الكل رهيب يعني مه

10 مشاريع عملاقة ورائعة غيرت ملامح الصين

2016-11-6

التكدس السكاني واحدة من أكبر المشاكل لدى العديد من الدول حيث تجبر الحكومات والشعوب على التعامل مع عدة أزمات من البطالة والمرور إلى مشاكل الصحة العامة وصحة الأطفال والكثير من المعضلات التي تؤرق المسؤولين، وفي بلد كالصين التي هي أعلى دولة في التعداد السكاني على مستوى العالم لزم البلد تغييرا كاملا في الكثير من الجوانب فكانت الخطة المتبعة هي نقل 250 مليون مواطن من المدن المكتظة أي ما يعادل سكان دولة إندونيسيا كاملة، وبالفعل بدأت عمليات التعديل تأخذ شكلا واقعيا على الأراضي الصينية.
ففي العشر سنوات الأخيرة تفاجأ العالم بالمشروعات الحديثة التي قامت الدولة بتنفيذها مثل الطرق السريعة لتسهيل حركة المرور وإنتاج وسائل نقل حديثة تستطيع نقل أعداد كبيرة من الركاب وزيادة عدد المطارات المنتشرة في أرجاء البلاد إلى بناء بعض المدن العملاقة في الصحراء للتقليل من الازدحام المتواجد في المدن الكبيرة وكان لتلك القفزة صدى كبير في العالم ومع ما تكبدته الدولة من توفير مبالغ طائلة لتنفيذ تلك المشروعات إلا أنها لازالت على خطى ثابتة في استكمال خطتها التنموية، دعنا نعرض لك بعض المشاريع الرائعة في الصين.

1. نفق تشنلينغ                                                                                          يمتد النفق تحت سلسلة جبال التشينلنغ الواقعة في شمال شرق الصين بمسافة تبلغ 11 ميل تحت سطح الأرض ويعد ثاني أكبر نفق سريع في قارة آسيا والثالث على مستوى العالم، بلغت تكلفته حوالي 3.2 مليار يوان أي ما يعادل 410 مليون دولار ويتوقع إفتتاحه في شهر فبراير من العام القادم.

2. مشروع الطاقة
بدأ المشروع منذ عدة أعوام وهو مخصص لربط شبكة الكهرباء المنعزلة في جزيرة (هاينان) وهي جزيرة سياحية واقعة جنوب البلاد بخطوط الكهرباء الرئيسية في الصين عن طريق وصلة أسلاك تحت البحر تمتد بطول المسافة بين المنطقتين في البحر الجنوبي الصيني وكان من المقرر إنتهاء المشروع منذ عام 2019 إلا أنه لازال قائما ولكن حددت الدولة عام 2017 العام الأكيد لإتمامه.

3. معمل شنغهاي
في عام 2012 اكتمل إنشاء وتجهيز المنشأة العلمية المعروفة باسم (SSRF) وهو صرح علمي شيد في مدينة شنغهاي يختص بالأبحاث الفيزيائية والمتخصصة في مجال الطاقة الكهرومغناطيسية وقد عد الأول من نوعه في مجال البحث العلمي على مستوى الصين، أما عن تكلفة إنشائه فقد بلغت حوالي 176 مليون دولار.

4. مقر الإذاعة والتليفزيون
المبنى الحائز على جائزة أفضل تصميم معماري لعام 2013 هو المبنى المركزي للإذاعة الصينية الواقع بمدينة بكين، تم إفتتاحه للمرة الثانية والأخيرة عام 2012 بعد تعرضه لحريق في عام 2009 وإلى الآن يعتبر هذا المبنى من التصاميم المبهرة على مستوى العالم لتلك الطوابق المعلقة التي تجعل شكله أشبه بمكعبات الليدو، يبلغ طوله 234 متر ويقع على مساحة 473 كيلو متر مربع.

5. جسر تيان شنغ تشو
في وسط مدينة ووهان يمر نهر (تسانغي ) الذي يحمل على كاهليه جسر تيان شنغ الكبير، افتتح هذا الجسر عام 2012 ويصل طوله مسافة أربعة كيلومترات ونصف بين 4 طرق رئيسية تتصل فيما بينها من خلاله في قلب مدينة ووهان وقد صرحت الدولة بأن إنشائه قد تكلف حوالي 1.7 مليار دولار.

6. مطار شوانغليو
هو المطار الرئيسي في مدينة تشنغدو عاصمة إقليم سيشوان الصيني ويعد رابع المطارات الأكثر إزدحاما في الصين حيث تذكر الإحصائيات أنه في العام الفائت استقبل المطار 42.2 مليون مسافر، وكان المطار قد أعيد ترميمه في عدة فترات سابقة وألحقت به عدة ماني وأقسام تابعة وفي عام 2012 كان قد استكمل كل التحديثات اللازمة ليستطيع أن يحمل 50 مليون مسافر سنويا.

7. محطة ووهان
في عام 2006 بدأت الدولة في إنشاء مشروع محطة قطارات حديثة تخدم الخط الرئيسي الواصل بين عدة أقاليم من العاصمة الصينية بكين إلى جوانج تشو مع توفير أحدث وأسرع القطارات في العالم لتختزل المسافة والوقت الطبيعي لهذا الرحلة ووقع الإختيار على مدينة ووهان لتكون محتضنة لهذا المشروع الذي تكلف ما يقارب 2.2 مليار دولار وتم الإنتهاء منه عام 2009.

8. برج شنغهاي
اكتمل بناؤه في عام 2015 وفي عام 2016 صنف كثالث أطول برج في العالم، يتمتع بشكله الانسيابي الملتف وطوله الذي يبلغ 632 مترا حيث يتكون من من 121 طابقا تشغلها عدة قطاعات حيوية من مكاتب وفنادق إلى مطاعم ومراكز تسويقية، وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا البرج 2.4 مليار دولار.

9. مدينة نونهاي
احدى المدن الجديدة التي تمضي الدولة في تشييدها وإتمام تهيئتها على أفضل مستوى، تقع ما بين نهري يانغتسي وشيانتانغ في جنوب مدينة شنغهاي وقد بدأ العمل على تنفيذها منذ عام 2003 تحت إشراف شركة هندسية ألمانية تدعى (جيرك ،مارج وشركائهم) كانت قد نفذت التصميم لتصبح المدينة مهيئة لاستقبال مليون مواطن وعلى حسب تصريحات الشركة فمن المقرر الانتهاء من ذلك المشروع عام 2020.

10. سد شيانغ جيابا
يقع السد على نهر جينشا في جنوب الصين وهو ثالث أكبر المشاريع الكهرومائية الخاصة بتوليد الطاقة في البلد بعد مشروعيي (المضايق الثلاثة) و(سد تشيلودو)، شرعت الحكومة في تشييده في نوفمبر من عام 2006 واكتمل عام 2014 بتكلفة بلغت 6.3 مليار دولار.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة