الكل رهيب يعني مه

أسئلة لم يتمكن العلم العلم من الإجابة عليها إلا بعد وقت طويل

2016-9-15

الأسلوب العلمي هو الطريقة المثلى للإجابة على كافة أنواع الأسئلة، ومادامت هناك أسئلة فسيظل المنهج العلمي أداة لا تقدر بثمن. قد يتغير الحال عندما يتم بناء أول حاسوب كمي والذي يتوقع العلماء بأنه سيكون قادرا على حساب الكون. حينها سيكون الحاسوب المذكور بمثابة النتيجة النهائية للمنهج العلمي.
وعلى الرغم من روعة العلم إلا أنه يعمل ببطئ شديد أحيانا.
هذه أسئلة متنوعة جعلت العلماء يقعون في حيرة كبيرة قبل أن يتمكنوا من الإجابة عليها.
1- ما الذي يسبب الصواعق البركانية؟
تتمثل هذه الظاهرة في البرق المصاحب للرماد الناتج عن الانفجار البركاني، ومن الممكن مراقبتها من على بعد مسافة آمنة، وقد حيرت هذه الظاهرة العلماء طويلا قبل أن يتمكنوا من معرفة سبب حدوثها، فهي مختلفة عن ظاهرة البرق الطبيعي وليس لها سبب واضح كذلك.
تكمن الإجابة، وفقا لباحثين من جامعة ميونخ، في الرماد نفسه. تتعرض الجسيمات الصغيرة التي يتكون منها الرماد للشحن من قبل الصهارة، خاصة في المناطق الأقل عنفا من سحابة الرماد، حيث يولد الاضطراب توزيعا معقدا للشحنات، يؤدي بدوره إلى حدوث ظاهرة التفريغ الكهربائي. ويتجه البرق البركاني لأعلى بدلا من الأسفل على خلاف البرق العادي نظرا لاندفاع الرماد لأعلى.
لا تكمن أهمية هذه الإجابة في أنها ترضي فضولنا للمعرفة وحسب، بل إنها قد أدت أيضا إلى اكتشاف علاقة بين تردد البرق والحجم الكلي لكل سحابة من سحابات الرماد الناتجة عن الانفجار البركاني. مما أدى بدوره إلى تحسين جودة عمليات الإخلاء وإمكانية حساب مقدار تلوث الهواء الجوي.

2- لم تمتلك السلاحف درعا واقيا؟
قد تبدو الإجابة على هذا السؤال بسيطة، السلاحف حيوانات بطيئة وتمكنت من تطوير هذه الأدرع لتقي نفسها من شر الحيوانات المفترسة.
لكن عند فحص عملية تطور السلاحف لفترة، استنتج العلماء أن سبب بطئ السلاحف هو امتلاكها أضلع واسعة وعريضة وهي صفة تتميز بها السلاحف عن غيرها من الحيوانات، وتكمن أهمية هذه الأضلع في دعمها للدرع الواقي.
نخلص من هذا أن السلاحف بطيئة لأنها تمتلك درعا واقيا وليس العكس، فما سبب امتلاكها للدرع أصلا؟
طورت السلاحف هذه الأدرع بغرض حماية نفسها بالفعل، لكن ليس من الحيوانات المفترسة، بل من البيئة الجافة والصحراوية لصحراء جنوب إفريقيا، استخدمت السلاحف أدرعها كأداة للحفر تحت الأرض وبناء الكهوف للاحتماء من الحرارة والجفاف.
ظلت هذه النظرية محل شك حتى تم تأكيدها، حين اكتشف فتى في الثامنة من عمره أحفورة لسلحفاة قديمة في مزرعة أهله بينما كان منهمكا في العمل، ولحسن الحظ، أرسلت العائلة الأحفورة إلى متحف محلي، مما مكن العلماء من وضع إجابة نهائية لهذا السؤال أخيرا.

3- لم يختلف اضطراب الرحلات الجوية ذاتها باختلاف اتجاه السفر؟
من المعروف أن الاضطرابات الناتجة عن السفر من الشرق إلى الغرب أخف من تلك الناتجة عن السفر بالاتجاه المعاكس. ظل الاعتقاد طويلا بأن هذه الظاهرة مجرد تهيؤات في عقل أصحابها أو أنها خدعة للعقل الجمعي الذي اعتاد تناقل هذه المعلومة دون تمحيص، لكن بعد فترة طويلة تبين أخيرا أن الأمر حقيقي. يتعلق الأمر بكيفية عمل ساعتك البيولوجية ومدى قدرتها على التكيف مع فرق التوقيت عند السفر.
ببساطة، فإن ساعة الجسم الطبيعية تتكون من ما هو أطول قليلا من أربعة وعشرين ساعة وتختلف اختلافا بسيطا من فرد لآخر. لذا فإن الجسم يتكيف بسهولة مع الأيام الأطول بخلاف الأيام القصيرة، وتتحكم في هذا الأمر خلايا معينة من الدماغ، والتي بدورها يتم التحكم بها عن طريق أشعة الشمس.
فحين يطول اليوم أو تتعرض الخلايا لأشعة الشمس لمدة أطول، فهذا يعني أنها لاتزال تمد بالمعلومات، لكن إذا قصر اليوم أو في غياب أشعة الشمس تصاب هذه الخلايا بالحيرة مما يسبب اضطرابا في ساعتك البيولوجية.
ولأن السفر من الغرب إلى الشرق يعمل على تقصير الأيام فإن ساعتنا البيولوجية تتعرض لاضطراب أكبر في هذه الحالة، كوننا ميالين بطبيعتنا للتكيف مع الأيام الطويلة بسهولة أكبر.

4- ما سبب طقطقة المفاصل؟
لعلك سمعت من قبل أن سبب طقطقة المفاصل هو طقطقة الفقاعات المتكونة داخل سائل المفصل، وقد تبين مؤخرا أن هذه النظرية لا تتعدى كونها مجرد تكهنات. في تجربة لا نعرف حقا كيف لم يفكر أحد في إجرائها من قبل، قام جريج كاوتشوك وهو باحث بجامعة ألبرتا الكندية بإحضار من هو بارع جدا في طقطقة أصابعه، ووضع يده في جهاز الأشعة بالرنين المغناطيسي، وتمكن ببساطة من الحصول على الإجابة المطلوبة.
تبين أن بطل الطقطقة السابق ذكره، جيريمي فراير، هو طبيب تقويم كذلك. مما أمكنه أن يأتي بنظرية أن سبب الطقطقة هو تكون فراغ في السائل نتيجة الحركة المفاجئة لأسطح المفاصل. الصوت الناتج مرتبط بهذا الفراغ المتكون.
عملت هذه الدراسة على دحض الأكذوبة القائلة بأن طقطقة المفاصل قد تؤدي إلى التهابها. كما أنها ستكون ذات دور فعال في المستقبل في ما يخص الاكتشاف المبكر لأمراض المفاصل وعلاجها.

5- ما هي وظيفة الزائدة الدودية؟
ظل الاعتقاد بأن الزائدة الدودية عضو لاوظيفي سائدا لعدة قرون، قبل أن يتم مؤخرا اكتشاف عدم صحة هذه الافتراضات. يبدو أن وظيفة الزائدة الدودية تمتد لأكثر من مجرد عضو يتحول أحيانا إلى قنبلة موقوتة، ويعرض حياتنا للموت إذا لم نتخلص منه سريعا.
تعمل الزائدة الدودية كثكنة احتياطية لفصائل جديدة من البكتيريا النافعة، والتي تعد مهمة جدا في مقاومة العدوى.
أجريت الأبحاث على الزوائد الدودية لعدد من دبب الكوالا، لوحظ أن أحجامها أكبر وأطول من تلك الزوائد الدودية الخاصة بالبشر. تسهم الزوائد الدودية في عمليات هضم الطعام لدى الدببة المذكورة، حيث تعتمد الكوالا اعتمادا كليا على أوراق الكافور كغذاء. مما جعل العلماء يتوقعون أن الزوائد الدودية للكوالا قد تتقلص، لتصبح في حجم تلك الزوائد الدودية البشرية إذا قام دببة الكوالا بتغيير نظامهم الغذائي على مدى آلاف السنين.
وقد أكد البروفيسور، بيل باركر، الباحث بالمركز الطبي لجامعة ديوك، وأحد المساهمين في البحث السابق، أن اكتشاف وظيفة للزائدة الدودية لا يعني بتاتا أنه علينا محاولة الإبقاء عليها بأي ثمن. فبمجرد أن تنفجر يجب إزالتها مباشرة ودون تفكير.

 

مواضيع ذات صلة:-

أسئلة لم يتمكن العلم العلم من الإجابة عليها إلا بعد وقت طويل - الجزء الثاني

10 نظريات شهيرة أبطلها العلم بعد سنوات

أهم 10 اكتشافات علمية في القرن الحادي والعشرين

العلماء الأكثر تأثيرا على مر العصور

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة