الكل رهيب يعني مه

أفضل وأسوأ الأطعمة لنومك

2016-10-16

لا يدرك العديد من الناس مدى علاقة الأطعمة أو المشروبات التي نتناولها بنوم صحي ومريح. لابد أنك بقيت في أحد الليالي مستيقظا ولاعنا الخمس فناجين من القهوة التي تناولتها خلال اليوم. لكن الأمر أبعد من هذا بكثير.
لنبدأ بالأطعمة والمشروبات التي ستساعدك على الحصول على ليلة هنيئة من النوم.

1- أرز الياسمين
أوجدت دراسة تابعة لملجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن تناول القليل من أرز الياسمين قبل أربع ساعات من النوم، يساعد على الاستغراق في النوم خلال وقت أقل. يرجع ذلك لاحتلال الأرز مركزا عاليا في ما يخص مؤشرات نسبة السكر في الدم، حيث يعمل على إمداد الجلوكوز إلى مجرى الدم خلال عملية هضمه.

2- الكرز
يعد الكرز واحدا من المصادر الطبيعية القليلة للميلاتونين، وهو هرمون غالبا ما يوصى به كأداة مساعدة للنوم، وفقا لدراسة نشرتها مجلة علم النبات التجريبي عام 2011.
كما وجدت دراسة عام 2014، أن تناول عصير الكرز اللاذع مرتين يوميا لمدة أسبوعين على التوالي، يساعد كبار السن في حل مشكلة الأرق، حيث يعمل على زيادة فترة النوم بقرابة 90 دقيقة.


3- الموز
يعتبر الموز مصدر غني للماغنسيوم والبوتاسيوم، كما يساعد الموز على استرخاء العضلات ويحتوي أيضا على التربتوفان، والذي يساعد على تعزيز النوم.

4- دقيق الشوفان
دقيق الشوفان غني بالعديد من المعادن المهمة منها: الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، والسليكون والبوتاسيوم. يمكن لهذه العناصر أن تساعد على النوم، فقط احرص على ألا تضيف الكثير من السكر إليها.

5- الشاي الأخضر الخالي من الكافيين
يحتوي الشاي الاخضر على الثيانين، وهو يساعد على تعزيز النوم. احرص فقط على التأكد من شراء نوع لا يحتوي على مادة الكافيين، وإلا فإنك لن تحصل على النتيجة المرجوة، وفي الواقع ستكون النتيجة عكسية تماما.

6- فول الصويا وبذور القرع
تحتوي هذه الأطعمة، على نسب عالية من التريبتوفان، والذي أثبتت الدراسات، أنه يعمل على تعزيز النوم،.
والآن للنطلق إلى المأكولات والمشروبات الواجب تجنبها من أجل الحصول على نوم جيد.

 7- الكافيين                                                                                              من المعروف طبعا أن الكافيين لا يعينك على النوم على الإطلاق. لذا عليك بالابتعاد عن مشروبات الطاقة، والقهوة وجميع المشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين، إن كنت ترغب في الهناء بليلة مريحة.

يعمل الكافيين كمنبه عصبي للنظام المركزي، كما يعمل على منع النعاس. يوجد الكافيين بكثرة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمنتجات التي تحتوي على الشوكولاته.

8- المشروبات الكحولية
قد يتبادر إلى ذهنك أن تناول كوبا أو اثنين من النبيذ سوف يساعدك على النوم. أنت محق في أن الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، ولكن تناوله سوف يؤثر أيضا على مدى جودة نومك. أكد الدكتور جون شنيرسون، رئيس مركز النوم في مستشفى بابوورث التابعة لجامعة كامبريدج، أنه بمجرد أن يبدأ مفعول الكحول بالزوال، يمكن أن تنتقل من دورة النوم العميق إلى نوم حركة العين، مما يجعل إمكانية إيقاظك أسهل بكثير. بذلك تكون أكثر للاستيقاظ، كما تكون احتمالية استفادتك من النوم أقل بكثير.

9- الكاري                                                                                                قد تسبب لك الأطعمة الغنية بالتوابل عسر الهضم قبيل النوم، ويمكن أن تبقيك طوال الليل. وجدت دراسة استرالية أخرى أن الشبان الذين تناولوا كميات أعلى من التوابل، حصلوا على نوم أقل عمقا وأكثر صعوبة من أولئك الذين تناولوا وجبات غير حارة.

10- الوجبات الغنية بالدهون
قد تشعرك شطيرة البرجر الدسمة المليئة بالدهن بالنعاس والتثاقل بادئ ذي بدء، لكن قد يؤثر هذا النوع من الطعام على جودة نومك. تشير أبحاث الى أن الوجبات الدهنية والدسمة، ترتبط بساعات أقل من النوم، ويمكن أيضا أن تسبب ارتجاع الحمض أو عسر الهضم، وهي أعراض قد تبقيك مستيقظا طوال الليل.

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة