الكل رهيب يعني مه

أضخم 10 بنايات حول العالم

2016-10-2

التنافس بين الدول يشتمل على العديد من النواحي والاتجاهات فكل بلد يتمنى لو يحظى بالنصيب الأكبر من التقدير والتعظيم من قبل البقية الأخرى فمنهم من يلتفت إلى الإنجازات العلمية ومنهم من يترأس زعامة البطولات الرياضية على مستوى العالم ومنهم من يهتم بإبراز الجانب المتمدن والحضاري في البلاد وهكذا تستمر المحاولات والإجتهادات ومن أكثر النواحي التي باتت تجذب البشر عامة على إختلاف أصنافهم وجنسياتهم هو العمران والهندسة المعمارية فلاشك أن ناطحات السحاب هي أبرز ما تجده عند ذهابك إلى بعض المدن الحضارية الحديثة وعلى نفس الوتيرة بدأت الدول في صنع طريق جديد من المنافسات ألا وهو الأبراج الشاهقة والبنايات الضخمة وفي هذا المقال جمعنا عشرة بنايات تعتبر هي الأعلى والأشهر على مستوى العالم.

1- برج خليفة

إذا كان الحديث عن البنايات شاهقة الارتفاع فلا يجب أن نستهل القائمة سوى ببرج خليفة، هو أطول برج أو بناية شيدت على وجه الأرض فقد تم تسجيله كأعلى رقم قياسي تم الوصول إليه حتى الآن بارتفاع يبلغ 828 مترا.
استطاعت إمارة دبي أن تشيد هذا المبنى الذي كان يعد أضخم تصميم هندسي نفذ في هذا العصر والذي يعتبر أهم معلم في دولة الإمارات وعلى الرغم من وجود عدد ضخم من ناطحات السحاب في مركز الإمارة إلا أنه بإمكانك أن ترى البرج من أي منطقة في أطراف دبي.
بدأ العمل على إنشائه منذ عام 2004 حتى تم افتتاحه بعد ما يقرب من ست سنوات والذي أصبح الآن مقر لأهم المؤتمرات والأحداث التي تقام على مستوى العالم ومن الأمور الطريفة حول ارتفاعه هو تفاوت سكان البرج في أوقات الإمساك والإفطار في شهر رمضان الفضيل حيث أن الطوابق الأخيرة تنتظر ثلاث دقائق إضافية عند أوقات الصلاة ووقت الغروب فبينما في الأسفل تكون أشعة الشمس قد غابت إلا أن الطوابق فيما فوق 150 لايزال يطالها القليل من الضوء بعد.

2- برج تايبيه 101
في منتصف العاصمة التايوانية (تايبيه) يقع هذا البرج صاحب لقب أطول برج في العالم الذي لازمه حتى عام 2009 إلى أن اكتمل بناء برج خليفة وانتزع منه اللقب عن جدارة، تم تشييده على النمط المعماري الصيني سواء من الداخل أو الخارج فهو يسلك بطبقاته المتلاحقة تلك نهج المعابد البوذية القديمة أو كأنه قطعة من سيقان البامبو المقسمة بواجهات زجاجية خضراء.
تم تزويد المبنى بعازلات للأشعة فوق البنفسجية لحماية زواره وقاطنيه من أشعة الشمس الساقطة عليه ولما كانت مناطق شرق آسيا عرضة للكثير من الأعاصير والزلازل ما كان من المهندسين والقائمين على هذا المشروع الضخم إلا أن أوجدوا به أحد أهم وأكبر أنظمة الحماية من الكوارث الطبيعية وقد حصد هذا البرج على العديد من الألقاب والأوصاف مثل أحد عجائب الدنيا الهندسية.

3- ريو جيونج
في سباق الإنجازات المعمارية المستمر بين الدول بدأت كوريا الشمالية في إرساء قواعد لأعلى برج في العالم عام 1987 وبالفعل تم تشييده في العاصمة (بيونج يانج) بشكل هرمي مميز ذو قمة أسطوانية وقد تم إعطاءه مسمى (برج 105) افتخارا بعدد طوابقه ولكن البناء لم يكتمل ففي عام 1992 توقف العمل به نهائيا نتيجة للأزمة الإقتصادية التي لحقت بالبلاد بعد تفتت الإتحاد السوفيتي.
استمر الصرح قائم بدون النوافذ والواجهات الأمامية وبعض التجهيزات الداخلية حتى عام 2008 حينما استأنفت الحكومة الأعمال الترميمية به وكان من المحدد أن يتم افتتاحه عام 2012 في احتفالية الذكرى المئوية للجد الأكبر لرئيس البلاد (كيم جونج) ولكن الشعب الكوري كان على موعد مع انتظار آخر طال إلى وقتنا الحالي ومازال مستمرا حتى أنهم أسموا هذا البرج بالبناء الوهمي.

4- سارجادا فاميليا
هي واحدة من أهم كنائس أوروبا التي تقع في أسبانيا والتي تعد ثاني أطول بناء في مدينة برشلونة وتقع على إحدى الهضاب الخضراء المترامية في أطراف المدينة، بدأ العمل على هذا البناء منذ عام 1882 على يد المصمم (أنطوني جاودي) الذي وهبه حياته كاملة وقضى 44 عاما في إنشاء هذا الصرح إلى أن توفي عام 1926 تاركا وراءه كنيسة غير مكتملة البنيان ليخلفه آخرين في هذا المشروع.
مع نشوب الكثير من الحروب الأهلية في أسبانيا تم توقف العمل به حتى فترة الخمسينيات من القرن الماضي والداعي للتعجب هو استمرار عمليات الترميم والبناء إلى وقتنا الحالي في تلك الكنيسة على الرغم من كل تلك الأعوام إلا أنه لم يكتب لها الاكتمال ولكن مع ذلك فقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن أهم المنشآت التراثية على وجه الأرض لما تتميز به من تصميم فريد ومظهر يجمع بين الأسلوب القوطي القديم والعمارة الحديثة.

5- برج إيفل
بالطبع المبنى غني عن التعريف والوصف فمن منا لم يقرأ عن برج إيفل أو لم يشاهد صورا له ويسمع قصصا عنه وهو الشاهد على العديد من القصص والحكايات من مختلف سكان العالم الذين يتناوبون على زيارته يوميا من كل مكان.
بني البرج بارتفاع يبلغ 984 قدما يقف برج إيفل في وسط مدينة باريس الفرنسية والذي تم تشييده عام 1889 ليكون أعلى برج على وجه الأرض آنذاك حتى تم افتتاح برج كرايسلر بمدينة نيويورك عام 1930 ولم يكن مهيئ له أن يستمر طيلة تلك السنين فتأسيسه كان لغرض خاص ولكن بعد استغلاله بوضع هوائي ضخم على قمته أصبح وجوده حتمي.
على الرغم من انخراط فرنسا في الحرب العالمية الثانية واندثار الكثير من المعالم بسبب الحملات النازية الهدامة إلا أن برج إيفل ظل صامدا دون أي تغيير وهو يعد أكثر معلم تاريخي وحضاري يحظى بشهرة سياحية ضخمة فيقدر عدد الزوار والوافدين إليه كل عام حوالي سبعة ملايين زائر.

6- قصر البرلمان الروماني
في عام 1977 تعرضت رومانيا إلى زلزال قوي دمر العديد من البنايات والمنشآت مما جعل رئيس البلاد وقتها (نيكول تشاوشسكو) يلجأ لتغيير كامل في هيئة العاصمة الرومانية (بوخارست) حيث أعطى تعليمات ببدأ عمليات التعديل والتجديد وإنشاء صرح ضخم كمعلم أساسي للمدينة.
كان هناك العديد من السكان ضحايا لهذا المشروع والذي بلغ عددهم حوالي 40 ألف فرد حينما تم هدم جميع المنازل في تلك المنطقة المخصصة ووضعت القواعد الأساسية لمشروع تشاوشسكو، بعد تشييد هذا الصرح الهائل تلقى العديد من الأرقام القياسية واندرج ضمن اللائحة الطويلة بموسوعة جينيس كثاني أضخم مؤسسة حكومية بعد (البنتاجون) وأثقل بناء وضع على سطح الأرض حتى الآن.
يرتفع البرج عن الأرض بمقدار 282 قدم ويمتد تحت الأرض بحوالي 300 قدم أخرى بأطباقه المتعددة وأقسامه وغرفه الشبيهة بالمتاهة وتكوينه الفريد من نوعه بالإضافة إلى الفخامة والرقي اللذين يغلفانه من الداخل كل ذلك جعل هذا القصر بمثابة أهم القصور التي تم تشييدها في عصرنا هذا.

7- برج لوتي
يعتبر المبنى الأعلى في كوريا الجنوبية بأكملها وقد اتخذ من عاصمتها (سيول) موقعا له، بدأت عمليات البناء عام 2010 ويعتبر الآن شبه مكتمل فمن المقرر أن يتم افتتاحه في شهر أكتوبر هذا العام وقد تم تقسيمه إلى 123 طابقا على أن تكون آخر أربعة طوابق مخصصة كمرصد فلكي أما الثلاث طوابق التي تليها فهي ستشمل عدد من المحلات التجارية والمعارض الفنية بالإضافة إلى فندق البرج الخاص ومركز طبي متكامل ومتوقع أيضا أن يأوي بعض المكاتب المهنية والمنتجعات الترفيهية.

8- بوابات بلغراد الشرقية
عرف عن العاصمة الصربية (بلغراد) كثرة البوابات المحيطة بها من جميع الجوانب والتي أنشئت على مدى قرون عدة كوسيلة لحماية السكان المحليين من الأعداء المتربصين بالخارج ولكن آخر بوابتين كانتا لغرض آخر وهما الأهم والأجدر بالإشادة فالبوابات الغربية للمدينة تتكون من جزئين أحدهما يعرف باسم (برج جينيكس) وهو برج سكني يتكون من 35 طابقا أما الجزء الآخر فهو مجمع مكاتب خاص بمجموعة جينيكس.
تعتبر البوابات الغربية تلك ما هي إلا معلم رئيسي لاستقبال زوار المدينة حيث تقع في الطريق المؤدي إلى مطار بلغراد أما البوابات الشرقية فلها وضع آخر، تتكون من ثلاث بنايات متقابلة على شكل درج ضخم يبلغ ارتفاع كل بناية 325 قدم وتحتوي على مجموعة سكنية متكاملة تستطيع أن تضم حوالي 2000 فرد وبالمقارنة مع قرينتها على الجهة الأخرى فإن البوابات الشرقية تعد أعظم وأضخم في الهيئة والمكانة.

9- طوكيو سكاي تري
احتلفت طوكيو في عام 2012 بأهم حدث في هذه السنة لافتتاحها أعلى برج في اليابان وهو (skytree tower) الذي عد خصيصا وبالدرجة الأولى كمركز للمحطات التلفزيونية ومحطة الراديو المحلية في اليابان بعدما تأزمت مشكلة ناطحات السحاب التي كانت تحيط بالمبنى القديم للإذاعة مما أثر على الإشارات المرسلة والمستقبلة لذا بدأ التخطيط والتنفيذ لهذا المشروع الضخم.
يصل ارتفاع البرج إلى 2080 قدم متخذا شكلا مخروطيا ذو قمة مدببة وهيئة شبه ثلاثية القوائم من الأسفل وقد اتخذ من اللون الأبيض السماوي غطاءا لواجهاته الزجاجية والتي تتلون في الصباح والمساء بلونين آخرين بالتناوب ليضفيا لمسة جذابة على هذا المبنى الهائل أيضا يتميز بإطلالته المباشرة على وسط مدينة طوكيو التجارية والسياحية ويوفر لزواره مشهد بديع لمصب نهر (سوميدا).

10- أبراج البيت
في أطهر بقعة من بقاع الأرض تتشرف أبراج البيت بأن تكون إحدى معالم تلك المنطقة أو كما يسموها الكثيرون أبراج ساعة مكة، بدأت عمليات الإنشاء لتلك الأبراج منذ عام 2004 واستمرت حتى عام 2012 حينما بدأت باستقبال الأفواج من المعتمرين والحجاج في هذا الفندق الضخم الذي يتسع لحوالي 10 آلاف زائر سنويا في موسم الحج الأعظم.
أكثر ما يميز ذلك الصرح الهائل _إلى جانب موقعه أمام الحرم المكي الشريف الذي لا يفصله عنه سوى الساحة الخارجية_ هو وجود ساعة مكة المكرمة صاحبة لقب أضخم ساعة حول العالم ورابع أكبر مبنى تم إنشاؤه حتى الآن بارتفاع يبلغ 1972 قدما يمكن للقادمين إلى مكة أن يشاهدوا الساعة وخاصة المأذنة من مسافة 19 ميل، وتقوم تلك المأذنة ببث وميض في موعد كل صلاة على مدار اليوم وتتألف من عدد من المكاتب الإدارية للمنشأة أيضا يحتوي الجزء العلوي من الساعة على حوالي 20 ألف دائرة ضوئية تتلألأ باللونين الأبيض والأخضر لتجعل من سماء مكة عرضا رائعا لا تمله الأعين.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة