الكل رهيب يعني مه

11 غذاءا مضادا للالتهابات

2016-10-20

يتبع أغلب الأشخاص نظام غذائي يفتقر إلى الكثير من الأطعمة الصحية لفترة طويلة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مزمنة التي تعد السبب الجذري لكثير من الأمراض الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب، وتلف الأوعية الدموية، والسرطان، والزهايمر، واضطرابات الجهاز الهضمي، لذلك جمعنا لك في السطور التالية أفضل 11 غذاء مضادا للالتهابات.
1- الورق الأخضر
تحتوي الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة على فيتامين E مثل السبانخ، واللفت، والكرنب، حيث تساعد في تقليل الالتهاب خاصة في المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي، وتناول إحداها على الأقل يوميا في وجبة الغداء يساعد في تجنب الالتهابات.

2- عيش الغراب
يحتوي هذا الفطر على مواد تساعد في تقليل الالتهابات وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتعزيز وظيفة المناعة، ويساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر أمراض القلب، والأوعية الدموية، والحصول على صحة جيدة، ويحتوي كذلك على السيلينيوم الذي يساعد في إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم، والمساهمة في تنظيم دورة نمو الخلايا.

3- الزنجبيل
يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والجراثيم تقوم بتخفيف الالتهابات في الأمعاء، ووفقا لدراسات عديدة تمنع هذه المركبات العديد من تطور الجينات والإنزيمات في الجسم التي تعزز الالتهابات، لذلك ليس من المستغرب أن يكون في كثير من الأحيان عنصرا رئيسيا في الشاي، أو إضافته إلى الحساء، وهو أيضا طارد للريح، ويساعد على الحد من تكوين الغازات في الأمعاء، وكذلك تحسين أعراض التهاب المفاصل.

4- الكركم
يستخدم الكركم غالبا في المطبخ الأسيوي والهندي، يحتوي على مركب قوي يسمى الكركمين أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من الالتهابات وتساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ومكافحة بعض أنواع السرطان، ويساعد في منع تلف الكبد، وأمراض القلب، وتخفيف التهاب المفاصل والآلام المصاحبة لها.

5- الروزماري
يحتوي على تركيز عالي من المركبات المضادة للأكسدة، يساعد في خفض مستويات الكورتيزول، وتباطؤ استجابة الجسم للالتهابات، والحد من القلق، يمكنك إضافته إلى الدجاج المشوي أو الخضار، ويجعل رائحة المنزل ممتازة أيضا.

6- الشوفان
الشوفان ليس مجرد فطورا لذيذا فحسب، لكنه يلعب دورا كبيرا في أكسدة الدهون التي تساعد في الحد من الالتهابات، ويقلل من الكوليسترول بصورة أسرع، وعلاج عسر الهضم، وتقليل مقاومة الأنسولين أيضا.

7- التوت
يعتبر التوت سواء الطازج أو المجمد أو المحلى غذاء صحي جدا، يساعد في الحد من الالتهابات بصورة كبيرة من أي فاكهة أخرى، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تسمى الفلافونويد، وغني بفيتامين C ومادة البوليفينول التي تعزز الاستجابة المضادة للالتهابات.

8- سمك السلمون
يعتبر إحدى الوجبات الخفيفة واللذيذة، يساعد في التقليل من الالتهابات بشكل عام، يمكنك تناوله مرتين في الأسبوع، ويعتبر مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية، حيث يحتوي على فوائد أوميجا 3 التي تساعد في منع أمراض القلب، والسرطان، ومكافحة أمراض المناعة الذاتية، ومكافحة الالتهابات.

9- الثوم والبصل
يعتبر هذا الثنائي من أكثر الأغذية المضادة للالتهابات، إلى جانب الكرات والبصل الأخضر، حيث يقوما بمنع الإنزيمات التي تلعب دورا في الالتهابات البكتيرية والفيروسية، وقد أظهرت الدراسات أن الثوم الطازج يمكن أن يوفر فوائد خفية.

10- الكريز
يعتبر عصير الكريز مفيد جدا لتحسين الأداء خاصة للأشخاص الرياضيين، حيث يحتوي على مواد كيميائية تقلل من الالتهابات وألم العضلات، لذلك عليك إضافة هذا المشروب إلى النظام الغذائي الخاص بك.

11- جوز الهند
يحتوي على مواد ذات تأثيرات مضادة للميكروبات والفيروسات، ويحتوي على أحماض دهنية تساعد على منع ارتفاع الكوليسترول في الدم، وأمراض الشرايين التاجية، وعلاج الالتهابات الحادة، ويعتبر زيت جوز الهند واحد من أكثر الزيوت الصحية.

 مواضيع ذات صلة

 

6 مسكنات طبيعية للآلام قوية كالأدوية

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة