الكل رهيب يعني مه

7 حيل لتعلم أي لغة

2016-10-1

هل حاولت من قبل أن تتعلم لغة أجنبية، وفشلت؟ أنظر إلى الوراء وفكر قليلا في أسباب فشلك. نقدم لك الآن سبع حيل تضعك على الطريق الصحيح لتعلم اللغات الأجنبية، إنه وقت المحاولة. حاول مرة وأخرى.
يمكننا ببساطة أن نفترض أنك تقرأ هذا المقال لأحد السببين التاليين. أما أنك قارئا نهما لمجلات الفقاعات وتحاول اللحاق بكل ما هو جديد منها، أو أن العنوان مس وتر حساس لديك وجعلك تتذكر نقاط القوة والضعف لديك أثناء رحلتك التعليمية.
يمكننا الآن أن نريحك من خلال هذا المقال وعن طريق هذه الكلمات. لا يمكنك أن تكون بارعا في كل شيء. والمناسب أكثر هو أن نقول إنه من الصعب أن تكون سيئا في كل شيء. استخدامك للغة يتضمن عدد مختلف من المهارات، من القراءة والكتابة إلى التحدث والارتجال، وتذكر المفردات، ومن الطبيعي أن تكون أفضل في بعض هذه المهارات دون غيرها، وبالتأكيد لن تبرع فيها جميعا.
من المهم أن تأخذ وقتا كافيا لتحديد نقاط القوة والضعف لديك قبل الشروع في تعلم لغة جديدة. الخطوة التالية هي اللعب على نقاط القوة الخاصة بك وتعزيز نقاط الضعف.
1- الذاكرة
يعترف الجميع بأن لدية ذاكرة قوية في بعض الأمور دون سواها. تخدمنا الذاكرة جدا في المواضيع التي نهتم بها أكثر من غيرها. فإذا كنت مشجع كبير لكرة القدم، فسيكون من السهل لديك أن تتذكر خط دفاع فريقك المفضل كاملا.
إذا كانت لديك اهتمامات موسيقية واسعة فربما تتمكن من تذكر كلمات الأغاني في الكايروكى دون النظر إلى الشاشة، ولكن عندما يتعلق الأمر بقواعد النحو والأفعال والشاذة فما يحدث هو إضراب عام لخلاياك العصبية واعتصام ثابت لذاكرتك طويلة المدى، والحل هو أنشاء روابط وعلاقات قوية بين المواضيع التي تثير اهتمامك وبين اللغة التي تريد أن تتعلمها. فمثلا حاول أن تترجم أغنية (بريتنى سبيرز) المفضلة لديك إلى الألمانية أو تستخدم صيغة الشرط في الإسبانية للتعبير عن فريقك المفضل ومدى تقدمه في الدوري الإسباني.

2- النطق
النطق المثالي ليس أساسي من أجل التواصل في اللغات. سيفهمك الناس بسهولة أكثر إذا عملت على التدريب على تجنب أكثر الأخطاء شيوعا في اللغة، وكما يطور المتحدثين باللغة الإنجليزية كلغة ثانية لهجة خاصة بهم، يكافح مستخدمي اللغة الإنجليزية كلغة أم للتعامل مع إنجليزية الروايات.
لحسن الحظ هناك دائما حيل لتحويلك من التعثر في النطق إلى التحدث بشبه طلاقة، فهناك حيل معينه لكل صوت، فعلى سبيل المثال اخترت صوت (الراء) في الألمانية عند نطق كلمة فكل ما عليك فعله لنطقه بطريقة صحيحة هو اصدار ما يشبه صوت الغرغرة، ربما عليك أن تستمع أكثر إلى أصحاب اللغات الأم لتعلم نطق بعض الأصوات بطريقة صحيحة، ولكن أغلب المتعلمين يركز أكثر على نطقه الشخصي حتى أنه ينسى من يستمع إليه.

3- التحدث، التحدث ... ثم التحدث
البقاء في المنزل والاستماع إلى الفرنسية على التلفزيون والحاسوب وهاتفك الذكي أمر جيد جدا، لكنك في وقت ستتجاوز هذه المرحلة لتبدأ في التحدث. يعتبر البعض تلك المرحلة المرعبة هي مرحلة التشبع الكامل للغة الجديدة. مرحلة كسر القيود وخروج أول جملة من فمك. تحدث كثير واعتاد على موسيقى نطق اللغة الجديدة. هل لاحظت من قبل أن الشخص الذي يتحدث بأكثر من لغة يبدو أحيانا كأنه يملك أكثر من صوت؟ أنه الصوت الخاص بكل لغة. حتى أنه أحيانا يبدو وكأنه يملك أكثر من شخصية. تعامل ببساطة وتحدث كثيرا وقلد موسيقى وأصوات اللغة الجديدة وتجاهل مؤقتا أخطاء البناء اللغوي للكلام.

4- واجه مخاوفك
يحتجب العقل أحيانا لنركز فقط على مخاوفنا، سواء كانت العناكب والحشرات أو المرتفعات والظلام، والاستجابة لهذه المخاوف لا يساعد على الأطلاق على حل العقدة. كل شخص تعلم لغة جديدة يعرف ما اتحدث عنه. أنت جالس وسط مجموعة من المتعلمين والجميع يتحدث مستخدما اللغة الجديدة فجأة يلتفت أليك أحدهم ويسألك عن شيء ما، وأنت تفهم السؤال وتعرف الإجابة ولكن مفرداتك تتطاير كالدخان وهذا دليل كبير على أنه الخوف وقد سيطر عليك، لذا خذ نفسا عميقا تذكر أن التعاطف موجود والجميع معك فينفس الدائرة. وعلى افتراض أن قدراتهم تسبقك فأنت لديك الوقت لتتجاوز كل شيء.

5- طبق مهاراتك الخاصة في مجالات مختلفة
هل أنت جيد في الرياضيات؟ في البرمجة؟ في طهى الطعام؟ أو الأعمال الحرفية؟ اعتقد أن الوقت قد حان لتحديد نقاط القوة الخاصة بك وتطبيقها في عالم اللغات. عليك أن تضيف طابعك الشخصي على تقنيات التعلم الخاصة بك. على سبيل المثال أذا كنت جيد في الرياضيات فسوف تهتم أكثر بقواعد اللغة. كثيرا ما نسمع الشكاوى بالنسبة لقواعد اللغات ولكنها لأشيء مقارنة بالمعادلات الرياضية.
فهم قواعد اللغة بالنسبة للمهتمين بالرياضيات سيوفر لهم بناء مخطط كامل لإدخال الجديد من المفردات. هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها الاعتماد والتكيف على اللغة التي تريد تعلمها في حيازة الذاكرة المكانية الممتازة.
يمكنك إرفاق مفردات جديدة إلى بيئات مألوفة أكثر لصالح التعلم بالممارسة. يمكنك ممارسة اللغة وتطبيقها اثناء كتابة قائمة التسوق الخاصة بك، أو أثناء قيامك بالتسوق عن طريق استخدامك لمفردات مكتسبة في هذا المجال، أو أثناء طهيك لوصفتك المفضلة أتبع ذات الخطوات ولكن بلغتك الجديدة واستمتع بوجبتك بأسلوب جديد.

6- اقرأ، وافهم، وركز
غالبا ما نقرأ في حالة من اللاوعي، حالة من التنقل بين الأفكار، نسرح ونتخيل ونتشتت ثم نعود إلى الكتاب مرة أخرى، وربما يعد هذا أحد مباهج القراءة. الاسترخاء، يمكنك التوقف في أي وقت ثم العودة إلى الكتاب من جديد. يمكنك السماح لعقلك وأفكارك بالطيران بينما يبقى جسدك بلا حراك.
عندما تقرأ بلغة أجنبية يأخذ ذلك المزيد من الجهد. على سبيل المثال إذا كنت تقرأ رواية بالإسبانية على السرير ستشعر طوال الوقت أن هناك من يفرض الضرائب على عقلك. ستقف عند بعض العبارات لتسأل هل هذا هو المقصود بالمعنى حقا أم لا. خصص وقت أكثر هدوءا للقراءة باللغة الأجنبية الجديدة وركز في البداية على المعنى العام بعيد عن التوقف على معنى كل كلمة من المفردات. اختر موضوع تفضل القراءة عنه أو مؤلف تحب أن تقرأ له.

7- لا تغضب من نتائجك
لا حاجة لأن تضغط على نفسك أو تندفع نحو أهداف غير قابلة للتحقق، وتقبل منذ البداية النتائج التي ستصل إليها على المدى البعيد. نظم جيدا برنامجك اليومي الخاص بالتعلم حتى يدخل ضمن روتينك اليومي، وتأكد من مكافأة وتعزيز أي تقدم تحرزه وتأكد أن ما أعتقدته مستحيلا سيصبح ممكنا على المدى البعيد.
وتذكر دائما أن تحدث اللغة بركاكه هو الخطوة الأولى للتحدث بها بطلاقة فيما بعد.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة