الكل رهيب يعني مه

نصائح مهمة اذا قررت تعلم أي لغة بواسطة تطبيق

2016-10-3

جميع التطبيقات مثيرة هذه الأيام ولأسباب وجيهة، فمن الممكن أن تساعدك في كل مجال من مجالات الحياة، في تنظيم جداولك الزمنية، في الحفاظ على رشاقتك، وفى التواصل مع أصدقائك، وأيضا في تعلم اللغات، وكأي أداة يجب أن تعرف كيفية استخدامها للحصول على فائدتها القصوى. تنتشر حاليا الكثير من التطبيقات المختصة بتعليم اللغات، في هذه المقالة نقدم لك نصائح مهمة عند اتخاذك قرار تعلم أي لغة عن طريق تطبيقات تعلم اللغات.
وإليك الآن دليل المستخدم للاستخدام الأمثل للتطبيق بمعلومات تفصيلية لمدمنين استخدام التطبيقات.

التطبيقات التعليمية تزداد شعبية كمكملات أو كبدائل للتعليم التقليدي. لماذا؟ حسنا، بالنسبة للمبتدئين فهي وسيلة مريحة للتعلم متاحة على أداه صغيرة في حجم الجيب تتنقل معهم في كل مكان وفى أي وقت. أفضل التطبيقات تكون أيضا بديهية للغاية، تفاعلية وقابلة للتكيف تجذبك إليها بقوة وتجعلك مدمن على استخدامها والتعلم من خلالها.

ولكن التطبيقات تكون تماما مثل الكتب المدرسية ودروس اللغة مجرد وسيط يمكنك من خلاله دراسة اللغة، طريقة استخدامك لها تؤثر على مدى نجاحك فيها، فإذا كنت ممن يكتفون بنفض الغبار عن كتبهم المدرسية ولا تجرؤ على قول كلمة مماثلة بالنسبة لدروس اللغة فستحرز تقدم بطيء جدا مع التطبيقات. فاذا لم تكن القارئ المتعطش الذي يكرر كل تمرين في الكتب الدراسية، ويشارك المعلم في الحديث عن التفاصيل، فكيف يمكنك ضمان الحصول على أقصى استفادة من التطبيق الخاص بك؟ وماذا يجب عليك أن تنتظر قبل النقر على تثبيت؟
قبل ذلك وكمقدمة سريعة، فقد حددنا لكم خمس نقاط من خلال خبرة أحد المعلمين والخبراء بتعليم اللغات، ومن العمل في الشركات الناشئة في مجال اللغات. حيث قضى المعلم ست سنوات في التدريس في المانيا وإسبانيا، كذلك قمت بتطوير مقاطع مصورة عن عمليات بدء التعلم. بدأ في تعلم اللغة في سن متأخرة، فلقد بدأ في تعلم اللغة الإسبانية وهو في الثانية والعشرين، وتوصل إلى إتقان العمل باللغتين الإسبانية والألمانية في نحو الثامنة والعشرين. بدأ في استخدام التطبيقات منذ الأعوام القليلة الماضية. وشارك في اثنين من التحديات الجادة في هذا المجال عن كيف تتحول من صفر المعرفة إلى بطل في الإيطالية والفرنسية في أسبوع واحد من خلال هذا التطبيق.
لكن قبل تحميل التطبيقات، إليك ما يجب أن تفكر فيه
1- احذر التطبيقات التي تسوق لنفسها على أنها الكأس المقدسة في تعلم اللغة من نظرة واحدة. أو أنها تملك الحل لجميع مشاكلك، وهذا هو الهدف الحقيقي لكل تربوي أو مطور لتطبيق (والذي يسيل لعاب أي متمرس في مجال التسويق) ولكنها أيضا خارج نطاق اهتمام المتعلمين أنفسهم، هل أحترت تماما؟ القائمين وراء التطبيقات يهتمون ببناء أفضل المنتجات المتاحة، ولكن وأصبر معي قليلا هنا، هم أنفسهم متعلمين للغة وبشكل عاطفي أيضا.
أي متعلم محنك للغات سيخبرك أن روعة إتقان اللغة أي لغة تكمن في العالم الذي سيفتح تماما أمامك، كل مصادر المعلومات ستصبح متاحة من الصحف والكتب إلى التلفزيون، والإذاعة، والموسيقى، وحتى الناس الحقيقين أنفسهم. هل تضع لنفسك حدود معرفية في لغتك الأم؟ بالتأكيد لا. لماذا إذن لا تفعل المثل مع لغاتك المكتسبة. أنا أشجعكم على استخدام التطبيقات على نطاق واسع لتنفيذ ذلك.

2- إنشاء أغراضك والتخطيط لعادتك

هل تريد أن تصل إلى الطلاقة في لغتك الجديدة خلال أسابيع، أم أنك تمارس فقط نوع من التدريب العقلي؟ فلقد تم تصميم التطبيقات الجيدة لتناسب دراستك للغة من خلال جدولك الزمني الخاص. أفضل التطبيقات صممت لتعتمد على سلوكك الشخصي. تشجع على بناء عادتك المرتبطة بدراسة اللغة لأن تأسيس النجاح لهذه العادة يضمن عودتك المتكررة إلى الدراسة من جديد.

3- تذكر دائما أن التطبيق عبارة عن وسيلة

وسيلة جيدة ولكنها ليست هدفك الأصلي. التطبيق الجيد يحفز الدخول اليه من خلال عملية التعليب سواء كان ضمنيا أو صريحا ماذا يعنى ذلك؟ يعنى أن مطور التطبيق أدخل عناصره الموجودة مثلا في ألعاب الفيديو التي تصل بالبعض إلى حد الأدمان في تطبيق تعليمي من أجل تحفيز عملية التعلم لدى المتلقي. نادرا ما نسمع عن شخص أنجذب إلى كتاب يحمل عنوان (لدي إدمان كامل لتعلم الإسبانية) على سبيل المثال ومن بين جميع المكافأت والتحفيز الخارجي. عليك ألا تنسى غرضك الخاص الذي هو بالتأكيد ليس أكمال المستوى الخامس في تعلم اللغة ولكن ممارسة اللغة بأكبر قدر ممكن من المحلية.

4- نحن ننتظر تعليقاتك!
إنها ليست مجرد دعوة جوفاء لحمل السلاح في محاولة لتقليل المسافة الاجتماعية بين المطور مجهول الهوية والمتعلم. تعليقاتك بالفعل في غاية الأهمية لسببين رئيسيين. أولا، كل تلك الطلاسم حول الثورات التي ستغير العالم ستحول مسارها قليلا، مما يعنى أن هناك موجة من الدوافع التي تحرك التطبيق نحو التميز، وسوف يتقبل مطوري التطبيق جميع مدخلاتك.
ثانيا، كل ما تلمس داخل التطبيق سيكون قابلا للتحسين أو التعديل بسرعة بما يعود بالنفع على الجميع، وإلا سيتعرض مطوري التطبيق المجهولون إلى الاستهجان الشديد. لذلك سجل كل ما تفكر به وأرسله مباشرة عبر البريد الإلكتروني وبالتأكيد سيكون هناك من يهتم لأفكارك.

5- اجعلها اجتماعية
لا أعنى بذلك نشر كل تقدم تحرزه على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. بل أقصد الاجتماعية الواقعية فأنا أدين سرعة تقدمي في تعلم الإيطالية إلى الدعم والمنافسة مع (جيم) شريكي في وقت الدراسة. عليك أن تبحث عن صديق لمرافقتك وتكملة ممارستك للغة معه في المساء. قم بشراء واستعارة الكتب، أحضر مجموعات للتدرب على اللغة فقط لا تنسى هاتفك.
إذا جاز لي أن أتحدث بصدق، فأن الجمع بين التطبيق وحضور مجموعات اللغة وأمسيات الخروج أثبتت نجاحا فائقا وبالفعل تمكنت من تعلم لغة جديدة وإحراز تقدم فيها خلال أسبوع واحد، وفي الحقيقة فقد كتب المعلم هذا المقال عبر هاتفي الذكي أثناء رحلته على متن طائرة. حقا التكنولوجيا رائعة.

 

 مواضيع ذات صلة :-

7 حيل لتعلم أي لغة

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة