الكل رهيب يعني مه

هجمات ” DDoS” اليوم تسقط مواقع عالمية مهمة!

2016-10-22

اكدت تقارير اخبارية عالمية اليوم الجمعة بان نطاقات ومواقع الكترونية هامة مثل تويتر ! وأمازون وغيرها تعرضت لمشاكل واعطال منذ ساعات ظهر هذا اليوم، حيث لم يستطع مستخدمو هذه المواقع والنطاقات استخدامها والافادة من خدماتها كالمعتاد. 

البعض يعتقد ان الهجوم كان مؤامرة سياسية، مثل محاولة لإنزال الإنترنت بحيث أن الناس لن تكون قادرة على قراءة رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بمرشحة الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتونالمسربة مؤخراً على موقع ويكيليكس!

 

 

فالاعطال والمشاكل اصابت عصب الإنترنت، بسبب تعرض شركة Dyn وهي الجهة المزودة لاسماء نطاقات الانترنت DNS لهجمات الكترونية من نوع DDoS، واسقطت على أثره مواقع الكترونية عالمية هامة مثل : تويتر، سبوتيفاي، أمازون، ساوندكلاود، فوكس ميديا، ريديت، وباي بال، ايير بي ان بي، وبيبول دوت كوم، و Spotify وغيرها من المواقع الهامة، ولكننا لمسنا في المنطقة العربية تعطل ومشاكل في بعض هذه المواقع وخصوصا تويتر، فيما يجدر بالذكر بان الهجوم تركز في شبكة الانترنت في الولايات المتحدة وامريكا اللاتينية.

ويشكل نظام DNS العصب الرئيسي لشبكة الإنترنت، وهو عبارة عن قاعدة بيانات لأسماء مواقع الإنترنت وعناوينها الفعلية IP على الشبكة العالمية. وبدون تلك العناوين لن يكون أي مستخدم قادر على الوصول إلى أي موقع باسمه.

وقد رصدت Dyn الهجوم ظهر اليوم الجمعة، وبدأت العمل على مواجهته لصده وتخفيف اثاره، فيما لا تزال اثار الهجوم بتعطل مواقع الكترونية عالمية هامة مستمرة حتى الساعة، فيما نقل موقع البوابة العربية للاخبار التقنية قبل قليل تصريحات من شركة Dyn تفيد بانها تمكنت من اعادة الخدمة والتعاملمع الهجمات ولكن مع الحاجة الى بعض الوقت حتى تعود الخدمات الى وضعها الطبيعي بشكل كامل وتستقر.

وبحسب موقع Business Insider، فقد تعرضت أهم مواقع العالم لهجوم DDoS الذي يستهدف DNS، وهي أهم فقرة في منظومة الانترنت، إذ تعمل على تترجم عنوان الموقع إلى عنوان IP.

وحتى الآن لا يُعرف من وراء هجوم DDoS، لكن بحسب موقع The Next Web، فإن قدرتهم على اختراق المواقع الكبرى تدل على الإمكانيات العالية للمهاجمين.

الهجوم الالكتروني طال بشدة مدن الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وأشارت شركة Dyn المزودة بالـ DNS، إلى أنها رصدت هجوم DDoS على بنيتها التحتية التي تدير نظام أسماء النطاقات في الساعة 11:10 UTC بالتوقيت العالمي، وأنها تحاول صد وتخفيف حدة الهجوم.

ولكن ما هي هجمات DDoS التي سببت تعطل جزء كبير من شبكة الانترنت اليوم ؟
وفقا لموسوعة “ويكيبيديا” فان هجمات الحرمان من الخدمات أو هجوم حجب الخدمة (بالإنجليزية: Denial of Service Attacks) هي هجمات تتم عن طريق إغراق المواقع بسيل من البيانات غير اللازمة يتم إرسالها عن طريق أجهزة مصابة ببرامج(في هذه الحالة تسمى DDOS Attacks) تعمل نشر هذه الهجمات بحيث يتحكم فيها القراصنة والعابثين الإلكترونيين لمهاجمة الشبكة (الإنترنت)عن بعد بإرسال تلك البيانات إلى المواقع بشكل كثيف مما يسبب بطء الخدمات أو زحاماً مرورياً بهذه المواقع ويسبب صعوبة وصول المستخدمين لها نظراً لهذا الاكتظاظ.
للايضاح اكثر :
DDOS وهي اختصار ل “Distributed Denial-of-Service Attack”, وتعني ان مجموعة من اجهزة الكمبيوتر تقوم بمهاجمة سيرفر واحد (خادم واحد) بهدف حجب الخدمة عليه.
والكثير من المواقع تحجب عن العمل بسبب هذه الهجمة “Distributed Denial-of-Service Attack”, وهذه الهجمة هي من نوع “DoS attack” الذي عرفناه في البداية و تأتي من اكثر من حاسوب او مصدر في نفس الوقت.
هي نوع من الهجمات التي تحاول ان تجعل موارد السيرفر او الخادم غير متاحة للمستخدم. هذا يعني انه عندما يحصل “DoS attack” يتم استهلاك “Traffic” الموقع مما يؤدي الى انقطاع الموقع عن العمل و الظهور للزوار.

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة