الكل رهيب يعني مه

10 مدن مغمورة لكنها ساحرة

2016-9-23

تختلف بعض المدن والمناطق عن غيرها بميزات وخصائص انفردت بها منذ القدم كالطبيعة الجغرافية وما تشمله من مناخ معتدل أو منظر خلاب يحفل بمعالم الطبيعة جمعاء وتعتبر قارة أوروبا من أغنى الأراضي على وجه البسيطة في احتوائها على تلك المناطق من شرقها وغربها وبمعظم بقاعها ستجد مدينة ذات طابع سحري محبب.
بالإضافة إلى ذلك، فإن القارة غنية بالمعالم الحضارية والمنشآت التراثية لذا لاشك أن أكثر الرحلات السياحية تتجه دائما إلى تلك القارة على تعدد بلدانها وإذا قمنا باختيار جزء بسيط من مساحتها وليكن المنطقة التي تشمل ما بين النرويج وسواحل إيطاليا فإننا سنستخرج قائمة هامة من المدن ذات الشهرة العالمية التي تتمتع باكتظاظها بالسياح على مدار العام ولكن قائمتنا اليوم مختلفة فها نحن نذكر بعض المدن المغمورة أو التي لم يكن لها صيت واسع بالرغم من كونها قطع من عوالم ساحرة.

1- مدينة إسلينجن

في الجنوب الغربي لألمانيا تقع مدينة إسلينجن صاحبة التاريخ الحي ذات المباني التراثية والمنازل الحجرية المبنية بنمط مميز والتي تزداد بتلك الإطارات الخشبية المتداخلة في شكل هندسي بارع، تعرف هذه المدينة وسط مواطني ألمانيا بنشاطها التجاري الذي يختلف عن غيره.
يرجع تاريخ تلك المدينة في هذا النشاط إلى القرن الثالث عشر حيث إستطاعت أن تكون محط أنظار العديد من التجار والرحالة على الرغم من إشرافها على نهر(نيكار) إلا أنه بجسرين متناسقين فوق هذا النهر تخطت تلك العقبة وفتحت طريقا للقادمين إليها وباتت مركزا هاما للتجارة.
لم تنس المدينة ماضيها وأصالتها فلا زالت إلى الآن تحتفل في كل رأس سنة احتفالا خاصا فتمتلئ الأسواق والأزقة بالسلع الفريدة التي ترجع إلى العصور الغابرة مثل الأواني الفخارية والقوارير الزجاجية إلى جانب القطع الخشبية المنحوتة والخزن العاجية الصغيرة والقائمة تطول لتشهد عددا كبيرا من السياح الحالمون باستنشاق عبير الماضي.

2- مدينة لوكا
يرجع تاريخ هذه المدينة إلى قديم الأزل حيث كانت خاضعة تحت الحكم الروماني عام 180 قبل الميلاد ويبدو على ملامحها إلى الآن آثار تلك الحقبة الزمنية وقد استقبلت العديد من الشخصيات البارزة في التاريخ وكانت مركزا هاما آنذاك ليوليوس قيصر لذا فمدينة ليتوسا الإيطالية تندرج ضمن أهم المدن التاريخية وهي مكانا مميزا لمن يجد متعته في التجول عبر طرقات الماضي.
يوجد بها واحدة من أقدم الكنائس وهي كنيسة سان ميشيل الواقعة في قلب المدينة والتي تم تشييدها عام 795 ميلادي، وفي أحد جنبات المدينة بإمكانك أن تلق نظرة واسعة النطاق على المدينة من منظور الطيور المتجولة في السماء من خلال برج جوينجي أحد معالم تلك المدينة يوفر لك هذه الفرصة الرائعة.

3- مدينة ونشيستر
على غرار مدينة مانشستر البريطانية الشهيرة ولكن في الجنوب الشرقي لإنجلترا تقبع مدينة ونشستر العريقة الذي يعود إنشائها وأصلها إلى زمن بعيد وتلقب ببعض الألقاب كالمدينة الكاتدرائية العظيمة وذلك لاحتواءها على عدد من الكنائس التاريخية وأهمها في أوروبا مثل كنيسة وينشستر إلى جانب عدد من الأديرة الأثرية والمقابر المقدسة لبعض الرموز والشخصيات الهامة في التاريخ الإنجليزي، وقد احتلت هذه المدينة مكانة عظيمة في تاريخ إنجلترا حيث اتخذت عاصمة للبلاد في العصر الأنجلوسكسوني حتى نهاية القرن الثالث عشر الميلادي فإذا ذكرنا المناطق التاريخية ببريطانيا لوجدت تلك المدينة في بدايات القائمة .

4- مدينة مارفاو
في مساحة صغيرة يبلغ مقدارها حوالي 155 كيلو مترا تقع قرية مارفاو البرتغالية على الحدود الفاصلة بين دولتي أسبانيا والبرتغال، توصف بكونها واحدة من أفضل البقاع في البرتغال لموقعها المميز واحتوائها على أبهى المناظر الطبيعية إلى جانب تاريخها المشرق.
أكثر ما يميز هذه القرية هي قلعتها المنتصبة على مر الأزمنة والعصور تلك القلعة التي شيدت منذ قرون عدة والتي اتخذها السكان المحليون كوسيلة دفاعية وحماية من المهددين الخارجيين، وهي مبنية فوق قمة التل الكبير الذي تقع عليه القرية فعند إلقائك نظرة من فوق أسوار القلعة بإمكانك أن ترى السماء الدانية والأراضي الخضراء المفرودة من حولك حتى أراضي أسبانيا تلوح أمام ناظريك واضحة جالية المعالم.

5- ستين آم راين
المدينة الصغيرة المطلة على النهر والشوارع الضيقة القديمة وتلك البيوت مثلثية الشكل نصف الخشبية، هذا هو الوصف السائد والتخيل العام للقصص القديمة عن القرية التي تدور بها الأحداث وهي كذلك الوصف المناسب لمدينة ستين آم راين السويسرية الممتلئة بالمنازل المزخرفة التي تحمل رسومات ونقوشات بلغت عمرا هائلا.
تعد المدينة واحدة من المدن التي ترحب كثيرا بالزوار الراغبين في الحصول على بعض المناظر الساحرة والتمتع بالنظر إلى البنايات العريقة فبها أيضا منشآت ترجع إلى القرن الثاني عشر الميلادي بالإضافة إلى قلعتها التي تطل على المدينة من أعلى نقطة بها.

6- مدينة ناجاك
في عزلة تامة بعيدا عن المدن الصاخبة والطرقات المتشابكة أقيمت مدينة ناجاك الواقعة بجنوب فرنسا في إحدى المرتفعات الخضراء، دائما ما تزدحم بالزوار في الصيف وفترات الأجازة لكونها إحدى المدن السياحية بفرنسا ولما تحتويه من مناظر طبيعية فائقة الجمال فالمعروف أن أهل تلك المدينة الصغيرة أغلبهم يمتهنون حرفة الزراعة مما يجعلها بلدة خضراء بكل ما للكلمة من تعبير وصفي وبها من الآثار ما يغنيها فعلى طول الطريق الصاعد إلى أعلى التلة بالمدينة تلوح الحصون القديمة إلى أن تصل إلى القمة وتستقبل مشهدا مميزا للقلعة الشهيرة بفرنسا (château) التي شهدت احتجاز مجموعة فرسان الهيكل عام 1307 ميلاديا والتي تستقبل السياح دائما لتفقد أركانها والولوج إلى ممراتها وأسرارها.

7- مدينة فولتيرا
هي ليست من الأماكن المكتظة بالسياح دائما مقارنة ببعض المدن الإيطالية الأخرى ولهذا ميزة كبيرة لمن ينوي زيارتها في يوم ما فالتجول والاستجمام في أرجاء مدينة (Volterra) أفضل ما يمكن فعله، ومجرد إطلاق النظر للتمتع بمعالمها وضواحيها المثيرة للدهشة والداعية للابتهاج قد ينسيك أسوء ما مررت به في حياتك فتلك المدينة بجاذبيتها الساحرة ومنازلها المشيدة على الطراز القديم والشوارع الصخرية ذات الأحجار المتراصة وتلك النوافذ العتيقة التي تمتلئ بالأزهار والألوان المختلفة هي من أكثر التجارب الممتعة التي قد يحظى بها المرء.

8- مدينة أركوس ديلا فلانتيرا
على بعض المنحدرات والتلال الواقعة في جنوب أسبانيا تعتلي القمة مدينة أركوس ديلا فلانتيرا أو كما كانت تسمى في العصر الإسلامي (أركوش الفلنتيرة) يحدها من أحد جانبيها غابة كثيفة الأشجار موغلة الطرقات والجانب الآخر ينحدر إلى الأسفل حيث تتخذ منه موقعا لبسط منازلها ومبانيها، وتلقب بالمدينة البيضاء لاكتساء منازلها باللون الأبيض المشرق وفي أعلى نقطة بالتل تقع كنيسة (سان بيدرو) التي يتراوح عمرها إلى ألف عام حيث شيدت في الأصل كقلعة للحماية أثناء الحكم الإسلامي ولكن بعد سقوط الأندلس تم توسيعها وإدراجها من ضمن الكنائس الكاتدرائية.

9- مدينة بوسا
تسبح في البحر الأبيض المتوسط جزيرة سردينيا الإقليمية التابعة لإيطاليا والتي تعتبر ثاني أكبر جزيرة بالبحر المتوسط وتشمل على عدة مدن منها مدينة بوسا صاحبة التاريخ والذي يرجع عمرها إلى آلاف السنين وكل ركن من أركانها يوضح ذلك من الشوارع إلى البنايات إلى القصور والقلاع والمتحف المخصص لهذه المدينة، تتلون المنازل بها بالألوان المشرقة التي تضفي روحا وحياة على المنظر العام وأشجار النخيل المرصوصة بعناية على أطراف المدينة وفي الطرقات، من الممكن أن نقول أن كل شيئا بها يعتبر فريدا من نوعه.

10- مدينة لوكرونان
مدينة فرنسية تقع في الجانب الغربي للبلد لذا فهي تنال بحظ جيد من السواحل الأطلسية، هي مدينة ليست بصغيرة تدرج تحت المدن الفرنسية السياحية لاستقطابها عدد كبير من محبي الشواطئ والمناظر الطبيعية ومن هاوي الأماكن التاريخية، نعم فهي أيضا من المدن ذات التراث الكبير حيث أن معظم منازلها بنيت من الصخور البدائية القديمة مع تلك الأعمدة الخشبية ولازالت إلى الآن مصدر إعزاز وأصالة لدى السكان الذين يبرعون في معظم الحرف المهنية وخاصة الصيد وطهي المأكولات البحرية التي تشتهر بها تلك البلدة.

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة