الكل رهيب يعني مه

18 شيئا عن صحتك تخبرك إياها أظافرك

2016-9-20

تمتلك أجسادنا لغتها الخاصة, وكلما كان هناك شيء خطأ, يرسل الجسد إشارات مختلفة للتنبيه. يمكن للأظافر أن تكشف عن أخطر الأمراض, والتي يكون بعضها فتاك إن لم يتم تشخيصه في المراحل الأولى. يوضح هذا أهمية وضع الأظافر نصب أعيننا, ونتنبه لأقل تغيير. قد تكون التغييرات مجرد علامة للتقدم في العمر, كما قد تكون مؤشر إلى مرض السكري, أمراض الكبد, أو حتي أمراض القلب.

1- الأظافر البيضاء
إذا كان لدى الشخص أظافر بيضاء, فهذا يعني أنه يعاني مشاكل في الكبد, أو التهاب الكبد الفيروسي.

2- الأظافر الصفراء
تعتبر العدوى الفطرية, أحد أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالأظافر الصفراء. كلما تفاقمت الإصابة, فإن الجلد أسفل الأظافر يتراجع, وتصبح الأظافر سميكة, ومتشققة. في بعض الحالات النادرة, تشير تلك الأظافر الصفراء إلى حالات أكثر خطورة؛ مثل مرض الغدة الدرقية, أمراض الرئة, السكري, أو الصدفية.

3- الأظافر الخضراء
إذا بدأت الأظافر في التحول للون الأصفر ببطء, فقد يشير هذا للإصابة بصدفية الأظافر, أو العدوى الفطرية الشديدة للأظافر. من الممكن أن تشير أيضا إلى اليرقان, السل, التهاب الجيوب الأمفية, أو الاستسقاء الليمفي.

4- الأظافر البنية
قد تشير تلك الأظافر إلى أمراض سوء التغذية؛ إما قصور في نشاط الغدة الدرقية, أو فرط في نشاطها. إذا لوحظ أن الأظافر لها لونين مختلفين, على سبيل المثال البني, والأبيض, فهو إشارة على الفشل الكبدي.

5- الشرائط السوداء
يحتاج ظهور أشرطة سوداء على الأظافر, إلى زيارة الطبيب بأقصى سرعة, لأنها قد تكون نتيجة الإصابة بمرض ميلانوما, وهو الأشد فتكا من سرطان الجلد.

6- أظافر تشبه الملعقة
تعتبر تلك الأظافر لينة بما يكفي تظهر بصورة الملعقة, وتعتبر إشارة على فقر الدم؛ بسبب نقص الحديد, أو ترسب الأصبغة الدموية في الكبد, عندما يمتص الكبد الكثير من الحديد الذي يتم تناوله مع الطعام. من الممكن أن تكون تلك الأظافر إشارة أيضا على أمراض القلب, والغدة الدرقية.

7- الأظافر المنحنية
تتميز تلك الأظافر بأن منطقة فراش الأظافر, وهي الجلد تحت الأظافر تكون كبيرة حتى تميل بمنحنى حول الأظافر. تكون تلك العملية بطيئة جدا قد تستمر عدة سنوات, وهي إشارة على نقص الأكسجين في الجسم.

8- الحواف العمودية
عادة ما تكون تلك الحواف العمودية للأظافر علامة طبيعية عن الشيخوخة, وليست مدعاة للقلق. تصبح تلك العلامات أكثر وضوحا كلما زاد التقدم في العمر. في بعض الحالات, تكون نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية, مثل المغنيسيوم, وفيتامين ب 12.

9- الخطوط الأفقية
قد تكون تلك الخطوط نتيجة مرض الصدفية, السكري, أمراض الدورة الدموية, أو نقص شديد لعنصر الزنك.

10- البقع البيضاء
يعتقد الكثير من الناس, أن تلك البقع البيضاء على الأظافر تتكون نتيجة نقص المكالسيوم, ولكن ليس هذا هو السبب. في كثير من الأحيان يكون السبب مجرد إصابة بسيطة سابقة, وليس له علاقة بنقص الكالسيوم, حسب ما ذكر الدكتور جون أنتوني؛ طبيب أمراض جلدية في أوهايو.

11- أشرطة سوداء على الحواف
من الممكن أن تكون مجرد علامة للتقدم في العمر, كما يمكن أن تشير إلى مرض السكري, أمراض الكبد, أو فشل القلب.

12- الأظافر الضعيفة
عندما تكون الأظافر رقسقة, وضعيفة بشكل عام, فغالبا ما يكون إشارة لإرهاقها بطلاء الأظافر, فحين ذلك يجب إعطاء الفرصة للأظافر للتنفس بضعة أيام؛ لتستعيد قوتها.

13- عض الأظافر
تشير تلك الاظافر إلى سوء الحالة النفسية لذلك الشخص, وربما يعاني من القلق.

14- الأظافر الفضفاضة
عندما يكون هناك مسافة بين الأظافر, والجلد الموجود أسفلها, وربما يكون إشارة لفرط نشاط الغدة الدرقية, أو مجرد ارتداء حذاء غير صحي.

15- الأظافر الزرقاء
غالبا ما تكون إشارة لوصول الأكسجين إلى أقل مستوياته, ومن الممكن أن تكون مشاكل في الرئة.

16- ظفر إصبع القدم الناشب
يكون السبب وراء تلك الحالة إما صدمة نفسية, استخدام أحذية سيئة, أو تقليم الأظافر بطريقة غير صحيحة.

17- الأظافر المشققة
تشير تلك الأظافر عادة إلى الإصابة بنوع من الفطريات يسمى الفطار الظفري.

18- آلام الأظافر
من الممكن أن تبدو الاظافر بصورة جيدة, ولكنها تشعرك بالألم. من الممكن أن يكون ذلك الألم بسبب أي من الحالات السابق ذكرها؛ لذا عليك التوجه للطبيب لأخذ الاستشارة اللازمة.

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة