وذلك قبل أكثر من ألفي سنة، وقد فازت عربتها في سباق عربات ذات الأربع خيول مرتين على التوالي في الألعاب الأولمبية رقم 96 و79 في عام 392 و396 قبل الميلاد.

6- دعونا لا ننسى ونحن في السنة الأوليمبية 2016 أن دورة الألعاب الأولمبية في باريس عام 1900 كان أول عام يسمح بمشاركة الإناث, وأصبحت "شارلوت كوبر" الإنجليزية أول امرأة تفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في تنس البطولة النسائية.

7- شهدت الكثير من الناشطات من النساء إدخال حبوب منع الحمل في عام 1965 كنقطة محورية في تاريخ الحركة النسائية, حيث ساعد الملايين من النساء على مستوى العالم أن تختار التفرغ الوظيفي والأمومة أو كليهما.

8- يعتبر حوالي 20% من الأمريكيين أنفسهم من أنصار الحركة النسائية حسب استطلاع أجرته صحيفة "هافينغتون بوست", بينما 63% لا يشجعون الحركة النسائية, لكن معظم المشاركين في الاستطلاع وهم حوالي 82% يؤمنون بالمساواة بين المرأة والرجل و9% فقط لا يؤمنون بذلك.

9- حصلت المرأة الأمريكية الأولى "جين آدمز" على جائزة نوبل للسلام في عام 1931, وكانت من أوائل الرواد الذين قادوا مسيرة العمل الاجتماعي حيث كانت أخصائية اجتماعية, وفيلسوفة, وأستاذة في علم الاجتماع, ومؤلفة ورائدة في منح المرأة حق التصويت والسلام العالمي.

10- كانت "سبك نفرو" أول حاكمة من الإناث في مصر بعد وفاة شقيقها "أمنمحات الرابع" وتعتبر آخر حاكمة من الأسرة الثانية عشر.

11- تلقى النحات "ألين جونز" هجمات من الحركات النسائية على سلسلة أعماله التي اعتبرت المرأة كقطعة أثاث تستخدم لتدعم طاولات القهوة وذلك في بريطانيا في أواخر الستينيات وأوائل السبعينات.

12- كانت "هارييت توبمان" أول امرأة تستخدم أنفاق السكك الحديد كطرق سرية لتهريب العبيد في عام 1850, وأطلق عليها أهل العلم لقب "ملكة أنفاق السكك الحديد".

13- شكلت النساء في القوات الأمريكية نسبة أقل من 2% وذلك عام 1950, أما الآن فحوالي 15% من أعضاء القوات المسلحة هم من النساء.

14- يعتبر النساء أكثر احتمالا للحصول على الشهادة الثانوية, بالإضافة إلى ذلك يتم منح الشهادات الجامعية بنسبة أكثر من 60% للمرأة بالولايات المتحدة.

15- تعد "روبرتا جيب" أول امرأة تركض وتنهي ماراثون في بوسطن عام 1966, ومع ذلك لم يتم السماح للنساء بالدخول في السباق رسميا حتى عام 1972 لذلك لم تحصل على الائتمان.

16- تم تعيين "رئيسة" للبلاد في 52 دولة على مدى الـ50 سنة الماضية بما في ذلك إنجلترا, والهند, وبنغلاديش, وسريلانكا, وباكستان, كادت "هيلاري كلينتون" في الأمس أن تكون أول رئيسة لأعظم دولة في العالم. ولكن هزيمتها في الإنتخابات لا تجعلنا ننسى أنها تولت منصب وزير الخارجية الأمريكي في الفترة منذ عام 2009 وحتى عام 2013. كما وعملت في مجلس الشيوخ الأمريكي بمدينة نيويورك في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2009، فضلا عن كونها السيدة الأولى للولايات المتحدة خلال فترة حكم زوجها بيل كلينتون التي استمرت منذ عام 1993 وحتى عام 2001 وخلال هذه الفترة لعبت هيلاري دورًا رائدًا في الدعوة لإنشاء برنامج التأمين الصحي للأطفال، وقانون التبني والأسر الآمنة، وقانون فوستر للعناية المستقلة.

17- كانت "أديث وارتون" أول امرأة تحصل على جائزة بوليتزر عن روايتها "عصر البراءة" وذلك في عام 1921.

18- لا يسمح للمرأة بالقيادة في الولايات العربية السعودية, ولكنهن الآن يتحدين هذا القانون.

19- أصبحت "سيبيل لودينتون" البالغة من العمر ستة عشر عاما بطلة الحرب الثورية الأمريكية, حيث كانت تستقل حصانها لتحذير القوات الاستعمارية بأن البريطانيين قادمون, وذلك قبل فترة طويلة من منح المرأة حق التصويت في عام 1777.

20- تعتبر ولاية "وايمنغ" أول ولاية أمريكية تمنح المرأة حق التصويت, وأيضا هي أول ولاية تنتخب امرأة حاكمة عليها.

21- كانت "سيريمافو باندرانايكا" أول امرأة في العصر الحديث يتم انتخابها كرئيسة للبلاد في "سريلانكا", حيث تم انتخابها كرئيسة للوزراء في عام 1960 ثم أعيد انتخابها في وقت لاحق في عام 1970.

22- قد تعتقد أن "هيلاري كلينتون" هي أول امرأة تترشح لرئاسة الولايات المتحدة, ولكن هذا الشرف سبقتها به "فيكتوريا وودهول" والتي رشحت نفسها لهذا المنصب في عام 1872 تحت إشراف جمعية حق الانتخاب للمرأة, وفي حين أن المرأة لم تكن قادرة على التصويت, لم تكن هناك قوانين تمنعهن من الترشح لمنصب الرئاسة.

23- تعتبر "نيوزيلندا" هي أول بلد تمنح المرأة حق التصويت في العصر الحديث في عام 1893.

24- تنقسم الحركة النسائية غالبا إلى موجتين رئيسيتين, بدأت الموجة الأولى مع حركة "سوفرجت" والنضال من أجل حصول المرأة على حق التصويت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين, وامتدت الموجة الثانية من منتصف عام 1960 وحتى أواخر عام 1970 مع النقاشات حول الإجهاض والمساواة في الأجر مع الرجل.

25- ظهرت كلمة "الحركة النسائية" باللغة الإنجليزية في عام 1890, على الرغم من أن نضال المرأة ضد التمييز والتحيز الجنسي كان أقدم من ذلك بكثير.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة