الكل رهيب يعني مه

أعظم عمليات الإختراق والقرصنة الإلكترونية حتى الآن

2016-10-14

يطلق مفهوم الاختراق أو القرصنة الإلكترونية على التلاعب بالأنظمة؛ واختراق الحواسيب للتعرف على محتوياتها, وانتهاك المعلومات بداخلها. بالرغم من أن معظم هؤلاء القراصنة هواة, إلا أنهم قد يتسببون في ضرر واسع, وأزمات مالية, ونفسية.
تنفق الشركات التي تقع ضحية لهؤلاء المحتالين, الملايين لإصلاح الخسائر. يخسر الأفراد الذين يتعرضون لتلك القرصنة وظائفهم, حساباتهم المصرفية, وأحيانا علاقاتهم. فيم يلي أمثلة عن أعظم عمليات القرصنة في التاريخ الحديث.
1- اختراق آشلي ماديسون عام 2015: 37 مليون مستخدم
في عام 2015, استطاع مجموعة من القراصنة اختراق حسابات 37 مليون مستخدم لموقع آشلي ماديسون, وبعد ذلك قاموا بإعلان تلك المعلومات على بعض المواقع الإلكترونية. كان لهذا الفعل تأثير مشين على سمعة هؤلاء الذين تم اختراقهم, مم نتج عنه انتحار بعضهم. تم إدراجه ضمن هذه القائمة؛ لأن المخترقين اكتسبوا شهرة كمحاربين للخيانة, والكذب.

2- فيروس كونفيكر 2008: لا تزال تصيب مليون جهاز كمبيوتر سنويا
يسمى أيضا برنامج دووندوب, وهو برنامج ذكي جدا, يعمل على تعطيل برامج الحماية في الحواسيب الآلية؛ ليحمي نفسه. يستهدف هذا البرنامج نقطة الضعف «MS08-067» في أنظمة تشغيل ويندوز. يقرأ البرنامج جميع المعلومات السرية, والأرقام المخزنة على الحواسيب, ومن ثم يقوم بنقل تلك المعلومات إلى المبرمجين. لا يزال هذا البرنامج يسافر حول الإنترنت منذ 8 سنوات من تاريخ اكتشافه. تم تضمينه ضمن هذه القائمة؛ بسبب مرونته في الوصول فاستمر ثمان سنوات بعد اكتشافه.

3- فيروس ستكسنت 2010: حظر برنامج إيران النووي
يتميز هذا البرنامج بصغر حجمه, فمساحته أقل من ميجا بايت. تم إطلاقه داخل محطات الطاقة النووية في إيران, ففي لحظات أصبح من الصعب التحكم في أنظمة التحكم داخل المفاعل. قام هذا البرنامج بالسيطرة على أكثر من 5000 جهاز طرد مركزي, من أصل 8800 جهاز داخل المفاعل.
دمر هذا البرنامج الآلاف من عينات اليورانيوم سرا, مم أدى إلى تشكك العلماء داخل المفاعل في عملهم. تم وضع هذا الاختراق ضمن القائمة, لأنه هاجم البرنامج النووي لدولة كانت مع صراع مع الولايات المتحدة, وقوى عالمية أخرى.

4- اختراق هوم ديبوت 2014: أكثر من 50 مليون بطاقة ائتمان
بعد استغلال كلمة المرور من أحد الباعة, في متاجر هوم ديبوت, حقق المتسللون أكبر عملية اختراق لبطاقات الائتمان في التاريخ. تمكن المخترقون من السيطرة على الأجهزة قبل أن تتمكن شركة ميكروسوفت من تصحيح الضعف بها. أصبح هذا الاختراق ضمن القائمة؛ لأنه اخترق شركة متجانسة, يثق بها ملايين العملاء.

5- سبام هوس 2013: أكبر هجوم DDOS في التاريخ
يستطيع المخترقون باستخدام العشرات من أجهزة الحاسب الآلي المسروقة, من تكرار الإشارات بمعدلات مرتفعة, وإرهاق أنظمة الحواسيب المتصلة بشبكة الإنترنت. في مارس 2013, كان الهجوم شرسا لدرجة أنه أبطأ شبكة الإنترنت بالكامل في جميع أنحاء المعمورة, كما أغلقها بشكل كامل في بعض الأماكن عدة ساعات.
استخدم المخترقون مئات من خوادم DNS لتعكس الإشارات مرارا, وتكرارا, وإرسال ما يصل إلى 300 جيجا بايت من البيانات في الثانية, إلى كل خادم على شبكة الإنترنت. تم وضع الاختراق ضمن هذه القائمة؛ بسبب الحجم الهائل من التكرارات التي تسبب بها, وإثقال خوادم الإنترنت بكمية هائلة من البيانات لم تحدث من قبل.

6- اختراق موقع eBay: 145 مليون مستخدم
في عام 2014 تم اختراق أكبر موقع للمزادات على مستوى العالم, والحصول على معلومات الدخول لأكثر من 145 مليون مستخدم. كان الخوف آنذاك من قدرة أولئك المخترقين من السيطرة على حسابات باي بال الإلكترونية, والتي لها تعامل مباشر مع موقع eBay. تم وضعه ضمن القائمة؛ لأن الشركة كانت ذات حماية ضعيفة, وتجاوبها مع الجمهور بطيء جدا.

7- اختراق جي بي مرجان تشيز: 83 مليون حساب
في عام 2014, تمكن المخترقون الروسيون من اختراق سبعة ملايين حساب تجاري, و76 مليون حساب شخصي لدى أكبر بنك في الولايات المتحدة الأمريكية. تمكن أولئك القراصنة من التسلل إلى 90 خادم كمبيوتر من جي بي مورجان, والاطلاع على معلومات شخصية من حسابات العملاء.
جدير بالذكر, أنه لم يتم نهب أية أموال من تلك الحسابات, ولم يتم الإعلان عن نتائج التحقيقات الداخلية. وضع هذا الاختراق ضمن القائمة, لأنه ضرب أماكن تخزين الناس لأموالهم.

8- فيروس ميليسا 1999: إصابة 20% من حواسيب العالم
أطلق رجل نيوجيرسي فيروس ماكرو ميكروسوفت إلى شبكة الإنترنت, ومن ثم تم اختراق جميع الأجهزة التي تعمل بنظام النوافذ. يتنكر هذا الفيروس في ملف نصي, ويرسل عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان رسالة مهمة من الشخص X.
عندما يتم فتح هذا المرفق, ينشط فيروس ميليسا نفسه, ويأمر برامج ميكروسوفت بإرسال نسخة من الفيروس, باعتباره رسالة من المستخدم لأول 50 شخص في دفتر العناوين في بريده الإلكتروني. لم يكن الهدف من هذا الفيروس تخريب الملفات, أو سرقة المعلومات, أو الكلمات السرية؛ إنما كان إغراق خوادم البريد الإلكتروني برسائل وبائية. تم تضمينه في هذه القائمة؛ لأنه كشف ضعف برامج مكافحة الفيروسات على الشبكات.

9- اختراق لينكيد إن 2016: 164 مليون حساب
استغرق هذا الاختراق أربع سنوات للكشف عنه, حينما اعترف عملاق الشبكات الاجتماعية بسرقة 117 مليون كلمة مرور خاصة بالمستخدمين في عام 2012. تم بيع تلك المعلومات في السوق السوداء الرقمية عام 2016. سبب وضع هذا الاختراق ضمن القائمة؛ هو الوقت الطويل الذي استغرقته الشركة لإدراك حجم الضرر الذي يواجهها.

10- اختراق Anthem للرعاية الصحية 2015: 78 مليون مستخدم
تعرضت ثاني أكبر مؤسسة للتأمين الصحي في الولايات المتحدة للهجوم على قواعد بياناتها السرية لمدة أسبوع. قالت المنظمة, أنه لم يتم سرقة أية معلومات صحية, إنما فقط معلومات الاتصال, وأرقام الضمان الاجتماعي.
لم يتم حتى الآن الإعلن عن الضرر الواقع على المستخدمين, ولكن من المتوقع أن يتم بيع تلك المعلومات في السوق السوداء الإلكترونية. تدرس المؤسسة حاليا تشفير كافة البيانات. تم إدراج هذا الاختراق ضمن القائمة لأنها شركة متجانسة أخرى وقعت فريسة سهلة في أيدي قلة من مبرمجي الحاسوب.

11- اختراق شبكة سوني بلاي ستيشن 2011: 77 مليون مستخدم
في أبريل 2011, استطاع المخترقون فتح قاعدة بيانات سوني من خلال شبكة بلاي ستيشن الخاصة بهم, كما تمكنوا من الكشف عن معلومات الاتصال, تسجيلات الدخول, وكلمات السر الخاصة ب 77 مليون مستخدم.
أوضحت سوني حينها أنه لم يتم اختراق معلومات بطاقات الائتمان, واستغرقت عدة أيام لترقية وسائل الحماية الخاصة بها. إلى الآن لم يتم الإعلان عن استخدام تلك البيانات, أو بيعها. تم وضع هذا الاختراق ضمن القائمة, لأنه وجه لمحبي الألعاب, والتكنولوجيا.

12- اختراق العالمية للمدفوعات 2012: 110 مليون بطاقة ائتمان
تعتبر تلك الشركة واحدة من عدة شركات تتعامل مع بطاقات الائتمان للمقرضين, والبائعين, كما أنها تخصصت في الأعمال التجارية الصغيرة للبائعين. في عام 2012 تم اختراق أنظمتها, وسرقة معلومات بطاقات الائتمان. تم وضعه ضمن هذه القائمة؛ لأنه ضرب الروتين اليومي لطريقة الدفع في العديد من المتاجر عند الشراء, كما أنه هز ثقة المستخدمين في بطاقات الائتمان حول دول العالم.

ما الذي يمكنك فعله لتجنب الاختراق؟
لن تتمكن من حماية حساباتك بنسبة 100%, ولكن هناك بعض التوصيات للحد من فرص اختراقها عبر الإنترنت.

1- استخدام أحدث النسخ من برامج الحماية من الفيروسات, واستعمالها بشكل دوري.
2- الاشتراك في خدمة VPN لتشفير جميع عاداتك على شبكة الإنترنت.
3- عدم فتح رسائل إلكترونية من مصدر مجهول.
4- عدم الدخول للمواقع المشبوهة, كمواقع التجسس, أو المواقع الإباحية.
5- عدم الاحتفاظ بمعلومات الاتصال, وكلمات السر الخاصة بك على حاسوبك الشخصي.
6- استخدام كلمات سر قوية, مكونة من حروف, وأرقام, ولا تحتوي اسمك, أو تاريخ ميلادك.
7- استخدام كلمة سر مختلفة لكل حساب من حساباتك على شبكة الإنترنت.

المزيد من الأخبار

يتم تقديم خدمات في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت في غاية الغرابة ولكنها نالت القبول من بعض مستخدمي الإنترنت بناءً على ثقافتهم ورغباتهم فهيا بنا نتعرف على بعض منها. 1- استئجار رجل لمسح دموعك أثناء العم...

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة