الكل رهيب يعني مه

أشهر 10 معالم في باريس

2016-10-3

تصنف باريس ضمن المدن العالمية الأكثر اجتذابا للسياح وتقدر الإحصائيات عدد الزائرين سنويا إلى ما يقارب سبعة ملايين سائح من مختلف أنحاء العالم حتى أن مطار شارل ديغول المطار الرئيسي لباريس والواقع شرق المدينة يعد ثاني أكبر مطار في أوروبا بعد مطار (لندن هيثرو) والثامن على مستوى العالم من حيث اتساعه ليستقبل الأعداد الضخمة من المسافرين وعدد الرحلات الهائلة الذاهبة والعائدة منه وإليه، أما بالحديث عن باريس بأجوائها ومعالمها فالكلام يطول ولكن يجتمع الكثيرون على رأي واحد وهو أن متعة قضاء عطلة في باريس لا تقارن بغيرها فمن المشاهد الطبيعية التي تأسر النفس إلى المعالم الأثرية العتيقة وحتى المنشآت الحضارية كل ذلك تتضمنه بقاع باريس وبغير إطالة سنعرض أهم المعالم التي يمكن لك أن تشاهدها في تلك المدينة حالما تذهب إليها.
1. متحف اللوفر
إذا كتبت في محرك البحث كلمة "متحف" فأول نتيجة ستظهر أمامك هي متحف اللوفر وهذا بلا شك يعود إلى شهرته العالمية ومكانته كأهم متحف أو معرض للفنون والقطع الأثرية، يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1190 ميلاديا عندما أمر الملك (فيليب أوغست) ببناء قلعة حامية واستمر أعوام طويلة مخصص لهذا الغرض إلى أن تحول إلى قصر ملكي سكنه الكثيرون من ملوك فرنسا واتخذوا اللوفر اسما له حتى تم تحويله إلى متحف أثري عام 1793 بعد الثورة الفرنسية.
يطل المتحف على نهر السين لذا يتمتع بموقع مميز ومشهد بديع وفي الجانب الخلفي له تمتد حدائق التويلري وهي واحدة من أكبر الحدائق في فرنسا أما ما يحتويه المتحف من أعمال فالقائمة كبيرة حيث يضم 30 ألف قطعة فنية من بقاع كثيرة على وجه الأرض فالكثير من الآثار الفرعونية تعرض هناك في ركن خاص وعدد ضخم من الأعمال العالمية أشهرها لوحة (الموناليزا) التي رسمها الفنان ليوناردو دا فنشي إلى جانب العديد من المنحوتات الإيطالية التي يرجع تاريخها إلى القرون الوسطى.

2. كاتدرائية نوتردام
في قلب باريس وسط نهر السين تقع جزيرة طبيعية شهدت على تاريخ حافل يطلق عليها اسم اتخذه الرومان موقعا لبناء مدينة صغيرة تتزين بفن العمارة الروماني ومنذ القرن السادس الميلادي حتى القرن الرابع عشر كانت تلك الجزيرة هي مقر الإقامة والحكم لجميع ملوك فرنسا وبها قد أنشئت كاتدرائية نوتردام الشهيرة عام 1136 على يد الملك لويس الحادي عشر واستمرت أعمال البناء حوالي قرنا ونصف من الزمان لذا فهي تتميز بطابعين متمازجين من العمران على الطراز القوطي القديم، وعن جمال المشهد يتحدث الزوار بأعمدتها المدببة وتماثيلها البارزة في الواجهة الأمامية والفناء الداخلي الفسيح ذو السقف المرتفع الذي يمتلئ بالنقوش الفنية كل ذلك يبهر من يراها وهي تعد واحدة من أهم الكنائس الأثرية في العالم.

3. قصر غارنييه
يعرف بين الناس أيضا باسم أوبرا باريس، لهذه الأوبرا مكانة كبيرة في فرنسا خاصة وأوروبا بشكل عام لأجل تاريخها الكبير وتصميمها الفاخر فمن الخارج يمكن رؤية روح القرون الماضية تلتف حول البناء بمظهر الأعمدة الثمانية في الواجهة الأمامية والتماثيل الأربعة التي تتشبع بألوان الموسيقى والسقف المزخرف بفن الباروكيه لتدل على أصالة المكان وتفرده عن غيره وليست فقط متعة النظر إلى الشكل الأثري هو ما توفره لك هذه الأوبرا وإنما الكثير من العروض الفنية مثل الباليه والفرق الراقصة وعروض إلقاء الشعر وأيضا أمسيات الغناء والموسيقى المخصصة لكثير من الفنانين القدامى أمثال موتسارت وبيتهوفن وروسيني.
استمر بناء القصر منذ عام 1862 حتى عام 1875 في عهد الملك تشارلز غارنييه على مساحة تبلغ 22 ألف متر مربع ولكن في الواقع الأوبرا لا تتسع سوى لألفين ومائتي مشاهد وذلك لاستغلال تلك المساحات الشاسعة في إنشاء حديقة ملحقة بالقصر بالإضافة إلى البهو الفسيح المؤدي إلى قاعة العرض وأيضا قد تم إنشاء متحف ومكتبة خاصة بهذه الأوبرا لعرض تاريخها الحافل وعلى الجانب الآخر فقد ألحقت بها الدولة حديثا معرض مستقل لعرض الكتب وبيعها بالإضافة إلى مطعم ومقهى لتوفير جميع متطلبات الزوار.

4. حدائق لوكسمبرج
هي ثاني أكبر حدائق باريس ويعود تاريخ إنشائها إلى فترة القرن السابع عشر عندما تم تشييد قصر لوكسمبرج وتحديده بحديقة صغيرة إلى أن تم توسيع المنطقة الخضراء عدة أضعاف في القرن التاسع عشر وتهيئتها كمزار سياحي والشكل العام للحديقة يتميز بسيطرة الطابع الفرنسي، في الجزء المقابل للقصر صممت نافورة ضخمة محاطة بخطين متقابلين من التماثيل القديمة ذات الهيئة اليونانية أيضا بها نافورة مميزة ينساب منها الماء مكونا طريقا قصيرا وعلى رأسها تم تجسيد نهري الرون والسين على هيئة تمثالين باعتبارهما منبعا الماء والحياة ولأجل تلك المشاهد المتنوعة والخلابة غالبا ما تحفل تلك الحديقة بالعديد من الزوار سواء كانوا من سكان المدينة أو من السياح.

5. ليزانفاليد
بدأت الفكرة على يد المهندس (ليبرال براونت) عندما أراد الملك أن يخصص مأوى للجنود والمحاربين المصابين أو العجزة وفي إحدى مناطق باريس تم إرساء قواعد البناء عام 1671 واستمر العمل به حتى عام 1676 ولكن لم يقتصر الأمر على هذا الفندق أو المأوى فقط بل تلاحقت المنشآت من حوله ليكتمل المجمع العسكري المشهود حاليا على يد المعماري العظيم (هارودين مانسارت) فقد اشتمل على كنيسة كبيرة ومستشفى خاص بالإضافة إلى المتحف الذي تأسس عام 1749 والذي يسرد تاريخا كبيرا من الحروب والانتصارات والخسائر ورموزا بارزة في تاريخ الحضارة الفرنسية بالإضافة لذلك فقد تم نصب قبر نابليون في هذا المجمع.

6. مركز بومبيدو
هو مركز للفنون والثقافة يقع في وسط باريس بدأ بناؤه عام 1969 في عهد الرئيس (جورجس بومبيدو) وبني على الطراز الحديث من الواجهات الزجاجية إلى السلالم الكهربائية على يد أمهر المعماريين الفرنسيين وهو يضم عددا كبيرا من المؤسسات مثل مركز الأبحاث الصوتية والموسيقية والمكتبة الوطنية العامة أيضا يحتوي على متحف للفنون والذي يعتبر أكبر متاحف أوروبا التي تتخصص في الفنون الحديثة وتتراوح أعداد الزوار بهذا المجمع الثقافي الضخم سنويا مابين اثنين إلى ثلاثة ملايين زائر.

7. ساحة الباستيل
في الرابع عشر من شهر يوليو كل عام يحتفل الفرنسيون بالثورة المجيدة التي أطاحت بالملك (تشارلز العاشر) وباسم هذه الساحة يتذكر الشعب أسباب تلك الانتفاضة فلقد كان الباستيل هو اسم أبشع سجن في فرنسا تم إنشاؤه خصيصا للمعارضين السياسيين ورجال الدين غير الراضيين عن الحكم وكل من يعترض على إدارة البلاد كان يزج به في هذا السجن ويناله من التعذيب ما يناله حتى حدثت واقعة اقتحام السجن وتصفيته عام 1789 والذي خصص بعد ذلك يوما وطنيا في فرنسا، في هذه الساحة يقف النصب التذكاري مبرهنا على أن الحرية هي الغاية الأسمى للشعوب وعلى جانبه تم تشييد أوبرا بنفس الاسم (أوبرا باستيل) والتي تعتبر من أكبر ساحات العروض في أوروبا حيث تتسابق إليها أهم الفرق العالمية في الباليه والغناء.

8. قصر كونسيرجيري
هو واحد من أشهر قصور العصور الوسطى و يعتبر من السجون سيئة السمعة أثناء الثورة الفرنسية حيث ظلت الملكة (ماري أنطوايت) وزوجها الملك (روبيسبري) حبيساه إلى أن لقيا حتفهما أما الآن فقد تم تهيئته ليكون متحف أثري ومعلم سياحي، في قاعة القصر يوجد بعض الآثار التي بقيت إثر تلك الأحداث الدموية مثل نصل المقصلة التي استخدمت في إعدام الملكة والخطاب الأخير التي خطته وفي إحدى زوايا القصر وجدت الغرفة المحظوروة حيث مكث بها المسجونون بانتظار تنفيذ حكم الإعدام عليهم، أما عن موقعه فهو يطل على مشهد استثنائي على نهر السين.

9. قوس النصر

هو أحد أهم معالم باريس التي تشهد على ذكريات الحرب والنصر ففي عام 1806 أمر نابليون بتشييد هذا البناء كتخليد لذكرى انتصار الثورة الفرنسية وتمجيد لأرواح الضباط التي زهقت ولكنه لم يحيا ليرى افتتاحه عام 1836، يتخذ المعلم شكلا مستطيلا بداخله فجوة على هيئة قوس ويمتلئ بالنقوش والمجسمات المنحوتة من أبرزها العمل الفني الذي يجسد بعض الجنود أثناء محاربتهم في الثورة والأجنحة المحيطة بهم إنما تدل على صعود أرواحهم إلى السماء أما الجزء الداخلي من البناء فقد اشتمل على أسماء العديد من هؤلاء الجنود وأبرز الجنرالات الذين قادوا تحرير البلاد والجدير بالملاحظة أن المنطقة التي اتخذها المعلم موقعا له هي أشبه بنقطة تقاطع للكثير من الطرق المؤدية إلى أهم المعالم الباريسية أيضا بجانب قوس النصر يقع الضريح التاريخي للجندي المجهول الذي أنشئ عام 1921 في ذكرى الحرب العالمية الأولى.

10. برج إيفل
يعد ذلك البرج أعظم معلم تحظى به فرنسا عامة حيث يشهد دائما على الأعداد الضخمة من المحبين والزائرين وهناك الكثير ممن يأتي إلى فرنسا فقط لكي يتمتع بزيارة هذا المكان، شيد عام 1889 ويرجع إسمه إلى المصمم الفرنسي (أليكساندر إيفل) الطريف في الأمر أنه حصل على العديد من الانتقادات من قبل الكثير من المصممين والمهندسين المعماريين لشكله غير الإبداعي أما الآن فيعد أكثر معلم بشري يحظى بشعبية عالمية، يبلغ طوله حوالي 307 متر وكان هو الأطول على مستوى العالم في قوائم الأبراج إلى أن تم تشييد برج الإمبراطورية بمدينة نيويورك الأميريكية ويستطيع الزوار الحصول على منظر فائق الجمال من أعلى البرج باستخدام المصعد الداخلي به حيث يطل على مدينة باريس بأكملها ذات الأضواء المتلألأة والأجواء العطرة.

 

مواضيع ذات صلة

 

حقائق قد تتعجب من معرفتها عن باريس

 

باريس ما بين الماضي والحاضر

 

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة